كيفية الوضوء الصحيح بالصور – خطوات الوضوء

خطوات الوضوء بالترقيم من 1 الي 9

الوضوء الصحيح بالصور

الوضوء من الأشياء الرئيسية التي يجب أن يتعلمها الإنسان المسلم المؤمن لأن الوضوء الصحيح شرط أساسي لكي تكون الصلاة صحيحة والصلاة ركن من أركان الإسلام اذاً فيجب عليك أن تتعلم الوضوء بطريقة صحيحة وخطوات الوضوء خطوة بخطوة.

وسوف نذكر كل خطوات الوضوء بالطريقة الصحيحة والصورة السابقة بها جميع خطوات الوضوء بداية من غسل الكفين إلي الصلاة انظر إلي خطوات الوضوء الموجودة في الصور وبعد ذلك تابع شرح خطوات الوضوء.

قبل بداية الوضوء تأكد من أن ثيابك نظيف وليس علية بول أو دم أو غائط ثم تتبع التالي .

خطوات الوضوء خطوة بخطوة

١ – تبدأ وضوئك ببسم الله الرحمن الرحيم وهي سنة عن رسولنا الكريم (صلي الله عليه وسلم) ولكنها ليست واجبه ولكن من الأفضل أن تبدأ بالبسملة في أي فعل تقوم به وهناك حديث ولكن صحتة ليست أكيدة يقول الرسول صلي الله عليه وسلم  ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) ولكن هذا الحديث ليس له إسناد جيد .

٢ – في البداية بعد قولك بسم الله الرحمن الرحيم تبدأ في غسل يديك ثلاث مرات وهي سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم حتي تصبح يديك نظيفه لأنها هي التي سوف تقوم بغسل باقي أعضاء جسمك.

٣ – المضمضة ثلاث مرات ومعني المضمضة أي أنك تضع الماء داخل فمك وتحركه حتي يزول أي شوائب بين أسنانك أو أي طعم للأكل داخل فمك.

٤ – الإستنشاق ثلاث مرات أي أنك تقوم بجذب الماء إلي أنفك عن طريق الإستنشاق ثم تخرجه مرة أخري من أنفك.

٥ – غسل الوجة ثلاث مرات والوجة يتضمن من الأذن إلي الأذن في العرض ومن بداية شعرك إلي نهاية ذقنك ويجب عليك أن تغسل لحيتك أيضاً فهي من ضمن وجهك.

٦ – غسل اليدين إلي المرفق ثلاث مرات كما أمرنا الله عز وجل في كتابة الكريم في سورة المائدة  ( وأيديكم إلى المرافق ) سورة المائدة الآية : 6 ويجب أن تتأكد جيداً أن الماء وصل إلي مرفقك جيداً.

٧ – مسح رأسك أو شعرك مرة واحدة حيث تقوم بتمرير يدك وهي مبلولة بالماء علي شعرك من بدايتة إلي نهايتة ثم تعود إلي بداية رأسك مرة أخري وبعد ذلك تقوم بغسل أذنيك مرة واحدة بالماء الذي تبقي علي يديك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( والأذنان من الرأس ) .

٨ – غسل الرجلين ثلاث مرات ولكن أهم شئ يجب أن تهتم به في غسل رجليك أن يصل الماء إلي الكعبين وهما العظمتان البارزتان في الرجل لقوله سبحانه : ( وأرجلكم إلى الكعبين ) سورة المائدة الآية : 6 ويجب أن يتخلل الماء بين أصابع قدميك جيداً .

٩ – الآن قم إلي صلاتك فأنت قد حاولت بقدر إمكانك أن تحسن الوضوء لكي تتدخل إلي المرحلة التالية وهي الصلاة ولكن الصلاة أيضاً لها خطوات لكي تكون صلاتك صحيحة ولكي تعرف كيفيه الصلاه الصحيحه من (كيفيه الصلاه الصحيحة بالصور)

والفيديو التالي يوضح الوضوء بطريقة صحيحة  

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى