معلومات

ما هى blue cheese وكيف يتم صنعها وطريقة التخزين وأهم 3 فوائد لها

ما هى blue cheese او ما هو الجبن الأزرق سؤال يطرحه الكثيرون فهو نوع من الجبن يتميز بتواجده العفن الأزرق الذي يعطيه نكهته ورونقه الخاص ويتم إضافة بكتيريا خاصة أثناء عملية التصنيع والتي تعمل على تكوين العفن الأزرق المميز داخل الجبن كما يتراوح طعم الجبن الأزرق من اللطيف إلى القوي فهذا يجعله محبوبًا بين عشاق الجبن الذين يقدرون النكهات العميقة والمميزة وفي السطور التالية من خلال موقع المعلومة سوف نتعرف على كل ما يخص هذا النوع من الجبن بالتفصيل.

ما هى blue cheese
ما هى blue cheese

ما هى blue cheese ؟ 

الجبن الأزرق او البلو شيز له وجود مميز ومعروف بين الجميع بمظهره الرخامي المزين بأوردة زرقاء أو خضراء ناتجة عن تكوين العفن في داخله وتتوفر العديد من العلامات التجارية لهذا النوع من الجبن بشكل عام اليوم فيتم تصنيعه بشكل رئيسي من حليب البقر، باستثناء نوع واحد يستخدم حليب الماعز.

كما يتم خلط أنواع معينة من مادة البنسيليوم روكوفورتي مع الحليب أو اللبن الرائب ثم يترك لينضج لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر و خلال فترة النضج وينمو العفن داخل الجبن ويشكل فتحات صغيرة وغير منتظمة بالإضافة إلى بعض الثقوب المصنعة آليًا.

تتم عملية نضج أنواع الجبن الأزرق في الكهوف، حيث يوفر الجو المستقر والرطب طابعًا فريدًا لنضج الجبن ويتميز قوام هذا الجبن بالنعومة والكرم، مع نكهة حادة ومميزة غالبًا ما تكون مالحة. 

اقرأ أيضًا: بدائل المكملات الغذائية من الفواكه واللحوم والأسماك والخضروات وغيرها

ما هي فوائد الجبن الازرق؟

هناك مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها من خلال تناول قدر كبير من الجبنة الزرقاء ومن بينها:

  • blue cheese ليس فقط لذيذًا بل هو أيضًا مصدر ممتاز للبروتين الذي يعتبر أحد العناصر الغذائية الأساسية في بناء الخلايا وتقوية العضلات والأعضاء في الجسم فمثلاً فإن حصة واحدة من الجبن الأزرق تحتوي على حوالي 6 غرامات من البروتين فيساهم في تلبية جزء كبير من احتياجات الجسم اليومية من هذا العنصر الغذائي الحيوي.
  • بالإضافة إلى ذلك يحتوي الجبن الأزرق أيضًا على كميات جيدة من البوتاسيوم المعدن الذي يلعب دورًا أساسيًا في عدة وظائف حيوية في الجسم بما في ذلك تقلص العضلات ودعم وظائف القلب والمساعدة في عمليات الهضم فعلى سبيل المثال، تحتوي حصة واحدة من الجبن الأزرق على حوالي 73 ملغ من البوتاسيوم.
  • و الجبن الأزرق او blue cheese غني بالكالسيوم وهو معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام ونظرًا لأن الجسم لا يمكنه تصنيع الكالسيوم بمفرده، فإن تلبية احتياجات الجسم من هذا المعدن يجب أن تتم عبر تناول الأطعمة الغنية به مثل الجبن الأزرق كما تحتوي حصة واحدة منه على ما يقارب 150 ملغ من الكالسيوم.

كيف يتم صنع blue cheese ؟

  • بشكل عام عملية صنع ال blue cheese او الجبن الأزرق تشبه في الأساس عملية صنع الجبن العادي ولكن هناك خطوات إضافية تشتمل على إضافة بكتيريا خاصة تساعد في تكوين العفن الأزرق داخل الجبن. 
  • يبدأ الأمر بتخمير حليب البقر أو الحليب المستخدم او حتى حليب النعاج في بعض الحالات باستخدام البكتيريا المناسبة وهذه البكتيريا تساعد في تخمير الحليب وتحويل اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك مما يعطي الجبن نكهته المميزة.
  • قم يتم إضافة نوع خاص من العفن عادة يكون بنسيليوم روكوفورتي إلى الحليب أو الخليط.
  • هنا يتم تجميد الخليط وقطعه إلى قوالب صغيرة تسمح بتدفق الهواء والرطوبة داخل الجبن كي يخلق بيئة مثالية لنمو العفن.
  • ثم يوضع الجبن في ظروف مناسبة مثل الكهوف، حيث تتم مراقبة درجة الحرارة والرطوبة بعناية خلال فترة النضج التي تستمر عدة أسابيع إلى أشهر وهنا ينمو العفن داخل الجبن ويشكل الأوردة الزرقاء المميزة.
  • بعد النضج يتم تغليف الجبن وتخزينه في ظروف مناسبة للحفاظ على نكهته وجودته حتى يتم استخدامه وتوزيعه للبيع.

طريقة تخزين الجبنة الزرقاء 

طريقة تخزين الجبنة الزرقاء 
طريقة تخزين الجبنة الزرقاء 

عندما يتعلق الأمر بالجبنة الزرقاء فمثل أي نوع آخر من الجبن فإنه يميل إلى الفساد مع مرور الوقت ولكن لا داعي للقلق فهناك طريقة رائعة لتمديد عمره والحفاظ عليه وهي تخزينه في الثلاجة ولتخزين الجبن الأزرق بشكل صحيح عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بلف ال blue cheese في ورق الجبن أو قم بتغطيته بشمع العسل وهذا الامر يساعد في منع تأثير الهواء الخارجي على الجبن ويمنعه من الجفاف.
  • ثم ضع الجبن الملفوف في قسم من الثلاجة يحتفظ بمستوى عالى من الرطوبة كما يمكنك أيضًا وضعه في حاوية محكمة الإغلاق لمنع تسرب الروائح الأخرى إليه.
  • وعليك فحص الجبن بانتظام للتأكد من أنه لا يظهر عليه علامات فساد مثل التغير في اللون أو الرائحة الكريهة ومن الجدير بالذكر أن الجبن الأزرق الذي يتم تخزينه بشكل صحيح في الثلاجة يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أربعة أسابيع فيمنحك الوقت الكافي للاستمتاع به.
  • وأخيرًا قبل تقديم الجبن اتركه يتمايل إلى درجة حرارة الغرفة لمدة تقريبًا ساعة وهذا يساعد في إبراز نكهته الفريدة بشكل أفضل عند التقديم.

اقرأ أيضًا: افضل نظام غذائي للتخسيس للتخلص من ٥ كيلو اسبوعياً

كيف تأكل الجبنة الزرقاء؟

  • الجبن الأزرق ليس مجرد عنصر غذائي بل هو فن يظهر في تنوع استخداماته فمن خلال إضافته إلى الحساء يتحول الطبق إلى تجربة لا تنسى بوضعه كطبق جانبي مع شرائح اللحم و يتألق بنكهته القوية والفريدة عند إضافته إلى التتبيلة الخاصة بالسلطات وهو ما يحول الأطباق البسيطة إلى أطباق فاخرة تثير الشهية.
  • وإذا كنت ترغب في تحويل تجربة تناول الجبن الأزرق إلى لحظة استثنائية يمكنك خلطه مع المايونيز والقشطة لإعداد صلصة سلطة كريمية تضيف نكهة لا مثيل لها إلى السلطات.
  • ولا يقتصر استخدام الجبن الأزرق على السلطات فحسب بل يمكنك أيضًا تقديمه جنبًا إلى جنب مع بعض المشروبات الشهيرة أو مع المقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة والفواكه المجففة لتحقيق توازن مثالي بين النكهات والملمس.
  • ويمكن وضعه مع طبق شرائح اللحم للحصول على نكهة الجبن الأزرق الشهية وهذا يكون عن طريق تفتيتها على اللحم أثناء الشواء لتحصل على تجربة طعم فريدة.

علاقة الجبن الزرقاء بزيادة الوزن

  • الجبن الريكفورد أو ال blue cheese ليس له أي علاقة بزيادة الوزن  فهذه المعتقدات الشائعة غير دقيقة على الإطلاق. 
  • فعلى العكس فإن هذه الأنواع من الجبن تحتوي على نسبة عالية من البروتين وهو يلعب دورًا حاسمًا في الشعور بالشبع بالإضافة إلى ذلك يؤكد البحث العلمي أن استهلاك الجبن الأزرق يمكن أن يساعد في تقليل الشهية وزيادة معدل الحرق وهذا يجعله مكملاً غذائياً مثالياً لأي برنامج غذائي لفقدان الوزن.
  • ومن الجدير بالذكر أن الجبن الأزرق يتم وضعه مع العديد من الحميات الغذائية والبرامج الغذائية المختلفة كعنصر غذائي مفيد ومساعد في عملية فقدان الوزن وبالتالي يمكن الاعتماد على الجبن الأزرق كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن وليس هناك داعٍ للقلق بشأن زيادة الوزن عند تضمينه في النظام الغذائي.

هل الجبنة الزرقاء معفنه؟

بعض الناس يتحدثون دون دراية حول الجبنة الزرقاء فهي ليست عفنة بل يدخل في تصنيعها البنسليوم وهو من اشهر انواع العفن.

هل الجبنة الزرقاء لها اضرار؟

بالفعل الإفراط في عملية تناول الجبنة يؤدى إلى حالة من الإمساك.

بشكل عام تعد الـ blue cheese او الجبنة الزرقاء واحدة من افضل نكهات الجبن في العالم والتي تدخل في صناعة الكثير من الأطعمة المميزة، كما ان لها كثير من الفوائد الصحية التي تزيد من رغبة الكثيرين في تناولها بشكل دائم.

المصادر:

Blue cheese – Wikipedia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى