التخطي إلى المحتوى

كيف تقوي ذاكرتك

كيف تقوي ذاكرتك – الحفظ والفهم هما نعمتان من الله يمن عليها بعبادة فتجد أن هناك شخص يستطيع أن يحفظ بسرعة وهناك شخص يحفظ ببطئ ، والجميع في حاجة إلي تقوية ذاكرتهم ، فالذاكرة القوية عنصر هام من عناصر النجاح ، فأنت تتعرض كل يوم لمئات المعلومات ولا يستطيع عقلك تخزين كل تلك المعلومات ، فما هي الطريقة لزيادة قدرتك علي إسترجاع المعلومات ، وزيادة قدرتك علي الحفظ ، وفي هذا الموضوع سوف نقدم لكم بعض النصائح التي تزيد من قدرتك علي الحفظ وإسترجاع المعلومات.

كيف تقوي ذاكرتك

١ – التركيز

الشئ الذي يجعلك تنسي المعلومات بسرعة ولا تستطيع إسترجاع المعلومات بسهولة هو عدم تركيزك عند إستقبال المعلومة، لذلك ننصحك أول نصيحة وهي أن تركز جيداً عند إستقبال المعلومات وتنسي جميع المشاكل والغراميات التي تخالط عقلك عند سماع المعلومة فكل تلك الأشياء تؤثر علي تركيزك .

٢ – الفهم الجيد

هناك طريقة في التعليم تسمي إحفظ متفهمش وهذا النوع من التعليم لا يزيد من ذكائك ولا من قدرتك علي الحفظ ، ويجعل قدرتك علي إسترجاع المعلومات ضعيفة جداً لذلك يجب عند المذاكرة أو تلقي الشرح أن تفهم الكلام جيداً ولا تجعل شئ يمر عليك إلا وتكون قد فهمتة جيداً .

٣ – التكرار

التكرار شئ مهم جداً لتثبيت المعلومات ، ولكي تستطيع أن تحفظ المعلومة بسرعة يجب أن تكرر الجملة أكثر من مرة ، والتكرار يساعد علي زيادة قدرتك علي الحفظ .

٤ – الكتابة بالورقة والقلم

لكي تزيد قدرتك علي إسترجاع المعلومات يجب أن تعمل جميع حواسك في إستقبال المعلومة ، وعندما تحفظ فإن أذنك هي التي تعمل فقط ، ولكن عندما تكتب بالورقة والقلم فإنك تسمع وتحرك يدك وبصرك ، وكل تلك الحركات تزيد من قدرتك علي الحفظ وإسترجاع المعلومات .

٥ – الربط بين المعلومات

حاول أن تربط بين المعلومات بأكملها من أصغر جزء لأكبر جزء حتي إن إستطعت أن تربط معلومة في المنهج بشئ في الحياة الخارجية وبذلك ستظل المعلومة معلقة في ذهنك ولن تنساها .

٦ – غير من أماكن الأشياء

عندما تذاكر من مذكرة معينة فإنك تتعود علي أماكن القوانين وأماكن الكلمات وتصبح مألوفة بالنسبة لك وربما لن تستطيع أن تتذكر نفس القانون إذا كان موجود في كتاب آخر لذلك حاول أن تذاكر من كتابين مختلفين إن أمكن .

٧ – كتابة تلخيص لما ذاكرتة

بعدما تنتهي من المذاكرة سوف تقوم بشئ بسيط جداً ولكنة أهم شئ يساعدك علي الحفظ وإسترجاع المعلومات ، وهو أن تحضر القلم وورقة فارغة وتقوم بكتابة محتوي الدرس الذي ذاكرتة والعناصر الرئيسية ، أو القواتين ، ستجد أنك قد نسيت بعضها سوف تعود إلية وتتذكرة وبذلك سوف تثبت المعلومة في دماغك وتحفظها .

الزوار شاهدوا أيضا

نصائح لزيادة قدرتك علي الحفظ وإسترجاع المعلومات

١ – التمارين الذهنية

حاول أن تجعل عقلك يعمل بإستمرار ولا تجعلة يتوقف نهائيا ، تعود علي حل الألغاز ، وممارسة ألعاب الذكاء ، العب لعبة الشطرنج أو السودوكو ، تعود علي تشغيل عقلك بإستمرار .

٢ – التمارين الرياضية

الرياضة لها فوائد عظيمة في كل شئ حتي أنها تستطيع أن تزيد قدرتك علي الحفظ فكيف ذلك ؟
فالرياضة تساعد علي تنظيم الدورة الدموية وبالتالي تقوية الجسم بأكملة بما فية المخ المسئول عن الحفظ وتخزين المعلومات وإسترجاعها .

٣ – تخلص من التوتر والإجهاد

إذا كنت تريد أن تزيد قدرتك علي الحفظ فيجب أن تتخلص من التوتر إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يتوترون عند الإمتحانات ولا يستطيعون تجميع المعلومات ، يجب أن تتخلص من التوتر بصورة نهائية .

٤ – التغذية الجيدة

إياك أن تعتقد أن المذاكرة الكثيرة هي التي تزيد قدرتك علي الحفظ فالنظام مهم في كل شئ يجب أن تعتدل في وقت مذاكرتك وأن تحرص بجانب مذاكرتك علي تناول الطعام بشكل مستمر وبطريقة صحيحة ، فلا تأكل الطعام لغرض الأكل فقط ، وإهتم بنظامك الغذائي جيداً .

٥ – النوم

أيضاً يجب عليك أن تنظم أوقات نومك وأوقات مذاكرتك وهذا بالتأكيد له تأثير علي الحفظ وإسترجاع المعلومات ، فعدم التنظيم في مواعيد النوم تؤدي إلي عدم التركيز وعندما تفقد تركيزك فبالطبع لن تستطيع أن تحفظ بصورة جيدة فإحرص علي تناول الطعام ثلاث مرات بكميات محددة والنوم مرة واحدة في اليوم بكمية كافية لراحة الدماغ وتلك الكمية لا تقل عن ٦ ساعات .

اقرا أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *