كيف تستمر في المذاكرة لوقت طويل دون أن تشعر بالملل

المذاكرة لوقت اطول

لا يوجد أحد يحب المذاكرة بطبيعتة مهما كان الشخص متفوق فلن تجدة يحب المذاكرة لأنها ببساطة تمثل مسئولية بالنسبة له ولا أحد يحب أن يتحمل المسئولية وبعضنا عندما نري أحد الأشخاص يذاكر لفترات طويلة يظن أن هذا الشخص يذاكر لأنة يحب المذاكرة ولكن هذا ليس صحيح.

وإذا كنت تريد أن تذاكر لفترات طويلة وتشعر أنك لا تملك المقدرة علي ذلك فأنت مخطئ أنت تستطيع أن تفعل أي شئ ولكن ينقصك بعض الإرشادات التي سوف نوضحها وتلك الإرشادات مقدمة من عالم النفس جوردون باتريسون وينصح به الطلبة لكي يذاكروا لعدد ساعات أطول دون الشعور بالملل.

كيف تذاكر مدة طويلة بدون ملل

اهم شئ قبل إتباع الإرشادات يجب أن تملك العزيمة التي تستطيع بها أن تقاوم كل المغريات التي تعوقك للمذاكرة وتقاوم كل الأفكار السلبية وإذا كنت تملك تلك العزيمة فاتبع النصائح التالية .

١ – أقصي عدد لساعات المذاكرة

اليوم عدد ساعاتة ٢٤ ساعة سوف نقسمهم علي ٤ ليصبح الناتج ٦ ، وبهذا يجب أن لا يزيد عدد ساعات مذاكرتك عن ٦ ساعات بأي حال من الأحوال لأنك بذلك تقسو علي نفسك وقد يسبب لك نتائج عكسية وأعتقد أن ٦ ساعات للمذاكرة كثيرة جداً فأنا طوال حياتي لم أصل إلي ذلك الرقم.

٢ – عمل جدول للمذاكرة

جميعنا قام بعمل العديد من الجداول ولم يستطيع أن ينفذها أنا أولكم ولكن إذا كنت تمتلك العزيمة كما ذكرنا فسوف يفيدك جدول المذاكرة في ترتيب أولوياتك في المذاكرة والمواد التي تحتاج فترات كبيرة والأخري التي تحتاج فترات أقل وكل هذا يمكن إكتشافة عند عمل جدول مذاكرة .

٣ – لا تذاكر موضوع واحد

عندما تظل تذاكر موضوع واحد لمدة أكثر من ساعتين فبالطبع سوف تشعر بالملل من المذاكرة لذلك عندما تذاكر لا تأخذ أكثر من ساعتين في المادة الواحدة وإنتقل إلي مادة أخري حتي لا تصاب بالملل .

اقرأ : أفضل الأعشاب الطبيعية لتقوية الذاكرة.

٤ – خذ إستراحة

لا يوجد إنسان يستطيع المواصله لفترات طويلة دون أن يشعر بالملل فنلجئ إلي الإستراحة بعد مدة معينة من المذاكرة وفي وقت الإستراحة تقوم بعمل أي شئ لا يحتاح إلي تفكير تستمع إلي قرآن أو تأكل ، المهم أن تضع لنفسك أوقات راحة خلال المذاكرة .

٥ – ذاكر بالورقة والقلم

أنا لا أعترف بالمذاكرة الشفهية هذة الجمله قالها دكتور في محاضرة وأنا في الجامعة وأتبع حديثة قائلاً عندما تكتب فسوف تكتشف أخطاء لم ولن تراها بعينك وسوف (تلتصق) المعلومة في مخك لذلك إذا كنت تريد أن تذاكر لفترات طوبلة ذاكر بالورقة والقلم .

٦ – اختر المكان الذي تذاكر فية

عليك أن تعرف كيف تختار المكان الذي سوف تذاكر فية فإذا كنت تذاكر في مكام به تلفزيون فسوف تذاكر جمله وتسمع التلفزيون وبهذا لن تكون لمذاكرتك أي معني لذلك إختار مكان هادئ وبه إضائة وتهوية جيدين .

٧ – خصص يوم أجازة

كل من يفعل شئ جيد يحصل علي مكافئة وأنت أيضاً كافئ نفسك في نهاية الأسبوع بيوم أجازة فالحياة ليست للمذاكرة فقط ولكن هناك العديد من الأشياء التي تستحق أن نفعلها غير المذاكرة .

وفي النهاية نتمني لكم التوفيق في دراستك وإذا كنت طالب ثانوية عامة نقدم لكم بعض (إلإرشادات للثانوية العامة) اقرأوها فقد تفيدكم ووفقكم الله وحقق كل أمانيكم .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى