كيفيه الصلاه الصحيحة بالصور – خطوات الصلاة

الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة الذي يكتمل بهم إسلام الشخص من أهمل في صلاتة فكأنة أهمل في آخرتة فكيف لشخص يدخل الجنة وهو لا يصلي أو لا يحسن صلاتة وللأسف فإن صلاة معظمنا اليوم لا تخلو من الأخطاء ومن السرحان في الصلاة ولكي تعرف أسباب السرحان وكيف تتخلص من السرحان في الصلاة من هنا وسوف نقدم لكم خطوات الصلاة بالتفصيل ونرجو من الله أن يتقبل منكم صلاتكم والصورة التالية بها بعض الأخطاء التي تحدث في الصلاة وايضاً بها خطوات الصلاة إنظر إلي الصورة التالية لتعرف خطوات الصلاة .

خطوات الصلاة بالطريقة الصحيحة

خطوات الصلاة

الصلاة تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم ولكن قبل البدأ في الصلاة يجب أن تتأكد أن وضوئك الصحيح .

١ – في بداية صلاتك يجب أن تتجه إلي القبلة وتنوي أنك سوف تصلي الظهر أو العصر مثلاً ثم ترفع يديك إلي الأعلي وهي مضمومة وتكبر تكبيرة الإحرام ( الله أكبر ) كما في الصورة التي أمامك .

التكبيرة للبدء في الصلاة

٢ – بعد ذلك ضع كف يدك اليمني علي كف يدك اليسري كما في الصورة المقابلة ثم تقول : (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك).

* وبعد ذلك تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم وتقرأ سورة الفاتحة وبعد ذلك تقرأ ما تيسر لك من القرآن ومن الأفضل أن تنوع في السور التي تقرأها حتي لا تسرح في الصلاة

وضع اليدين الصحيح في الصلاة

٣ – بعد ذلك تقوم بالركوع تعظيماً واجلالاً لله والركوع معناة أن تحني ظهرك ويجب أن يكون ظهرك مستقيم كما في الصورة التالية وتجنب أيضاً الأخطاء التي تحدث أثناء الركوع كما في الصور وتضع يديك علي ركبتيك وتقول في ركوعك ( سبحان ربي العظيم ) ثلاث مرات .

* وبعد ذلك تقف وترفع رأسك مرة أخري عندما يقول الإمام ( سمع الله لمن حمدة ) فتقول أنت اذا كنت تصلي خلف الإمام ( ربنا ولك الحمد، ملئ السماوات والأرض وملئ ما شئت من شيء بعد ) .

الركوع الصحيح

٤ – بعد ذلك تقول الله أكبر وتسجد إلي الله ويجب أن تجعل جميع أعضائك ملامسة للأرض ( الجبهة، الأنف، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين ) كما في الصورة ويجب عدم وضع ذراعيك علي الأرض .

  • في سجودك تقول ( سبحان ربي الأعلي ) ثلاث مرات واذا اردت أن تدعي الله بأي دعاء تريدة فادعي الله في سجودك .
السجود الصحيح في الصلاة

٥ – بعد ذلك ترفع رأسك قائلاً الله أكبر وتجلس علي قدمك اليسري وتجعل قدمك اليمني قائمة كما في الصورة وتضع يديك علي ركبتيك وتقول (رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني) .

الجلوس الصحيح في الصلاة
  • بعد ذلك تقول الله أكبر وتسجد مرة أخري وتقول ( سبحان ربي الأعلي ثلاث مرات ) .
  • ثم تقوم وتكرر ما فعلتة في الركعه الثانية .

٦ – إذا إنتهيت من صلاة الركعتين الأولتين فإنك تجلس لتقرأ التشهد إذا كنت تصلي صلاة مكونة من ركعتين فانك تقرأ التشهد كاملة وإذا كنت تصلي صلاة ثلاثية أو رباعية فإنك تقرأ إلي (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) .

  • إذا كنت تصلي ركعتين فقط فسوف تسلم عن يمينك ويسارك وإذا كنت تصلي صلاة ثلاثية أو رباعية فإنك تقوم بعد التشهد وتكمل صلاتك وتجلس في التشهد الآخير وتقول التشهد كاملاً وهو (التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال)
  • بعدها تسلم يميناً ويساراً تقول ( السلام عليكم ورحمة الله ) وهكذا تكون أنهيت صلاتك لا تنصرف سريعاً إجلس وقل استغفر الله ٣٠ مرة والحمد لله ٣٠ مرة والله أكبر ٣٠ مرة لكي تختم صلاتك وتقبل الله منك صالح الأعمال   .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى