التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


الجعران

الجعران

لا ننتهي من سر من أسرار الفراعنة حتي يظهر لنا السر التالي والذي يلية فأسرار الفراعنة لا تنتهي ومن أسرار الفراعنة ( الجعران ) أو ( الجعل ) الذي إكتشفه العلماء في مقابر الفراعنة علي شكل تماثيل او وجدوهم محنطين هيا بنا لنعلم ما هو الجعران وبعض المعلومات الغريبة عن الجعران .

ما هو الجعران

الجعران هو نوع من أنواع الخنافس يسمي بخنافس الروث وسميت بهذا الإسم لأنها تتغذي علي روث الحيوانات فهي تقوم بتجميع الروث علي شكل كرات ثم تقوم بدفن تلك الكرات في الأرض وعندما تنمو يرقات الجعران تتغذي علي كرات الروث والبعض منهم يتغذي علي الروث الخاص بة .

إستخدام الجعران عند الفراعنة

إستخدم الفراعنة الجعران في عدة إستخدامات منها الدينية ومنها الدنيوية حيث إستوحوا من شكله صنع الخواتم والقلائد والتماثيل والمنحوتات وكانوا يضعوها في المقابر مع الموتي وداخل الأكفان وكانوا ينقشوا عليها وصايا من كتاب الموتي لكي تساعد الميت عند الحساب وقد عملوا علي جعل الجعران شئ مقدس لذلك استخدموا الذهب في صناعه الجعران ولكن نادراً ما نجد جعران فرعوني من الذهب بسبب سرقتهم او اختفائهم في ظروف غامضة .

لماذا استخدم الفراعنة الجعران

جميعنا يعلم أن الفراعنة كانت لهم معتقدات دينية وكانوا يعتقدون بأن هناك شر في العالم فكانوا يحملوا الجعران كتمائم تقيهم من الشر وكانوا يشبهون تلك الخنفساء بالشمس التي هي إلاههم فقد كانت تكور الروث علي شكل دائري مثل قرص الشمس وتختفي به في الرمال ثم تعود للظهور مرة أخري مثل الشمس التي تشرف وتغرب ، وأيضاً إستخدم الفراعنة الجعران في إستخدامات أخري فقد كان يضع الفراعنة الجعران المصنوع من اللون الأخضر فوق صدر الميت قبل دفنة .

من ماذا كان يصنع الجعران

في البداية كان يتم صنع الجعران من الحجر الصابوني وتبوينها بعد ذلك باللون الأخضر والأزرق وبعد ذلك عندما اصبح للجعران أهمية دينية بين الفراعنة إستخدموا عدة أدوات أخري في صناعة الجعران مثل : العقيق – الفيروز – الزجاج – الازود – البازلت – وأخيراً استخدموا الذهب والفضة في صناعة الجعران ولكي تعرف الغريب والعجيب في الجعران إقرأ الجزء المتبقي .

غرائب وعجائب الجعران

في عصرنا الحالي يتم بيع الجعران الفرعوني من خلال تجار الآثار بأسعار كبيرة جدا ويتم بيعها في أوروبا بسبب إعتقادهم أن الجعران يجلب الحظ وسبب هذا الإعتقاد بعض الغرائب التي لم يجد لها أحد تفسير حتي وقتنا الحالي من تلك الغرائب التالي .

١ – إذا عصرت علي الجعران الأصلي قطعة ليمون فإنة يتحرك وكان الحياة دبت فية مرة أخري .

٢ – نتيجة السحر الذي وضع داخل تلك الجعارين فإنها تتحرك علي نوع معين من الرخام وتتحرك حركة ذاتيه .

٣ – إذا وضعت الجعران الأصلي علي لوح زجاج فإنة يتحرك دون أن تضع علية الليمون أو خلافة .


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *