ماذا يقال في التشهد الأول والتشهد الأخير

التشهد في الصلاة

لقد تكلمنا مسبقاً عن موضوعين مهمين وهما ( الصلاة بطريقة صحيحة ) و ( الوضوء بطريقة صحيحة ) وهما مهمين جداً حتي تكون صلاتك صحيحة واليوم سوف نقدم لكم الدعاء الذي يقال في التشهد فربما تكون غافل عنة أو ربما تكون لا تحفظة جيداً عليك أن تحفظة عن ظهر قلب لأن الصلاة بها تشهدين التشهد الأول والتشهد الأخير وكل منهم له دعاء يقال ويجب أن تقوله بطريقة صحيحة حتي تكون صلاتك صحيحة بإذن الله.

١ – التشهد في وسط الصلاة

 ( التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ).

٢ – التشهد في نهاية الصلاة

 ( التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد ).

وبهذا تكون قد أنهيت صلاتك وتسلم يميناً ويساراً بعد ذلك ولكن هناك دعاء وصانا رسول الله صلي الله علية وسلم من قوله بعد التشهد وهو ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ).

أشياء تجنب فعلها أثناء التشهد

  1. عدم تحريك الإصبع كما يفعل الكثير من الناس .
  2. التسليم بعد الإمام مباشرة وعدم الإطاله في التشهد .
  3. عند التسليم لا تلتفت بوجهك بدرجة كبيرة .

مواضيع تهمك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى