لماذا بعض الأشخاص يذاكرون ولا يحصلوا علي مجموع عالي

لماذا أذاكر ولا أحصل علي مجموع

يعاني العديد من الطلاب أنهم يذاكرون بكميات كبيرة ولا يحصلون علي درجات عالية وتكون الدرجات التي يحصل عليها الطالب لا تتكافئ مع عدد الساعات التي يذاكرها فما هو السبب ، وعندما يجد الطالب أن مذاكرته لا تأتي بالفائدة التي يريدها قد ييأس ويترك المذاكرة وقد يجد أن هناك بعض الطلاب التي تبذل مجهود قليل في المذاكره ومع ذلك يحصلون علي درجات أعلي لذلك سوف نقدم لكم الأسباب التي تجعل الشخص يذاكر ولا يحصل علي مجموع عالي وكيف يواجة تلك المشكله .

لماذا تذاكر ولا تحصل علي مجموع عالي

هذا السؤال لا يمكن الإجابة علية في نقطة واحدة أو يمكن أن يكون هناك إجابه مطلقة لذلك ولكن سوف نقدم بعض الأسباب والحلول ومن الأسباب التالي .

١ – عدم التركيز أثناء المذاكرة

قد يكون سبب عدم الحصول علي درجات عالية بالرغم من مذاكرتك الكثيرة هي أنك لا تذاكر بتركيز فأنت تقرأ الكلمات مجرد قراءة ولا تركز في الأشياء التي تقرأها لأن عقلك يكون مشغول في شئ آخر وعليك أن تعلم أن ساعة واحدة مذاكرة بتركيز أفضل من ١٠ ساعات بدون تركيز فمن الممكن أن يكون الشخص الذي يحصل علي درجات أكثر منك بالرغم من مذاكرته القليلة هو أن مذاكرتة تتميز بالتركيز .

٢ – عدم المذاكرة بالورقة والقلم

اذا كنت من الأشخاص الذين يذاكرون بمجرد القراءة فهذا الأمر سئ فأنت سوف تنسي جميع ما تقرأة اما اذا ذاكرت بالورقة والقلم فسوف تظل المعلومات في عقلك مده أكبر .

٣ – عدم تنظيم المذاكرة

المذاكرة الكثيرة مفيده ولكن عندما تكون كثيرة وغير منظمة فبذلك لا تأتي بثمارها لذلك عليك أن تنظم مذاكرتك وتنظم وقتك عن طريق جدول أو ما شابه  .

٤ – عدم الثقة في النفس

عندما تضع حدود لنفسك فأنت بذلك لن تتعدي تلك الحدود بمعني أنك تتوقع أنك لا تستطيع أن تصبح متفوق مهما ذاكرت فبالتالي لن تصبح متفوق لأنك غير واثق في نفسك .

٥ – المكان الذي تذاكر فية

قد يكون المكان الذي تذاكر فيه لا يساعدك علي المذاكره ولا يشجعك علي الفهم لذلك عليك أن تذاكر في مكان يشعرك بالبهجه وتعتدل أثناء الجلوس فتتجنب النوم ع البطن أثناء المذاكره .

٦ – عدم تنظيم النوم

اذا كنت من الأشخاص الذين يذاكرون كثيراً لدرجه أنهم لا يجدون الوقت الكافي للنوم فأنت تتدمر نفسك بنفسك فيجب عليك أن تنظم وقتك بحيث تجد الوقت الكافي للنوم .

٧ – نسبة الذكاء

جميعنا نعلم أن الله لا يظلم أحد ولكن يجب أن يكون كل شئ نسبي فالبشر ليسوا متساويين في الذكاء هناك الشخص الذكي جداً وهناك الشخص المتوسط وهناك الشخص الضعيف فاذا كنت ضعيف الذكاء فسوف يعوضك الله بميزة أخري وهذا معني أن كل شئ يكون نسبي .

نصائح لكي تحصل علي درجات عاليه

لقد علمنا الأسباب التي تمنعك من تحصيل الدرجات العالية وعليك الآن ان تتعلم من تلك الأسباب وتقف أمامها وتتحداها لتصبح شخص أفضل وذلك عن طريق التالي .

١ – مذاكرتك يجب أن تكون بتركيز فلا تقنع نفسك أنك تذاكر عدد ساعات كثيرة اذا لم تكن تذاكر بتركيز وتمعن لذلك ننصحك بالمذاكرة يومياً ولو ساعتين بتركيز ودعك من المذاكرة الكثيره .

٢ – المذاكرة بالورقة والقلم مفيده جدا فعليك عند بدأ المذاكرة أن تحضر القلم وورق قديم ثم تكتب المعلومات التي تذاكرها فبذلك تتذكر المعلومه لمده أكبر .

٣ – عمل جدول للمذاكرة ويجب عليك أن تكون شخص إيجابي وتلتزم بذلك الجدول وتحدد في الجدول أيضاً عدد ساعات مذاكرتك وكل شئ يخص المذاكرة .

٤ – عليك أن تكون واثق في نفسك ولا تضع حدود لتميزك فيجب أن تصبح الأول هذا هو المفترض أن يكون حلمك وعليك أن تعمل علي ذلك وليس فقط بالأحلام .

٥ – اختار مكان ذو إضاءة جيدة وتهوية جيدة ويجب أن يكون الحائط فاتح اللون حتي يبعث البهجة علي الشخص الذي يذاكر فلا يشعر بالنعاس أثناء المذاكرة .

٦ – عليك أن تعلم أن عقلك يحتاج للنوم مثلما يحتاج إلي المعلومات والمذاكره لذلك عليك أن تعطي لجسمك وعقلك فترة راحه كافيه أثناء النوم فلبدنك عليك حق .

٧ – اذا كنت تعاني أن نسبة ذكائك منخفضة ولا يمكنك الفهم الجيد فهذا ليس مبرر للفشل ولكن يمكنك أن تنجح بل وتصبح الأول وذلك عن طريق ان ترفع سقف أحلامك ، ويجب عليك ايضاً ان تجتهد فتعوض ذلك النقص في الذكاء بهذا الإجتهاد ، فاذا كان الشخص الذكي يفهم لأول مره يمكنك أن تحاول مرتين حتي تتعادل معة وتصبح في مثل مستواة ، اما اذا قررت أن تيأس فلن تستفيد شئ سوي الفشل ، وعليك أن تحمد الله علي كل شئ .

٨ – عليك أن تكون متأكد بأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً فاذا اجتهد وفعلت ما يتوجب عليك فعلة ولم تحصل علي النتيجه التي تتوقها فيجب عليك أن تعلم أن الله سوف يعوضك ربما سوف تعمل في مكان أكبر وأكثر في المرتب من الاول علي دفعتك لذلك كن دائماً علي يقين بأن الله لن يضيع تعبك .

في النهاية نسأل الله أن يوفقكم لما يحبة ويرضاه ونطلب منكم ان تكملوا في طريقكم ولا تيأسوا ولا تدعوا أحد يحبطكم او يقلل من آمالكم.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى