معلومات
من قائل ” لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت علي جثث الأسود كلاب “
لا تأسفن علي غدر الزمان
” لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت علي جثث الأسود كلاب ” القائل الحقيقي لذلك البيت فية اختلاف فهناك البعض نسبها الي الامام الشافعي ولكنها نسبت وتم تؤيلها علي يد العديد من الأشخاص مثل صدام حسين ، ولكن أغلب القول أن قائل هذا النص هو الامام الشافعي وهو القول الأرجح، وهناك من نسب تلك الأبيات الي الامام علي زين العابدين ابن الحسين رضي الله عنه، وهذا قول خاطئ ولكنها تتشابة مع مقولة للامام علي تقول (لا تأسفن علي الدنيا وما فيها .. فالموت لاشك يفنينا ويفنيها) ولكن لا يهم من كتب ذلك النص الشئ الأهم هو مدي بلاغة تلك الأبيات الشعرية التي تعبر عن معني رائع،
القصيدة كما قالها صدام حسين
- لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما….رقصت على جثث الأسود كلابا
- لا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها….تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
- يا قمة الزعماء إني شاعر….والشعر حر ما عليه عتابا
- إني أنا صدام أطلق لحيتي….حينا..ووجه البدر ليس يعاب
- فعلام تأخذني العلوج بلحيتي….أتخيفها الأضراس والأنياب
- وأنا المهيب ولو أكون مقيدا….فالليث من خلف الشباك.. يهابا
- هلا ذكرتم كيف كنت معظما….والنهر تحت فخامتي ينسابا
- عشرون طائرة ترافق موكبي…..والطير يحشر حولها أسرابا
- والقادة العظماء حولي كلهم….يتزلفون وبعضكم حجابا
- عمان تشهد والرباط.. فراجعوا….قمم التحدي ما لهن جواب
- وأنا العراقي الذي في سجنه….بعد الزعيم مذلة وعذابا
- ثوبي الذي طرزته لوداعكم…نسجت على منواله الأثواب
- إني شربت الكأس سما ناقعا….لتدار عند شفاهكم أكوابا
- أنتم أسارى عاجلا أو اجلا…..مثلي وقد تتشابه الأسباب
- والفاتحون الحمر بين جيوشكم…..لقصوركم يوم الدخول كلابا
- توبوا إلى شارون قبل رحيلكم…..واستغفروه فإنه توابا
- عفوا إذا غدت العروبة نعجة…..وحماة أهليها الكرام ذئابا
القصيدة كما قالها الإمام الشافعي
- لا تأسفن علي غدر الزمان لطالما….رقصت على جثث الأسود كلابا
- لا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها….تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا
- تموت الأسود في الغابات جوعا …. ولحم الضأن تأكلة الكلابا
- وذو جهل قد ينام علي حريرا …. وذو علم مفارشة الترابا
مواضيع مشابهة
رائع
القصيدة قالها الامام علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب ( زين العابدين ) عليه واله السلام ليست للشافعي ولا صدام
لن تكون للشافعي على ما اضن لئن شرعا لا يجوز سب الدهر والزمان واهم اعلم بذالك
تما ورايع ان يكون البريد الكترووني
يعني مع احترامي واحد يرفع واحد ينصب ولا واحد كتبها بالشكل الصحيح، ولا احد يعرف الشاعر الحقيقي، على ماذا تكتبون وانتم لا تعرفون، تعلموا واكتبوا
الكلام واضح في بداية المقال يا أستاذ شاكر أن هناك اختلاف بين العلماء في نسب تلك القصيدة والأغلب هي للامام الشافعي وشكرا علي تعليقك
اكتب تعليقك هنا…القصيدة ليست موزونة أصلاً .. و من جهة أخرى فيها فواحش نحوية .. تجد المرفوع منصوباً والعكس . ولا يمكن ان تكون للشافعي .. لأن الشافعي رحمه الله كان أشعر و أباغ و أنحى أهل زمانه .. فنسبتها للشافعي حَطٌّ نم مكانته العلمية .. و الواضح أنَّ قائلها هكذا بلا ضوابط لغوية ولا نحوية ولا عروضية .
احسنت ربما كانت في الاصل لاحد البلغاء القدماء فعلا ثم تلاعب فيها احد جهلة العصر الحديث (صدام مثلا ) فجعلها فاحشة نحوية
ياعزيزي كاتب هذه الابيات الشعريه والتي تعتبر 4 ابيات و 8 اشطر هوا الامام الشافعي وهوا الكاتب للشعر ( نعيب زماننا والعيب فينا ) وايضا لديه من الاشعار المعروفه ( دع الأيام تفعل ما تشاء )
صديقي ليس الامام الشافعى قائل هذه الابیات…..انما هی ابيات لسيدنا الامام علي كرم الله وجهه.. و ليس للشافعي…و الابيات الصحية هاكذا …..تباً لغدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب كم من نذل مكانه حرير و كم من شريف مكانة تراب ولاكن يبقى و ما يبقى سواها الاسود اسود و الكلاب كلاب
هناك من يسرق احاديث سيدنا الامام علي و ينصبها الا آخرین…..کما ضیفوا احادیث المسلم و البخاري….هناك بصمة للفكر الوهابي
كثير من شعر الإمام الشافعي قريب في بلاغته من شعر الإمام علي كرم الله وجهه…
لكن صدام خوش مسوي تعديلات ، خوش يقصف جبهات ههههههه 😅
القصيده الثانيه الامام الشافعي في ديوانه عن روايات لتلاميذه في قافيه الباء والمنتشره مبدؤه القصيده الاولي من قافيه الحاء نتبوعه بما له في قافيه الباء اما الاولي فل صدام حسين يوم الإعدام اما ما للأمام السجاد لاتنسفن علي الدنيا وما فيها…….فالموت لاشك فينا وفيها
مع فائق الاحترام للجميع
اين البلاغة في هذه الابيات
لاتأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الاسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلو على اسيادها
تبقى الاسود اسودا والكلاب كلابا
تموت الأسود في الغابات جوعا …. ولحم الضأن تأكله الكلابا
لا بلاغة ولا قواعد نحوية ولا وزن
لايجوز نسبها لاحد العظماء دون وجود دليل قطعي على القائل الحقيقي لها
ودمتم سالمين
لا يمكن أن تكون للشافعي
على النقاد ان يكتبو جزئيه مثلها لما هذه الغيره والحسد هم كتبو وحاولو وانتم اكتبو ان استطعتم