مشكلة وحلما هو/هيمعلومات

ما هي أسباب السرحان والسهو في الصلاة وكيف تتخلص منه

مشكلة السرحان في الصلاة وكيفية التخلص منها

كثير منا ما يواجه مشكلة السرحان اثناء الصلاه ويشعر بتانيب الضمير بعد الصلاة ومنا من يعيد الصلاة مرة اخري خوفا من عدم قبولها وسوف نناقش في هذا الموضوع كل ما يخص السرحان في الصلاة ( السهو في الصلاة ) .

ما هي الاسباب التي تؤدي الي السرحان و السهو في الصلاة

اولا” عليك ان تعلم انك لست الوحيد في هذا الكون الذي يسهو ويسرح في الصلاة بل ان معظم الناس يسهون في صلاتهم وهذا بسبب الانشغال بمتاع الدنيا فالشيطان يزين لنا كل الاشياء التي تريد ان تفعلها اثناء الصلاة فتجد نفسك بعد انتهاء الصلاة كانك لم تصلي ومن اسباب السهو في الصلاة ايضا ان البعض قد يصلي من اجل ان يؤدي الفريضه فقط فلا يهتم بمضمون الصلاة ولكن مثل ما يقال ( بيعمل اللي علية ) ومن الاسباب ايضا التي تؤدي الي السهو في الصلاة كثرة الزينة في الجامع لذلك فان كثرة الزينة في الجوامع غير مستحبة لانها تؤدي الي السهو في الصلاة والانشغال بمتاع الدنيا .

كيف تتخلص من السرحان والسهو في الصلاة

علاج مشكلة السرحان ليست بالامر السهل ولكنها بالامر الضروري لانه كما قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم )
{ اول ما ينظر في عمل العبد الصلاة فان قبلت منه نظر في ما بقي من اعماله وان لم تقبل لا ينظر في شئ من عمله }.

واليكم بعض الخطوات لعلاج السرحان في الصلاة

1 – اعلم أنك اثناء الصلاة واقف امام الله بعظمته وهيبته وحاول ان تشعر بهذا الشئ فلو انك امام مديرك في العمل سوف تقف جيدا امامه فما بالك وانت تقف امام خالق السماوات والارض واعلم انك تحدث الله وتطلب عفوه اثناء قرائتك القران.

2 – قبل الصلاة يجب ان تعقد العزم علي انك لن تسهو في صلاتك وان تكون ذو اراده قويه فانت تواجه وتتحدي الشيطان لانه دائما يحاول ان يلهيك.

ولقد شكا رجل لرسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) فقال (( ان الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي فقال له صلي الله عليه وسلم فاذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل اي انفخ مع رزاز خفيف لا يري ولا يحس علي يسارك ثلاثا فقال ففعلت ذلك فاذهبه الله عني ))

3 – من اهم الاشياء التي تساعدك في عدم السرحان في الصلاة  هوا استحضار معني الايات وفهم المقصود من كلام الله عز وجل لا تردد كالبغبغان ولكن افهم الكلام.

4 – حاول أن تقوم بتغيير السورة التي تصلي بها لأن تعودك علي تكرار سورة واحدة دائما في صلاتك قد يجعلك تسهو في الصلاة والتجديد من الايات والسور التي تقراها في الصلاه لان هذا يجعلك اكثر انتباها في الصلاه.

5 – عدم الالتفات في الصلاة فاذا صليتم فلا تلتفتوا فان الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت فاذا التفت انصرف عنه واعلم انك ليس لك من صلاتك الا ما عقلت.

6 – عدم التثاؤب في الصلاه.

يقول رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) التثاؤب في الصلاه من الشيطان فماذا يفعل الشخص عند التثاؤب؟
كل ما عليه فعله هوا وضع يده علي فمه

7 – هل القرائه سرا ام جهرا افضل لعدم السرحان ؟
يفضل ان لا تعلو بصوتك ولا تخفضه فخير الامور الوسط

8 – لا تياس وتقول انه لا فائده وانك لن تستطيع ان تتخلص من السرحان في الصلاه فحاول مرارا وتكرارا عسي ان يتقبل الله منك

الدعاء الذي يساعد علي التخلص من السرحان و السهو في الصلاه ؟

قبل البدا في الصلاه ادعي الله ان يوفقق في الصلاه وان يجعلها صلاه مقبوله.

ما هو فائده التسبيح والاستغفار بعد الصلاه ؟

للتسبيح والاستغفار بعد الصلاه فوائد عظيمه منها في ما يخص الموضوع الذي نتكلم فيه وهو السهو في الصلاه انها قد تعوض بعض النقص الذي حدث اثناء السرحان في الصلاه.

صلاة السهو في حالة النسيان في الصلاة

اذا نسيت ركعة وسلمت وتذكرت بعد انتهائك من الصلاة فيجب أن تصلي الركعة وبعدها تصلي ركعتي السهو وتقول فيها

سبحان ربي الأعلي ثلاث مرات مثل أي سجدة ولكن بعد نهاية صلاتك اقرأ سجدة السهو متي تصليها وكل المعلومات عنها

وفي النهاية اعلم انك شخص جيد لانك تبحث وتحاول ان تصل الي حل لعلاج مشكله كثير من الاشخاص يقع بها ويتجاهلها ولكن هذه المشكله اولا واخيرا تعتمد عليك يجب عليك ان تصفي ذهنك واعلم ان هذه الدنيا فانيه ولن يبقي غير عملك وصلاتك استعذ بالله من الشيطان وقوموا الي صلاتكم يرحمكم الله

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى