التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


الوقت نسبي

النسبيه هو موضوع كبير لا حصر لمجالاتة وإن اردنا أن نتكلم عن النسبيه بشكل كامل لا يكفينا شهور من الكتابه ومن البحث فقد تكلم عنها اينشتاين حتي توصل إلي معادلتة الشهيرة التي حير بها عقول علماء عصرة ولكننا لن نتكلم عن النسبيه بإستفاضه سوف نتكلم عن جزء بسيط جداً وهو كيف يكون الوقت شئ نسبي

معني الوقت شئ نسبي

إذا لم تكن قد فهمت معني ” الوقت نسبي ” فاننا نقصد أن الساعه لا تساوي ساعه كيف ذلك ؟ 
خير دليل علي ذلك عندما تكون تمارس رياضتك المحببه أو تتكلم مع شخص تحبه أو عندما تكون في فسحة لا تشعر بالوقت قد يمر اليوم بأكمله وأنت لم تشعر أن اليوم قد إنتهي ، وعلي عكس ذلك فاذا كنت تفعل شئ لا تريدة أو تمر بيوم صعب فإنك تجد أن اليوم لا ينتهي وأن الوقت يمر ببطئ وهناك جملتان متضادتان يوضحان هذا الكلام ( هو الوقت ده مش راضي يعدي × محستش بالوقت ) .

أمثلة توضح أن الوقت شئ نسبي :-

١ – عندما تنتظر صديقق ١٠ دقائق تشعر أن تلك العشر دقائق تمر كأنها ساعه اما اذا كنت تستيقظ من النوم فعندما تأخذ غفوة ١٠ دقائق لا تشعر بها فهي تمر في دقيقة واحدة .

٢ – قد تجلس ساعه وراء المدرس وتشعر أن تلك الحصه لم تستغرق ساعه واحدة ولكنها استغرقت دهر كامل بينما قد تقضي تلك الساعه في البلايستيشن دون أن تشعر بأي وقت .

٣ – عدد ساعات عملك دائماً ما تمر بطيئة بينما إذا قضيت نفس عدد تلك الساعات في عمل أي شئ تحبة لن تشعر بالوقت وهذا هو معني أن الوقت شئ نسبي .

الوقت شئ نسبي يوم القيامه

عندما يسأل الله عبادة يوم القيامه عن الزمن الذي إستغرقوة في حياتهم الدنيا توقع ماذا سوف يكون إجابتهم هل سوف يقولون ٥٠ أو ٦٠ عام ، لا هذا لن يحدث سوف يقولون استغرقنا في الحياة بأكملها يوم واحد أو أقل يقول المولي في كتابه العزيز . بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ قَالَ كَمْ لَبِثْتُم في الأرضِ عَدَدَ سِنيْنَ ° قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ العَادِّينَ ﴾.   المؤمنون: 112 – 113

حقيقة يجب أن تعلمها

لقد خلق الله الزمان والمكان وجعل البشر يرتبطون بها ولكنه عز وجل لا يرتبط بزمان أو مكان ويجب أن تعرف أن الوقت شئ نسبي لا نعلم حدوده وأن أبعاد الزمن كبيره ولا يسع أي عقل بشري تفسيره علي مستوي العالم فالكون كبير ولا يعلم أبعاده إلا الله يقول المولي عز وجل ﴿ تَعْرُجُ الملائكة وَالرُّوحُ إِلَيْهِ في يومٍ كَانَ مِقدَارُهُ خَمْسينَ ألفَ سَنَة ﴾ٍ . المعارج:
﴿ يُدَبِّرُ الأَمرَ مِنَ السَّماءِ إلى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِليهِ في يَومٍ كَانَ مِقدارُه أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾ . السجدة: 5 ·
* لذلك عليك أن تعلم أن أبعاد الزمن لا يمكن أن يحيط بها الإنسان علماً ولا يستطيع ذلك غير من خلق الزمن وهو الله .

نسبيه أينشتاين

سوف نذكر جزء بسيط ولكنة غريب في نسبيه أينشتاين فهو يقول أن كل شئ نسبي بمعني أنه إذا اسيقظت من النوم ووجدت أنك تتضاعف حجم جسمك عده أضعاف ولكن كل شئ في الحياه تتضاعف بنفس الدرجه فأنت لن تشعر بأي شئ بمعني أنك اذا اصبحت شخص عملاق واصبح ايضا كل شئ حولك عملاق فلن تشعر بأن هناك تغيير .

في النهاية عليك أن تعلم أن الوقت شئ نسبي اقضي حياتك في طاعه الله وفي الأشياء التي تحب فعلها حتي يمر الوقت بسرعه ولا تعصي الله في هذة الحياه الفانيه فسوف يأتي يوم وتقول أنك لبست في الحياة يوم واحد ونرجو من الله أن تكونوا استفدتم بذلك الموضوع


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *