التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


صورة القشة

هناك مثل دائماً ما نسمعة وهو ” القشة التي قسمت ظهر البعير ” هذا المثل ليس رائع فقط ، بل هو قمة في الروعة ويحمل الكثير من المعاني ، سوف نناقش في هذا الموضوع معني القشة التي قصمت ظهر البعير ، وما هي قصة تلك المقولة ، وما هو المعني الخفي من هذا المثل وهو ” القشة التي قصمت ظهر البعير “.

قصة المقولة

قديماً كان العرب يستخدمون الإبل في نقل بضائعهم من مكان الي مكان ، وكان هناك تاجر بخيل أراد ان يشتري العديد من البضائع ولكن للمزيد من الربح فبدلاً من حمل كل تلك البضائع علي أربعة جمال ، قام بتحميلها علي جمل واحد .
تعجب الناس ووقفوا لينظروا كيف سوف يقوم هذا التاجر بتحميل كل تلك البضاعة علي جمل واحد ، فقام التاجر برص البضاعة ، يضع الأحمال فوق الجمل فيري الجمل ما زال صامداً فيزيد في الأحمال وهكذا الي ان انتهت كل البضاعة وتبقي ربطة صغيرة من القش ، فقام بوضعها علي الجمل وهنا انهار الجمل ووقع علي الأرض ، فتعجب الناس وقالوا قشة هي التي قصمت ظهر البعير .

ما معني المقولة

مقولة ” القشة التي قصمت ظهر البعير ” .
القشة : تُشير الي الشئ الصغير فالجمل ظل يتحمل الكثير من الأشياء ولكنه إنهار من شئ صغير مثل القشة .
قصمت : معناها كسرت او جعلت الجمل يأتي بآخر ما عندة ولم يعد يستحمل اي شى آخر .
البعير : وهو الجمل .

تطبيق هذا المثال في الواقع

دعنا نتسائل سؤال هام جداً هل القشة هي التي قصمت ظهر البعير ، بالطبع لا الحمولة الكثيرة هي التي فعلت هذا الأمر ، ولكن القشة الأخيرة كانت سبب في زيادة الحمل حتي ولو بدرجة بسيطة فأدت تلك القشة الي انهيار الجمل وهذا يجعلنا ننظر في الواقع .

– كم من زوجة تحملت من زوجها العديد من الأشياء الصعبة ومن تمادي الزوج انهارت العلاقة بينهم .

– كم من شخص جرحناه بقصد وبدون قصد وظهر امامنا أن الأمر طبيعي وضحك امامنا ولكن كان الجرح بداخلة كبير ، فهذا الشخص لن يتحمل الكثير سوف ياتي وقت ولن يتحمل أكثر .

– نستنتج من هذا أنه يجب عدم الاستهانة بصغائر الأمور، كما ينبغي ألا ننظر إلى السبب المباشر باعتباره هو السبب الحقيقي للمشكلة الكبرى ، فالبركان الخامد يمور داخل الأرض، ولا ينفجر إلا فجأة .


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *