التخطي إلى المحتوى

هرمونات السعادة

هرمون السعادة – هل سمعت من قبل عن هرمون السعادة وهل تتوقع أن يكون هناك هرمون في الجسم هو المسئول عن سعادة الإنسان أو حزنة ، في الواقع السعادة هي مطلب الجميع لا أحد يريد التعاسه والجميع يريد السعادة ، ولو كانت السعادة تباع بالمال لأصبحت أغلي السلع ، وفي موضوع اليوم سوف نتعرف علي شئ جديد ربما تكون قد سمعت عنة من قبل وهو هرمون السعادة .

ما هو هرمون السعادة

في الواقع لا يوجد شئ علمياً يسمي هرمون السعادة ولكن العلماء أطلقوا ذلك الإسم علي الهرمونات الموجودة داخل الجسم والمسئولة عن شعورك بالسعادة لكي يصبح تلك الهرمونات تحت بند واحد يسمي هرمون السعادة وتلك الهرمونات هم كالتالي ( السيروتونين – الأندروفين – الدوبامين – الجريلين – الأوكسيتوسين ) وكل هرمون من ذلك الهرمونات مسئول عن سعادة مختلفة عن الهرمون الآخر كما سوف نوضح .

هرمونات السعادة

١ – هرمون السيروتونين

يسمي مضاد الإكتئاب وهو الهرمون الأهم علي الإطلاق فعندما تشعر بالإكتئاب يتم إطلاق هرمون السيروتونين للتغلب علي ذلك الإكتئاب وتحسين المزاج .

٢ – هرمون الأندروفين

يسمي بمسكن الآلام فعندما تشعر بألم في أي مكان بجسمك يتم إفراز هذا الهرمون لتسكين الألم وعندما تصاب بجرح أيضاً يتم إطلاق هذا الهرمون لتسكين الجرح .

٣ – هرمون الدوبامين

يسمي بهرمون النجاح ويتم إفرازة عندما تحاول التركيز في أمر معين وعندما تشعر أنك منتبة إلي شئ ما بدقة يتم إفراز هذا الهرمون لمساعدك علي التركيز .

٤ –  هرمون الأوكسيتوسين

يسمي بهرمون الحب ويتم إفرازة عندما تشعر بالحب تجاة أحد معين او عندما تشعر بالثقة تجاة أحد وهذا يفسر السعادة أو الإبتسام عندما تتذكر من تحب هذا ببسطه لأن الجسم يفرز الأوكسيتوسين .

٥ – هرمون الجريلين

يسمي هرمون مكافح التوتر ويتم إفرازة عندما تشعر بالتوتر من أمر معين حيث أنة يساعد علي تقليل ذلك التوتر وتبديلة بأي شعور آخر وهذا يفسر إحساسك بالجوع عندما تتوتر .

أين يوجد هرمون السعادة ؟

أهم هرمون في هرمونات السعادة هو هرمون السيروتونين وهو موجود في المخ وفي الجهاز الهضمي والصفائح الدموية ولكنة يوجد بنسبة أكبر في الخلايا الهضمية بنسبة ٩٠٪ وهو يعتبر ناقل عصبي ولة وظيفة أخري حيث أنة يقوم بتنظيم حركة الأمعاء وتكوين الخلايا العصبية في الجهاز العصبي .

ماذا يحدث عندما يقل هرمون السيروتونين ؟

في العديد من التجارب لدراسة تأثير السيروتونين قامت بعض التجارب علي الفئران بتقليل نسبة السيروتونين وجد العلماء أن عدد من الفئران أصيب بإضرابات في عمل القلب والآخر مات ولكن قلة نسبة السيروتونين في البشر لا تؤدي إلي الموت ولكنها قد تسبب الإكتئاب ، زيادة الوزن ، عدم التركيز ، الرغبة في النوم .

كيف تزيد هرمون السعادة لديك

هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها أن تزيد من هرمونات السعادة التي ذكرناها من قبل عندما تتبعها سوف تزيد لديك هذة الهرمونات والطرق كالتالي .

١ – تناول الأطعمة التي تزيد من هرمونات السعادة

هناك أطعمة تحفز وتنشط هرمونات السعادة حاول أن تجعل تلك الأطعمة في جدول حياتك اليومي ومن تلك الأطعمة .

* الشوكلاتة

الجميع يعشق الشوكلاتة وقد يصل حب الشوكلاتة لدي البعض إلي الجنون ولحسن الحظ فهي مفيدة جداً للإنسان وتساعد علي زيادة هرمونات السعادة في الجسم ولكن يجب أن تكون الشوكلاتة الخام أو الداكنة وليست الشوكلاتة المضاف إليها الحليب .

* الدهون الصحية

الدهون بصفة عامة قد تكون مضرة ولكن هناك بعض الدهون التي تساعد علي نشاط هرمون السيروتونين المسئول عن السعادة ومن أمثلة تلك الدهون الاوميجا3 وهي موجودة في المكسرات .

* المأكولات البحرية

تحتوي الأسماك والمأكولات البحرية علي نسب عالية من هرمونات السعادة وخاصة هرمون السيروتونين وتتواجد بصورة كبيرة في ( المحار – الأخطبوط – الحبار – البطلينوس )

* الفواكة

تناول ( الموز – البرقوق – الأناناس ) بكثرة فهم يحتون علي نسب عالية من هرمون السيروتونين ولكن بعض الأطباء يقولن أن الجسم لا يستفيد من تلك الهرمونات الموجودة في تلك الفواكة لأنة يتم هضمها .

٢ – ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة من أهم الأشياء التي تحفز هرمونات السعادة فعندما تجري أو تمارس رياضتك يزيد لديك معدل الأدرينالين في جسمك والرياضة في حد ذاتها مفيدة جداً للجسم وليس فقط لهرمونات السعادة لذلك حاول أن تمارس رياضه حتي لو كانت رياضة المشي ولكن ننصحك عند ممارسة الرياضة بشرب كمية كافية من السوائل .

٣ – إجلس تحت ضوء الشمس

وجد العلماء أن التعرض لضوء الشمس يزيد من هرمون السيروتونين كما أن نسبة السيروتونين في الجسم تكون في الصيف أعلي من الشتاء فحاول أن تجلس كل يوم في الشمس ولو مدة بسيطة ١٠ دقائق مثلاً .

٤ – المساج

المساج من أكثر الأشياء التي تسبب الراحة النفسية والجسدية وتؤدي إلي الشعور بالإسترخاء والسعادة وهذا ما أثبتتة بعض الدراسات أن المساج يرفع نسبة هرمون السيروتونين في الدم مما يسبب في الشعور بالمتعة والسعادة .

٥ – تذكر الأحداث السعيدة

عندما تتذكر شئ جميل حدث لك تجد أنك تبتسم لا إرادياً وعندما تفكر في شئ سئ او تفكر في أمر حزين تجد أن وجهك أمتلئ بالتجاعيد وهذا بسبب زيادة هرمونات السعادة في الحالة الأولي أدّت إلي السعادة وإنخافض هرمونات السعادة في الحالة الثانية أدي إلي الحزن لذلك دعك من الهموم وتذكر فقط الأمور الجيدة.

مواضيع مشابهة



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *