معلوماتالدين

تحول الصلاة و الدين من عبادة الي عادة

 الدين والصلاة بين العادة و العبادة

اصبح التدين والدين الان ما هو الا عاده نقوم بها يوميا او روتين نفعله نستيقظ صباحا لنصلي الصبح وليس الفجر ثم نذهب الي عملنا ثم نعود لنصلي باقي الصلوات او نصوم ولا نشعر بلذه الصوم ولا نفكر في ممارسه اي نوع من العبادات الاخري فلا نفكر مثلا في قيام الليل او قراءة القرآن بتمعن او الاستغفار والتسبيح ولكن ما اعتدت عليه هو ما تفعله يوميا وسوف نناقش في هذا الموضوع باذن الله كل ما يخص تحول العباده الي عادة.

ما معني تحول العباده الي عاده

معني هذا انك تؤدي عباداتك ولكن ليس من اجل العباده ولكنه شئ تعودت عليه فمثلا تعودت علي أداء الصلاوات ولكنك اثناء الصلاه يكون عقلك في مكان وجسمك في مكان هذا بسبب انك جعلت صلاتك عاده وانك تفعل هذا فقط علي سبيل التعود

اسباب تحول العباده الي عاده

1 – ضعف الايمان في قلوبنا من اهم الاسباب التي ادت الي ذلك فاذا كان الايمان راسخ من قلبك ومتمكن منه سوف تشعر بحلاوه التقرب الي الله وسوف تستطيع ان تصلي وانت خاشع هكذا تكون عابد وليس متعود.

2 – المجتمع الذي انتشرت به الكثير من مظاهر الغناء الفاحش والتبرج وحب النفس والذات فاصبح المجتمع من اخر اهتماماته الدين وشغلته الدنيا.

3 – الاسره لها دور مهم في تحول العباده الي عاده فاذا كان الاب والام يجبروا اطفالهم علي الصلاه في المسجد فسوف يعتاد الصلاه ولكن اذا حببوه في الصلاه وفي اركان الدين سوف يجد المتعه اثناء تاديه الفرائض سوف يشعر انه يفعل ما امره الله به حبا في الدين.

4 – الاصدقاء ايضا لهم الدور في تحول العباده الي عاده فاذا وجدت صديقا لك يشجعك علي الصلاه فسوف تحب الصلاه لذلك اختر صديقك جيدا.

5 – ضعف النفس فالنفس البشريه اصبحت ضعيفه والشهوات اصبحت تسيطر علي الانسان من كل جانب واصبح من الصعب والمستحيل علي الانسان التحكم في شهواته.

كيف تتغلب علي نفسك وتعالج مشكلة تحول العباده الي عاده ؟

اولا عليك ان تعلم المفهوم الحقيقه للعباده وهو ليس فقط ان تفعل ما عليك بدون تفكير ولكن ان تحب دينك وعبادتك وان تحب ما تعمل حتي تعمل ما تحب واتبع الاتي.

1 – غير من اسلوب حياتك.

2 – انظر الي اصدقائك جيدا واعلم كيف تختار اصدقائك.

3 – اذا كنت اب او ام فعليك ان تربي ابنك علي حب العباده وان لا تغصبه علي العباده بل حببه فيها فمثلا كافئه علي الصلاه في جماعه.

4 – لن اقول لك عود نفسك علي العباده ولكن سوف اقول لك حب العباده.

5 – اعلم ان الاعمال بالنيات وان لكل امرئ ما نوي.

أسئله حول تحول الدين من عبادة الي عادة

احرص علي اداء العبادات ولكني افعل المنكر ؟

هذا لان العباده بالنسبه لك اصبحت عاده فيجب علي صلاتك ان تنهاك عن الفحشاء والمنكر.

هل العبادة حركات وافعال اعتدت عليها ؟

عندما تصبح الصلاه والصوم عاده اعتدت عليها وحركات تؤديها فقط دون ان تشعر بلذتها فقد تحولت العباده الي عاده.

لا اشعر بلذه العباده خاصه الصلاه بعدما كنت اشعر بحلاوتها ؟

اقترب من الله وتخلص من التفكير والاشغال التي تاتيك داخل الصلاه

واعلم ان العبادات تنقسم الي عبادات ظاهره مثل الصلاه والصوم وغيرها وعبادات تخص المعاملات مثل صله الرحم والصدق وعند السجود اقترب من الله فليس العبره من السجود وضع الراس في التراب والارض بل الاقتراب الي الله
اقترب الي ربك وحول العباده الي عاده وليس العاده الي عباده

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى