التخطي إلى المحتوى

صورة ركبة ملتهبة

خشونة الركبة

خشونة الركبة من الأمراض المنتشرة في هذا الوقت ولم تعد الإصابة بخشونة الركبة متوقف علي الكبار فقط بل وأصبح العديد من الشباب مصابين بخشونة الركبة وانتشر هذا المرض بشكل كبير بين أوساط جميع المجتمعات وفي هذا الموضوع سوف نتعرف علي كل ما يخص موضوع خشونة الركبة ، ما هو خشونة الركبة ، أسباب خشونة الركبة ، أعراض خشونة الركبة ، الوقاية من خشونة الركبة وأخيراً سوف نتطرق إلي علاج خشونة الركبة والمفاصل.

ما هو خشونة الركبة

خشونة الركبة هو الإسم الشائع لمرض التهاب المفاصل ويطلق عليه أيضاً خشونة المفاصل وهو يحدث نتيجة خشونة في سطح أي مفصل ولكنة في الغالب يحدث عند مفصل الركبة والسبب في ذلك تآكل الطبقة الغضروفية الموجوده بين العظمتين فيصبح الإحتكاك مباشر بين المفصلين مما يؤدي إلي الخشونة.

أسباب خشونة المفاصل

١ – كما ذكرنا أن السبب الرئيسي هو تآكل الطبقة الغضروفية والتي تمنع إحتكاك العظام وبعد أن تتآكل يصبح الإحتكاك قوي بين العظام مما يسبب التآكل.

٢ – الوراثة

تلعب الوراثة دائما دور هام في العديد من الأمراض مثل الصلع كما أن الوراثة تؤثر أيضاً في خشونة الركبة وهي من الأسباب الأساسية في الخشونة لدي الشباب .

٣ – التقدم في العمر

مع التقدم في السن تبدأ العديد من الأمراض تظهر في جسم الإنسان من تلك الأمراض خشونة الركبة وهي غالباً تحدث مع التقدم في السن بعد ٥٠ عام إذا لم يكن السبب هو الوراثة .

٤ – الوزن الزائد

زيادة الوزن أيضاً تؤثر علي خشونة الركبة وعادة ما يُصاب الأشخاص الذين يعانون من السمنة بخشونة الركبة لأن وزن الجسم ينتقل إلي الساق والمفاصل هي أضعف جزء في الساق .

٥ – عمل جهد عالي علي الركبة

إذا كنت من الأشخاص الرياضيين والذين يمارسون الرياضة بشكل يومي ، او اذا كنت تصعد السلم يومياً لأدوار عالية فكل هذا المجهود قد يسبب لك علي المدي البعيد خشونة في الركبة والمفاصل .

٦ – التقوس

بعض الأشخاص يولدون بعيب خلقي وهو تقوس الرجلين هذا التقوس قد يسبب خشونة الرجل لان الحمل يكون شديد علي منطقة الركبة .

٧ – النظام الغذائي الخاطئ

النظام الغذائي مهم جداً للصحة العامة للجسم كما أنة يؤثر علي مفاصل الرجل فقد وجد الباحثون أن تناول اللحوم والبقوليات يزيد من حمض البوليك والذي يسبب خشونة الركبة .

٨ – بعض العادات الخاطئة

هناك بعض العادات التي نمارسها في حياتنا اليومية ولا نلتفت أنها من الممكن أن تؤدي إلي الإصابة بخشونة الركبة من تلك العادات الجلوس في وضع خاطئ عند تناول الطعام والوقوف مدة طويله دون الحركة والإجهاد الكبير علي الركبة .

أعراض الإصابة بخشونة الركبة

يجب أن تنتبة جيداً إلي الأعراض التي سوف نذكرها والتي تكون مصاحبة لخشونة الركبة ومن تلك الأعراض .

  1. من أشهر الأعراض التي تدل علي الإصابة بالخشونة هو سماع صوت طرقعه في الركبة عند القيام والقعود بشكل مستمر ذلك الصوت ينتج من إحتكاك المفاصل ببعضها البعض .
  2. قد يظهر بعض التشوهات علي الركبة وكلما زاد شكل التشوة كلما دل ذلك علي أن الإصابة بخشونة الركبة أكثر ضرراً .
  3. الشعور بألم شديد في ركبتيك عند القيام والقعود وأثناء الصلاة وعندما تضغط علي رجلك أو تقف مدة طويلة .
  4. إذا حدث لك عند قيامك من النوم تيبس في المفصل وإستمر لفترة من الوقت ثم يزول تدريجياً فذلك من أعراض الإصابة بخشونة الركبة .

كيف تقي نفسك من الإصابة بخشونة الركبة

كما نعلم أن الوقاية خير من العلاج لذلك يجب أن تحرص علي إتباع الطرق التي تقيك من الإصابة بخشونة الركبة لأن علاج الخشونة يحتاج إلي عمليات معقدة لذلك إتبع الطرق الوقائية التالية .

  1. يجب عليك أن تحرص علي عدم الوقوف لفترة طويلة دون حركة أو صعود السلالم لمسافات عالية واستخدم الأسانسير .
  2. تجنب الجلوس بطريقة خاطئة كما أنة يفضل عدم الجلوس في وضع القرفصاء وإذا كانت خشونة الركبة وصلت بك إلي حالة سيئة فيفضل عند الصلاة الجلوس علي كرسي .
  3. امتنع نهائياً عن إستخدام الدراجة لأن الدراجة تعمل علي إحتكاك كبير في المفاصل بسبب القوة التي تبذلها لتحرك العجلة .
  4. خصص كل يوم وقت بسيط للمشي بشكل مستمر فعدم التحرك يؤدي إلي تضاعف مخاطر الخشونة كما أن المشي يساعد علي تنشيط الدورة الدموية للمفاصل .
  5. إذا كنت تعاني من السمنه أو أن وزنك يتعدي ال ٩٠ كيلو فيجب ان تسارع لعمل نظامي غذائي جيد يمكنك اتباع النظام الغذائي من (هنا) لأنة كما ذكرنا زيادة الوزن هو حمل كبير علي الركبة .
  6. عندما تصعد السلم لا تجعل كل الحمل علي رجلك وركبتك فيمكنك أن توزع الحمل وتسند علي جدار السلم بحيث يقل الجهد المتولد علي الساق والركبة .
  7. يجب عليك أن تجعل الركبة في جو دافئ وعدم تعريضها لتيارات الهواء الباردة وقد تكلمنا من قبل عن أضرار التكييف علي المفاصل والركبة .
  8. إستخدم كمادات ماء ساخن ثلاث مرات يومياً وبصورة مستمرة وكل مرة تستمر حوالي ربع ساعة .
  9. سوف نقدم في نهاية الموضوع بعد التمارين التي يجب فعلها كل يوم وبعض الوصفات الطبيعية لعلاج خشونة الركبة لذلك إقرأ الموضوع إلي النهاية .

علاج خشونة المفاصل

هناك بعض العلاجات بطريقة طبيعية وسوف نتكلم عنها في نهاية الموضوع ولكن في بعض الحالات تكون الحالة متأخرة إلي حدٍ ما والغضاريف متآكلة ولن تفلح الطرق التقليدية في علاج الركبة لذلك أوجد العلم العديد من الحلول الجراحية مثل العلاج بالمنظار أو بإستخدام الخلايا الجزعية .

علاج خشونة الركبة بالمنظار

هي عملية بسيطة وغير معقدة يلجئ إليها الشخص عندما يكون التآكل في الغضروف وصل إلي حالة متأخرة ووظيفة المنظار هو أن يقوم بتنعيم الغضاريف المتآكلة وإصلاح الغضاريف والأربطة وهذة العملية ليست بالمعقدة وتصل نسبة النجاح فيها إلي درجات كبيرة جداً .

العلاج بالحقن داخل المفصل

هناك أيضاً طرق أخري لعلاج خشونة الركبة غير المنظار وهو بإستخدام الحقن وينقسم الحقن إلي أربعة أنواع .

١ – حقن السائل الزلالي

هو حقن بسيط الهدف منه تليين المفاصل ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أن هذا النوع من الحقن ليس له أهمية ولا يفيد في علاج خشونة الركبة بدرجة كبيرة .

٢ – حقن الكورتيزون الموضعي

يستخدم هذا النوع لتسكين الألم الذي ينشأ في المفاصل ولكنة لا يقوم بعلاج الخشونة لذلك لا ينصح بإستعمال هذا النوع من الحقن نهائياً .

٣ – حقن الخلايا الجزعية

هي الطريقة الأفضل لعلاج خشونة الركبة حيث يتم أخذ خلايا من النخاع العظمي ويتم حقنها في الركبة لتعمل نفس وظيفة الغضروف وهذة الطريقة هي الأكثر فعالية .

٤ – حقنة تركيز الصفائح الدموية

يتم سحب الدم من الجسم ووضعها في جهاز لكي يستخلص الصفائح الدموية من الدم والاي تساعد الخلايا الغضروفية علي التكاثر .

بعض التمارين لعلاج الخشونة

١ – التمرين الأول

تجلس علي الكرسي وتفرد ظهرك ثم تمد رجلك اليمني إلي الأمام ثم تقوم بثني مشط رجلك تقوم بهذة الحركة مع كلا رجليك لمدة ٢٠ ثانية وتكررها ثلاث مرات .

٢ – التمرين الثاني

نفس الوضعية السابقة تجلس مستقيما وتفرد ظهرك وتمد رجلك ثم تقوم بتحريكها لأعلي وأسفل بدرجة بسيطة لمدة ٢٠ ثانية ٣ مرات .

* وهناك العديد من التمرينات يمكنك أن تبحث عنها في محرك البحث جوجل .

بعض الوصفات الطبيعية التي تعالج خشونة الركبة

  1. الزنجبيل : مفيد جداً في علاج اللتهاب المفاصل ويقلل الآثار الناتجة من خشونة الركبة .
  2. الكرفس : أيضاً الكرفس مفيد في علاج خشونة الركبة فهو يعالج التورم الناتج عن إلتهاب المفاصل .
  3. عصير الليمون : من الوصفات الطبيعية لعلاج خشونة الركبة هو عصير الليمون فيقال أنة مفيد جداً لإلتهابات المفاصل .
  4. الخردل : إنقع رجلك في ماء دافئ وضع معلقة من الخردل علي الماء لمدة نصف ساعه وكرر ذلك العمل ثلاث مرات أسبوعياً .
  5. التين : مفيد جدأ لخشونة الركبة وآلام المفاصل هل إستفدت من هذا المقال شاركنا برأيك



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *