التخطي إلى المحتوى

كيف تكشف الكذاب

تتعرض في حياتك اليوميه إلي العديد من المقابلات مع العديد من الأشخاص وبالطبع لا تخلو أي مقابلة من التحدث في الأمور العامة أو الأمور الخاصة وقد تتعرض لموقف يجعلك تشك في أن الشخص الذي يتكلم معك يكذب عليك أو أنة لا يريد أن يقول لك الحقيقة وتبدأ في أن تشك به وهذا طبيعي فبالنسبة للأبحاث التي أثبتت أن ٦٠٪ من الناس يكذبون بمعدل كل ١٠ دقائق وهي نسبة كبيرة جداً وقد قام بعض العلماء الذين يهتمون بدراسة سلوك الإنسان من البحث في ذلك الأمر فكيف يمكنك أن تكتشف أن الشخص الذي أمامك يكذب عليك وقد توصلوا إلي بعض الدلائل التي تدل علي أن صاحبها كذاب ولكن هذة الدلائل ليست دقيقة ١٠٠٪ وهي كالتالي .

كيف تعرف الشخص الكذاب

سوف نذكر إليك بعض الأشياء التي يجب أن تنتبة إليها أثناء حديثك مع الشخص الذي تشعر أنة يكذب عليك وهم .

١ – لغة الجسد

لغة الجسد تفسر كثير من تصرفات البشر فعندما يكذب الشخص سوف يقوم ببعض الحركات العصبية سوف تجد أن حركاتة أصبحت أكثر إنفعالاً فهو يريد أن يقنعك بصدق كلامة وإذا قاطعتة في كلامة وسألتة سؤال ستجد أن يفكر قليلاً ثم يرد عليك بعد ذلك ببطئ وغالباً سوف تجدة يلمس أنفة أو أذنة عندما يكذب .

٢ – لغة العيون

أكثر الأشياء التي تكشف الشخص الكذاب هو عينية فهو لا يستطيع أن يضع عينية في عينيك عندما يكذب وكلما نظرت إليه تجد عيناة تلتفتان يميناً ويساراً لأنة كاذب ولا يستطيع أن يواجهك بالحقيقة ونظرتك له جعلتة يشعر بذلك فيحاول أن يبعد عينية عنك .

٣ – تكرار الكلام

سوف تجد الشخص الكذاب يكرر كلامة كثيراً لأنة ليس لديه كلام حقيقي ليقوله فيلجئ إلي تكرار ما يقول حتي يفكر في شئ جديد ليقوله .

٤ – عدم توافق الروايات

يمكن معرفة الشخص الكذاب بطريقة أخري بسيطه وهي أن تدعة يتكلم ويحكي أكذوبتة وبعد يومين تسألة في بعض التفاصيل ستجد أنه يتلعثم ويحكي كذبتة بطريقة أخري غير الطريقة التي حكاها لك في المرة الأولي مما يدل علي كذبة .

٥ – تغيير الموضوع

سوف تجد الشخص الكذاب يحاول أن يغير الموضوع الذي تتكلمون فيه وكلما أعدته إليه مرة أخري ستجد أنة يحاول تغيير الموضوع فهو يخاف أن تلقي علية سؤال ولا يستطيع أن يجيب علية فينفضح أمرة .

٦ – تغطية أجزاء الجسم المكشوفة

بشكل لا إرادي يقوم الشخص الكذاب بوضع يده علي الأجزاء المكشوفة في جسمة مثل الحلق أو الرقبة (القفا) وهذا ما قالته الدكتوة ليليان عندما كانت تعمل مستشار للمحامين دائماً ما كانت تعرف الكذاب بتلك الحركة .

٧ – الهجوم علي الغير

سوف تجد الشخص الكذاب يحاول تبرأة نفسة بكل الطرق وربما سوف يحاول أن يوجهة الإتهام إلي غيرة او ربما تجد نفسك أنت المتهم وليس هو .

٨ – التعرق

يبدأ الشخص الكذاب في التعرق وربما تجدة يستخدم المنديل في مسح العرق الخفيف الموجود علي قمة رأسة .

ملحوظه أخيرة : ليست كل الدلائل السابقة تدل بالتأكيد علي أن الشخص الذي أمامك يكذب فهناك بعض الأشخاص لا تستطيع أن تضع أعينها في عين الأخرين بالرغم من أنهم يقولون الحقيقة وهناك البعض الأخر يضع عينة في عينك وهو يكذب عليك فهذا يرجع إلي شخصية الذي أمامك ولكن تلك الصفات تدل علي الكذاب بشكل عام



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *