التخطي إلى المحتوى

صورة المذاكرة

نظام التعليم المصري الفاشل نظام احفظ متفهمش

اصبحت ظاهرة احفظ متفهمش هيا الظاهرة المنتشرة في مصر في كل الكليات والمدارس والجامعات وهي ظاهرة تؤدي الي تخلف الدولة وتاخرها.

ما معني كلمة احفظ متفهمش

هيا جملة تعتبر فكاهية يتداولها جميع طلبة مصر عندما تواجههم مسالة صعبة في الفهم فامامهم حل من حلين الاولي تركها والثانية محاولة فهمها فاذا فشل الطالب في فهم المسالة فانة بالتاكيد يلجا الي نظرية احفظ متفهمش.

نظام التعليم في مصر

للاسف فان نظام التعليم في مصر يشجع وبشدة علي اتباع هذة الظاهرة فاصبح جميع الطلبة بيحفظوا ومبيفهموش ليتخرج طالب من الجامعة ليس عندة اي دراية بما تعلمة ليبدا ويتعلم من جديد عندما يبدا العمل والغريب في هذا الموضوع ان هناك بعض دكاترة الجامعة يشجعون ويؤيدون احفظ متفهمش بشدة.

اسباب ظاهرة احفظ متفهمش في التعليم المصري

1 – المنهج المكثف

نجد ان المنهج يكون مكثف بافكار لا تعني ولا تهم الطالب في شئ ودراستها لا تسمن ولا تغني من جوع ولكن وجودها بغرض تكديس المنهج فقط فلا يكون علي الطالب سوي حفظ هذا المنهج المطالب بة حتي الامتحان وبعد الامتحان يقطع الكتب وتتبخر المعلومات وزي ما بيقولوا حافظ كلمتين رايح يكتبهم.

2 – عدم التطبيق العملي

من اسباب تاخر مستوي مصر في التعليم هوا عدم تطبيق ما يؤخذ نظريا بالواقع فالطالب اذا راي بعينة ما يدرسة علي الورق فتاكد بان هذة المعلومة لن تخرج من راسة ابدا وهذا ما تفعلة الدول المتقدمة لكي تستفيد من الطالب ولا تخرج طالب بيحفظ ومبيفهمش.

3 – انتشار الدروس الخصوصية والملازم

ايضا من الاسباب التي تؤدي بالطالب الي ان يحفظ المنهج الدروس الخصوصية حيث يسعي المدرس في الدرس الي توصيل المعلومة للطالب باسهل طريقة فيلجا الي الحفظ كما ان المذكرات والملازم لا تعطي للطالب ما يريدة من الفهم ولكنها تقول لة احفظ هذا لكي تنجح.

علاج ظاهرة احفظ متفهمش

  1. محاولة تطبيق ما يقرا في الكتب عمليا عن طريق ان يري الطالب مشاريع حقيقية تنفذ امام عينة وتكون بالنسبة لة واقع ملموس.
  2. الابتعاد عن الدروس الخصوصية قدر المستطاع ولكن اذا كان الطالب لا يحصل علي المعلومات الكافية من المدرسة او ان مدرسين المدرسة لا يقومون بالشرح فيمكن ان ياخد دروس.
  3. بالنسبة لطلبة الجامعات من المفضل ان يلجئوا الي المذاكرة من المراجع حيث انها تحتوي علي قدر كبير من المعلومات.

وفي النهاية يجب علي الدولة ان تجد حل في هذة المشكلة مشكلة احفظ متفهمش التي انتشرت حتي بين طلبة هندسة الذين اصبحوا يكرروا هذة الجملة دائما علي السنتهم.

اذا اعجبك الموضوع فلا تبخل وشاركة علي الفيس بوك لاصدقائك وضع تعليقق فرايك مهم بالنسبة لنا.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *