كيف تزود ذكائك – ماذا تفعل لكي تصبح ذكي

من منا يريد أن يصبح غبي بالطبع لا أحد ، كل منا يريد أن يصبح ذكي بالطبع الجميع يتمني أن يصبح ذكي ، الذكاء هبة يهبها الله لبعض عبادة ويمنعها عن البعض الأخر ولكن ذلك لا يعني أن الشخص الذي وهبة الله الذكاء سوف يكون ذكي وأن الشخص الذي وهبة الله نسبة قليلة من الذكاء سوف يكون غبي هذا تفكير خاطئ فقد يتفوق الشخص الذي نسبة ذكائة قليلة علي الشخص الذكي كيف ذلك ؟

عن طريق تنمية مهاراتة وزيادة ذكائة هناك العديد من الأشخاص الذين نالوا مكانه علمية كبيرة بالرغم من ان ذكائهم كان متوسط وسوف نقدم لكم بعض النصائح التي إذا التزمت بها نضمن لك أن تزيد من معدل ذكائك وتصبح شخص ذكي .

كيف تحدد نسبة ذكائك

لبس هناك شئ يستطيع أن يقيس الذكاء بصورة دقيقة ولكن هناك بعض الإختبارات مثل إختبار ال IQ الذي يضم عدة اسئلة يتم توجيهها إلي الشخص تلك الأسئلة تضم جميع الأسئلة التي تحدد ذكائك من خلال تلك الأسئلة نستطيع تحديد نسبة ذكائك وقد تكلمنا من قبل في هذا الموضوع الذي كان بعنوان نسبة ذكاء اينشتاين ونسبة ذكاء الإنسان الطبيعي .

اقرأ : اسئلة IQ بالإجابة والشرح لتحديد نسبة ذكائك

كيف تزيد معدل ذكائك

لكي تصبح ذكي هناك العديد من النصائح التي يجب أن تلتزم بها لكي تزيد ذكائك هذة النصائح يجب أن تعمل بها حتي إذا كنت تشعر أن الله رزقك الذكاء عليك إتباع النصائح التالية حتي لا يقف عقلك عند حد معين ويستمر في زيادة الذكاء والنصائح كالتالي .

١ – لا تكتفي بالتعليم المدرسي

التعليم في المدرسة والجامعة ليس هو فقط التعليم الذي يحتاجة عقلك لكي ينشط ويعمل بقدرة كبيرة ولكن عقلك في حاجه إلي التعليم والتثقيف في مجالات أخري لذلك لا تعتمد فقط علي تعليم المدرسة .

٢ – القراءة

إذا لم تكن من عشاق القراءة فأنت بذلك تضيع فرصة مهمة جداً لكي ينشط عقلك فنحن في موقع المعلومة ننصحكم بالقراءة المستمرة علي الأقل إقرأ كتاب واحد في السنة فهذا الكتاب سوف يغذي عقلك بالمعلومات ويزيد ذكائك .

٣ – الشغف والرغبة في الإطلاع

يجب أن يكون لديك حب الإطلاع علي كل شئ عندما تعرف معلومة يجب أن تبحث عن مصادرها وعن معلومات تخص تلك المعلومة وتسأل نفسك لماذا ، وهل ، وكيف ، تلك الرغبة في الإطلاع سوف تنمي مهاراتك وتزيد ذكائك .

٤ – التعلم من علي الإنترنت

العلم في تقدم مستمر ومن يريد أن يحصل علي العلم لن يقف أي شئ في طريقه إذا كنت لا تستطيع أن تذهب بنفسك لتتلقي العلم يمكنك أن تحصل علية وأنت مكانك عن طريق التعليم الذاتي من الإنترنت ودروس ال online يمكن أن تتواصل مع أستاذ عن طريق النت .

٥ – تدريب عقلك بشكل مستمر

العقل مثل العجينة التي يمكنك أن تتحكم وتتصرف بها فيمكنك أن تتدرب عقلك لكي يصبح ذكي أبسط طريقة لتدريب عقلك هو إستخدام ال buzzle ومكعب روبيك .

٦ – تناول الأطعمة التي تزيد الذكاء

هناك أطعمة يعتقد البعض أنها تزيد نسبة الذكاء تناول بعضها أو كلها من تلك الأطعمة ( السبانخ – التوت البري – الجوز – الطماطم – السلمون – بذور الكتان – الشاي بجميع أنواعة ) .

٧ – تعلم لغة جديدة

إذا كان لديك الوقت الكافي لتعلم لغة جديدة فافعل ذلك فلقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتحدثون بأكثر من لغة نسبة ذكائهم مرتفعه عن الذين يتحدثون لغة واحدة ويمكنك أن تكتسب لغة جديدة بطريقة بسيطه عن طريق سماع الأفلام الأجنبية والتركيز في طريقة النطق .

٨ – تقوية الذاكرة

الذاكرة الجيدة التي تستطيع أن تسترجع المعلومات هي علامه من علامات الذكاء عليك أن تتدرب علي تقوية ذاكرتك عن طريق معرفة أرقام التلفون بدون تسجيلها محاولة التذكر أحداث اليوم كاملاً قبل النوم كل تلك الأشياء تقوي من ذاكرتك وبالتالي تزيد ذكائك .

٩ – مناقشة أفكارك مع الناس

جزء كبير من الذكاء يعتمد علي مناقشتك مع الناس حاول أن تستفيد بنعمة الكلام التي وهبك الله إياها في زيادة ذكائك فعندما تتناقش مع الناس تتعلم منهم وحاول دائماً ان تناقش المتعلم وابتعد عن الجاهل .

١٠ – قلل من التلفزيون والإنترنت والفيسبوك

لا نقول لك إنعزل عن العالم ولكن تلك الأشياء مضيعة للوقت لذلك إستفيد من الجانب الحسن لتلك الأشياء وهو الإطلاع علي الأخبار ولكن لا تفرط في إستخدامهم .

١١ – النوم في اوقات محدده

من المهم جداً أن تنظم وقت نومك وتنام في موعد ثابت ووقت نومك يجب أن يكون في الليل وليس في النهار لأن العقل في الليل يفرز هرمونات تساعد في الذكاء هذة الهرمونات يتم إفرازها فقط عندما تكون نائم وهذا ما أمرنا به الله عندما قال ( الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا ) .

١٢ – الرياضة والتمرينات البدنية

الرياضة غذاء العقل فعليك أن تهتم بالرياضة وتمارس الرياضة بشكل مستمر اختار أي نوع من الرياضة مثلاً الجري ، كرة القدم ، السباحة ، الفروسية .

١٣ – تعلم شئ جديد كل يوم

احرص علي أن لا يمر يوم دون أن تتعلم شئ جديد فاليوم الذي يمر عليك دون أن تخرج بمعلومة تفيد عقلك أنت فقط من يخسر في ذلك حاول أن تتعلم شئ جديد من علي الإنترنت أو من الكتب ودون ذلك في يومياتك فمثلاً تقول لقد تعلمت اليوم كذا وكذا واستفدت بتلك المعلومات في كذا وكذا .

١٤ – تنمية مهاراتك

لكل إنسان مهارات خاصة به وقد تكلمنا مسبقاً في هذا الموضوع وعرفنا أن كل شخص موهوب ولكن تختلف الموهبة من شخص لآخر فالميكانيكي شخص موهوب ويستطيع أن يفعل ما لايستطيع المهندس والطبيب فعلة .

١٥ – تنظيم وقت أكلك ونومك

عرفنا أن تنظيم النوم مهم ويجب أن ننام في الليل وأيضاً يجب أن ننظم وقت أكلنا ويكون لنا ثلاث وجبات يومياً في مواعيد ثابتة ونحافظ علي ذلك فالنظام مهم جداً في عمل العقل .

١٦ – تخلص من مشاكلك بشكل مستمر

اذا كنت تريد أن تصبح ذكي فعليك أن تتخلص من مشاكلك بإستمرار عندما تحدث مشكله فكر بعقلك كيف تحلها بطريقة صحيحة وعندما تنتهي من ذلك ارمي مشاكلك خلف ظهرك حتي لا تعيق طريقق للنجاح والتفوق والتفكير الدائم في المشاكل يقلل من الذكاء لذلك ننصحك بأن تتخلص من مشاكلك .

١٧ – تأمل في الطبيعة

التأمل في الطبيعة يساعد علي عمل وتشغيل المخ وبالتالي زيادة نسبة الذكاء فمثلاً تنظر للشمس وتفكر من الخالق هكذا تفكر بطريقة دينية تبدأ بعد ذلك تفكر بطريقة علمية كيف تدور الأرض حول الشمس لماذا لا تجذبنا الشمس لماذا الشمس لا تحترق وتنتهي ملايين الأسئلة التي قد تخاطب عقلك وبتلك الأسئلة وبالسعي لحل تلك الأسئلة سوف تزيد من ذكائك بإذن الله .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى