المرأةمعلومات

اعرف أهم 5 فوائد العرق سوس للبشرة وكيفية استخدامه

يعتبر نبات عرق سوس للبشرة من أقدم العلاجات العشبية في العالم حيث تم استخدامه في الطب منذ عصور مصر القديمة حيث كان يحضر كمشروب حلو للفراعنة، واستخدم كدواء في الحضارة الصينية واليونانية القديمة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي وبالنسبة لفوائد عرق سوس للبشرة، فهي متنوعة ويمكن أن ترجع إلى احتوائه على أكثر من 300 مركب، معظمها حمض الجلابريدين وحمض الجلسرهيزين الذين يمتلكان خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، ويمتلكون القدرة على محاربة الجراثيم بما في ذلك البكتيريا والفيروسات.

فوائد عرق سوس للبشرة

فوائد عرق سوس للبشرة
فوائد عرق سوس للبشرة

يضم عرق السوس الكثير من المواد الفعالة والصفات التي تعود بالفائدة على البشرة، وتحديدًا فيما يتعلق بحمايتها وتفتيحها، فيما يلي توضيح بعض فوائد عرق سوس للبشرة:

علاج التصبغات

علاج التصبغات وإزالتها هو واحد من الفوائد الصحية الرئيسية لعرق سوس للبشرة، حيث يحدث التصبغ عندما تنتج البشرة كميات زائدة من الميلانين في مناطق محددة مقارنة بأجزاء أخرى مما يساعد على توحيد لون البشرة.

يحدث ذلك بسبب التعرض للجذور الحرة والتي يمكن أن تتسبب في تلف الخلايا التي تنتج الميلانين في البشرة وتحفيزها لإنتاج الميلانين بشكل زائد. 

يعمل عرق السوس على تثبيط هذه العملية من خلال تثبيط إنتاج الميلانين والجذور الحرة، ولهذا السبب يتم استخدام مستخلص عرق السوس في العديد من منتجات التخلص من البقع الداكنة والتصبغات لمساعدة في توحيد لون البشرة.

بديل امن للريتينول في فترة الحمل

أثناء الحمل والرضاعة يجب على النساء الحوامل تجنب العديد من المنتجات، مثل منتجات العناية بالبشرة التي قد تحتوي على مكونات مثل الريتينول والهيدروكينون، يذكر أن عرق السوس يحتوي على خصائص مفتحة للبشرة لذلك، يمكن استخدام هذه المنتجات خلال فترة الحمل والرضاعة لإكمال علاج البشرة.

فوائد عرق السوس للتجاعيد

يمكن أن تشمل فوائد عرق سوس للبشرة إبطاء ظهور علامات الشيخوخة وتقدم البشرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة تحارب التأكسد الذي يسبب تلف الكولاجين الذي يحافظ على شباب وحيوية البشرة.

فوائد عرق السوس للأكزيما

يمكن استخدام مستخلص أوراق وجذور نبات عرق السوس في علاج الأكزيما إذ وجدت دراسة نشرت في عام 2003 وشارك فيها 60 شخصًا أن استخدام الجل الذي يحتوي على نسبة 1% أو 2% من خلاصة جذر نبات عرق السوس بمعدل 3 مرات يوميًا على مدى أسبوعين يمكن أن يساهم في تحسين أعراض الأكزيما.

يمكن أن يعود فوائد عرق سوس للبشرة إلى احتوائه على الجلسرهيزين الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تقلل من الاحمرار، الحكة، والتورم.

يمكن استخدام عرق السوس لتقديم فوائد للبشرة المصابة بالأكزيما من خلال مزجه مع جل الصبار.

اقرأ أيضًا: في عالم الجمال: كيف غيَّرت تجربتي مع شرب الحلبة للبشرة بشرتي

كيفية استخدام عرق السوس للوجه

يمكن الاستفادة من فوائد عرق السوس للوجه والبشرة من خلال الطرق التالية:

  • تنصح باستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات من عرق السوس، مثل الكريمات واللوشن والسيروم وغسولات البشرة.
  • تحضير قناع الورد السوداني للوجه عن طريق مزج كمية من الورد السوداني المطحون مع جل الصبار.
  • تناول مسحوق عرق سوس عبر الفم.
  • يتناول الأشخاص مكملات عرق السوس بشكل كبسولات أو حبوب فموية.

متى تظهر فوائد عرق سوس للبشرة

متى تظهر فوائد عرق سوس للبشرة
متى تظهر فوائد عرق سوس للبشرة

يظهر تأثير تهدئة للبشرة للشخص منذ الاستخدام الأول، ولكن يستغرق عدة أيام لظهور تأثير مكافحة الأكسدة وتخفيف الاحمرار والتهيج.

بالنسبة إلى تأثيرات تفتيح البشرة، يحتاج الشخص إلى شهر كامل للحصول على نتائج ملموسة، ويمكن أن تستغرق هذه العملية مدة تصل إلى 28 يومًا في حال استخدام عرق السوس بانتظام.

حقائق عن عرق سوس للبشرة

  • نوع المكون: مادة تقوم بتفتيح البشرة
  • الفوائد الرئيسية: يعمل على تثبيط الإنزيم المسؤول عن إنتاج الميلانين في الجلد، كما يساعد في التخلص من الزيادة في الميلانين، ولديه فوائد مضادة للالتهاب.
  • هذا المنتج يمكن استخدامه من قبل أي شخص يرغب في التخلص من تصبغات الجلد وتوحيد لون البشرة، بالإضافة إلى تهدئة البشرة المتهيجة، كما يعتبر هذا الخيار مثاليًا للنساء الحوامل اللاتي يبحثن عن حلًا آمنًا لعلاج الكلف، وهو بديل آمن للهيدروكينون الذي لا يمكن استخدامه خلال فترة الحمل.
  • كيفية الاستخدام السليم: تعتمد هذه العملية بشكل كبير على تكوين كل منتج، ولكن في معظم الحالات يجب استخدام سيروم عرق السوس مرة أو مرتين في اليوم كحد أقصى.
  • يشتغل بشكل فعال مع: نظرًا لفوائده الرئيسية يعتاد خلطه عادة مع مضادات الأكسدة الأخرى مثل النياسيناميد وفيتامين سي.
  • ينبغي تجنب استخدامه مع: لأنه قد يسبب تهيجًا للبشرة، ولا يُوصى باستخدامه مع الريتينول أو الهيدروكينون.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار الشوكولاته للجسم والبشرة

التأثيرات الجانبية لعرق سوس للبشرة

يمكن أن يُسبب عرق السوس الحساسية بشكل نادر، ولكن لن يسبب رد فعل تحسسي حقيقي ويرجح أن يحدث رد فعل تحسسي في بعض الحالات تبعًا للمكون المخلوط معه.

يمكن أن يسبب رد الفعل التحسسي التهيج لبعض الأشخاص، لذلك إذا كنت تشعر بخوف من أن تكون لديك حساسية تجاه عرق السوس، يمكنك تجربة المنتجات الجديدة على منطقة صغيرة من الجلد قبل وضعها على الوجه بأكمله.

فوائد عرق السوس الصحية الاخرى

يعزز فعالية علاج التهاب الحلق: تم استخدام عرق السوس لعدة قرون كوسيلة لعلاج أعراض البرد، وقد أظهرت الدراسات أن له خصائص مضادة للبكتيريا التي يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض التنفسية مثل نزلات البرد ويمكن أن يكون علاجًا فعالًا لالتهاب الحلق عند تناوله كشاي مهدئ.

يمكن أن يكون عصير السوس الأسود مفيدًا في علاج حالات الربو التحسسي، حيث أظهرت الدراسات أن المركبات الموجودة فيه يمكن أن تقلل من الالتهاب الناجم عن هذا النوع من الربو ونتيجة لذلك، قد يشعر المريض بتحسن في التنفس وانخفاض في الإزعاج الناجم عنه.

تحسين عملية الهضم: يمكن لعرق السوس الأسود أن يعزز عملية الهضم ويقلل من العلامات المصاحبة لعسر الهضم مثل الحرقة والقرحات، ويمكن أن يكون مستخلص عرق السوس مرتبطًا بنقص البكتيريا التي تسبب القرحات.

وجود مضادات الأكسدة: يحتوي عرق السوس على مضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة الجذور الحرة من الجسم، والتي ترتبط بالجذور الحرة وتحمي الجسم من التلف الناتج عنها، يمكن أن تتسبب الجذور الحرة في أضرار تتراوح بين ترهل الجلد والإصابة بالسرطان وبالتالي، يمكن لعرق السوس أن يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

في النهاية توجد العديد من الفوائد لعرق سوس للبشرة والوجه، من أبرزها تفتيح البشرة وعلاج تصبغاتها، والحد من حب الشباب والتأتأة ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعالية وفوائد استخدام عرق السوس للبشرة.

المصادر:

فوائد عرق السوس للوجه والبشرة، وكيفية الحصول عليها | الطبي (altibbi.com)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى