التفكير السلبي – ما هو أسبابة وكيفة علاجة

التفكير السلبي

عقل الإنسان يعمل بشكل مستمر وبدون توقف حتي الموت ويستريح قليلاً أثناء النوم وهناك ملايين الأفكار التي تخطر علي العقل يومياً بعض تلك الأفكار إيجابية تتدفعك إلي النجاح وبعضها سلبي تقلل من عزيمتك وتتدفعك إلي الفشل ، سنتعرف عن مفهوم التفكير السلبي ، وكيف تتخلص من التفكير السلبي في حياتك .

ما هو التفكير السلبي

التفكير السلبي عبارة عن مجموعه من الأفكار التي تأتيك بشكل مستمر وتجعلك تشعر بالإحباط ، فمثلاً تفكر في أنك من المستحيل أن تنجح في عملك ، أو تفكر في أنك من المستحيل أن تحقق أمنيتك ، وهذة الأفكار يكون لها نسبة نجاح ولكن تفكيرك السلبي يجعلك تشعر أنه من المستحيلات تحقيق ما تريد .

أسباب التفكير السلبي

١ – البعد عن الله

عندما يكون الإنسان قريب من ربة فإنة يوفقة إلي القرار الصحيح ويجعلة يشعر بالراحة تجاة الشئ الذي يفكر فية ويبتعد عن التفكير السلبي الذي يسيطر علي عقلة وهناك (صلاة الإستخارة) التي يصليها المؤمن لكي يختار له الله الشى الصحيح .

٢ – عدم وجود أهداف محددة

من أسباب التفكير السلبي هو أن تفكيرك يكون بطريقة عامة ومشتتة ولا تضع أهداف رئيسية أمام عينيك لتحقيقها فتشعر أن الشئ الذي تريد تحقيقة هو شئ عظيم بالرغم من تفاهتة .

٣ – التشاؤم

السبب الرئيسي في التفكير السلبي هو التشاؤم فالمتشائمون دائماً ما يرون أنة من المستحيل تحقيق أي شئ وأن كل شئ في الحياة في غير مكانة الصحيح .

اقرأ : لماذا نخاف من المستقبل وماذا نفعل لكي نواجهة.

٤ – الروتين

هناك مثل يقول إذا كنت تعتقد أن المغامرة صعبة فجرب الروتين فهو قاتل ، ومعناة أن الروتين دائماً ما يجعل لعقلك حدود لا يمكن تخطيها مما يخلق لك العديد من الأفكار السلبية لأنك أصبحت مقيد بحدود معينة .

٥ – المؤثرات الداخلية والخارجية

ربما يكون الأوضاع الإقتصادية للبلد أو الأحوال المادية والمعنوية والصحية الخاصة بالشخص صاحب التفكير السلبي من الأسباب التي تجعلة يفكر بسلبية ، ولكنة يجب أن يضع كل معوقات الحياة بجانبة حتي يستطيع النجاح .

٦ – البرامج التلفزيونية

البرامج التي تعرض علي التلفزيون أصبحت تملأ عقول المتابعين بملايين الأفكار السلبية ، والأفكار الإنهزامية ، لذلك أصبح جميع متابعين التلفزيون يرون أن الحياة سيئة ولن تتقدم أبداً وذلك بسبب التفكير السلبي الذي إنتقل إليهم من التلفزيون .

كيفية التخلص من التفكير السلبي

  1. يجب أن تعلم أنة لا يوجد شئ مستحيل علي وجة تلك الأرض كل شئ من الممكن أن يحدث .
  2. الإصرار والعزيمة مفتاح للتخلص من التفكير السلبي فطالما تملك عزيمه قوية لن تأتيك الأفكار السلبية نهائياً .
  3. ألا بذكر الله تطمئن القلوب ، فكلما شعرت أن الأفكار السلبية أصبحت تخالط عقلك عليك بذكر الله عز وجل .
  4. النظر إلي الجانب المشرق ، لأنك عندما تنظر إلي الجانب المظلم سوف تشعر بالتفكير السلبي ولكن عندما تنظر إلي الجانب المشرق سوف تشعر أنك أصبحت إيجابي .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى