ازاي تحافظ علي أسنانك وتحميها من التسوس

حماية الاسنان من التسوس

الحماية من تسوس الاسنان

تسوس الأسنان من الأشياء المنتشرة وله العديد من الأسباب أهمها هو عدم المحافظة علي الأسنان ويري أطباء الأسنان أن التسوس يعتبر مرض خطير فقد يجعلك تفقد ضرسك بالكامل أو قد يسبب لك إلتهابات في اللثة مما يجعلك غير قادر علي العمل وغير قادر علي النوم وسوف نتعرف علي أسباب تسوس الأسنان وكيف تحافظ علي أسنانك وتمنعها من التسوس ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف معني التسوس .

ما هو التسوس

تسوس الأسنان يعني إصابة جزء من الأسنان بالتعفن هذا التعفن يؤدي إلي ظهور ثقوب صغيرة في الأسنان أو ثقوب كبيرة علي حسب درجة التعفن ويستمر التسوس في الإنتشار في الأسنان حتي يجعل الأسنان غير صالحة ويجب خلعها والتخلص منها .

أنواع تسوس الأسنان

  1. تسوس مزمن : يحدث هذا النوع من التسوس علي فترات طويلة ويحتاج إلي زمن كبير حتي يتمكن التسوس من الأسنان ويمر بالعديد من المراحل وهو أقل خطورة من النوع الثاني .
  2. تسوس حاد : هذا النوع من التسوس يحدث بصورة سريعة ومخيفة حيث أنة يصل إلي لُب السنة دون أن تستطيع الأنسجة المحيطة بالسنة أن تحمية أو تقاوم ذلك التسوس ويحدث هذا النوع بصورة كبيرة عند الأطفال نتيجة أن المناعة لديهم ضعيفة .

أعراض التسوس

يجب عليك أن تعلم الأعراض التي تصاحب تسوس الأسنان وعندما تشعر بظهور أي من تلك الأعراض يجب أن تسرع وعلي الفور إلي الطبيب للفحوصات ومعرفة العلاج المناسب وأعراض التسوس كالتالي .

١ – ظهور بقع بيضاء علي الأسنان

من الأعراض البدائية التي تحذر من التسوس هو تكون بقع بيضاء علي الأسنان أو بقع طباشيرية اللون هذة البقع تشير إلي أن تلك المنطقة يتم فيها إنحلال المعادن المكونة للسنة  .

٢ – تحول البقع البيضاء إلي بنية

إذا لم تسارع في علاج أسنانك سوف تتحول البقعه البيضاء التي تكونت علي أسنانك إلي بقعة بنية اللون إذا أصبحت تلك البقع بنية يجب أن تذهب إلي طبيب الأسنان لأن تلك البقع هي بداية التسوس .

٣ – تكون الثقوب في الأسنان

إذا أهملت الأعراض السابقة ولم تسارع إلي العلاج سوف يبدا التسوس في أسنانك ويبدأ تكون الثقوب ويتحول الأسنان من اللون الأبيض إلي اللون الأسود لذلك يجب أن لا تصل إلي تلك المرحلة .

٤ – رائحة الفم كريهة

التسوس يجعل الفم له رائحة كريهة بإستمرار حتي وإن غسلت أسنانك فإذا وجدت أن رائحة فمك كريهة بإستمرار فهذا قد يكون من أعراض التسوس .

٥ – خُراج تحت الأسنان

مع تقدم التسوس في الأسنان وعندما يصل الي لب السنه ينتج عنه خراج ينبت تحت جذور الأسنان مما يسبب العديد من الإلتهابات .

٦ – التهاب اللثه

يعد تسوس الأسنان من الأسباب الرئيسية التي تسبب التهابات في اللثة ويظهر علي شكل قرح قد ينتج عنها حدوق نزيف في اللثة .

أسباب تسوس الأسنان

الأسباب التي تسبب الإصابة بتسوس الأسنان كثيرة يجب عليك أن تعرف تلك الأسباب وتحاول أن تتفاداها بقدر الإمكان حتي تحافظ علي أسنانك من التسوس وأسباب التسوس كالتالي .

١ – بعض المأكولات والمشروبات

من أهم الأسباب في التسوس هو أن الأكل يلتصق بالأسنان فيصبح بيئة خصبة لإنتشار الجراثيم عليه وتكون الأسنان التي في الداخل معرضة للتسوس بصورة أكبر من التي في الخارج كما أن الأطعمة التي تحتوي علي السكريات والمواد الكربوهيدراتيه والمواد الغازية من أكثر مسببات التسوس .

٢ – عدم غسل الأسنان

طوال اليوم تتراكم العديد من الأطعمة فوق الأسنان تلك الأطعمة تعتبر بيئة خصبة للتسوس لذلك فمن أسباب التسوس هو عدم غسل الأسنان بالماء والمعجون .

٣ – الوراثة

نجد بعض الأشخاص لم يغسلوا أسنانهم طوال حياتهم بالماء والمعجون ولم يصابوا بالتسوس في أسنانهم والبعض الآخر يحافظ علي غسل أسنانة بإستمرار ومع ذلك مصاب بتسوس الأسنان وهذا يرجع إلي الوراثة .

٤ – التقدم في العمر

عندما يتقدم الإنسان في العمر تصبح أسنانة أضعف من ذي قبل وتصبح أسنانة معرضة للتسوس بصورة أكبر .

٥ – نقص اللعاب في الفم

اللعاب الموجود في الفم والذي يتم إفرازة بصورة مستمرة له دور هام في مكافحة التسوس لأنة يقوم بتنظيف الأسنان من بواقي الطعام كما أن مكوناته تحارب التسوس في بدايتة ولكن بعض الأشخاص يكون لديهم جفاف في جوف الفم فهم معرضون للإصابة بالتسوس بصورة أكبر .

٦ – العدوي

يقول بعض الأطباء أن هناك بعض من الجراثيم التي تسبب تعفن الأسنان من الممكن أن تنتقل من شخص إلي الآخر عن طريق ملعقة الطعام او ماشابة لذلك استعمل اغراضك فقط .

علاج تسوس الأسنان

في الواقع علاج تسوس الأسنان من المستحيلات إلي يومنا هذا فمن الصعب أن يتم علاج الأسنان المسوسة وإعادتها إلي حالتها الطبيعية ولكن ظهرت العديد من البدائل لتتخلص من السوس وعلاجة الجزء الذي أصيب بالتسوس عن طريق حشو الأسنان ببعض المواد وهذة هي الطريقة الأكثر انتشاراً علي مستوي العالم وإذا لم تسارع في حشو ضرسك وأسنانك سوف يتوغل التسوس إلي أسنانك وتضطر إلي خلعة لذلك إذا اكتشفت ان ضرسك مصاب بالتسوس عليك بالإسراع إلي الطبيب .

الوقاية من التسوس

لقد ذكرنا أن علاج التسوس مستحيل بدون الحشو لكن يمكنك أن تقي نفسك من التسوس بطرق بسيطه إذا حافظت عليها فلن تصاب اسنانك بالتسوس والطرق كالتالي .

  1. حافظ علي غسل أسنانك بالماء والمعجون مرتين في اليوم صباحاً ومساءً وعند غسل أسنانك يجب أن تزيل أي بقايا طعام بين أسنانك .
  2. بعد الإنتهاء من أكل أي نوع من الأطعمة إغسل أسنانك بالماء لازاله بقايا الطعام التي تراكمت علي أسنانك .
  3. عدم الإكثار من شرب المشروبات السكرية وخاصة المشروبات الغازية مثل البيبسي والكوكاولا .
  4. ماده الفلورايد تحمي الأسنان من التسوس وهذة المادة موجوده في الماء ولكن المياة المعدنية لا يوجد بها مادة الفلورايد فيمكنك إضافتها او استخدام معجون يحتوي علي الفلورايد .
  5. زيارة طبيب الأسنان بشكل مستمر حتي ولو كانت كل عام علي الأقل .

بعض الأطعمة التي تحمي أسنانك من التسوس

  1. القرنفل .
  2. الملح .
  3. الثوم .
  4. عرق السوس .
  5. الكركم .
  6. النيم .
  7. عنب الثعلب الهندي .

إستخدام السواك لمنع التسوس

لم يأمرنا رسول الله بشئ الا وله فائدة فقد كان رسول الله يستخدم السواك ومن سنته إستخدام السواك وفي عصرنا الحالي قامت بعد الدراسات لمعرفة تأثير السواك علي الأسنان ووجد أن السواك يقوم بقتل البكتريا التي تسبب في تسوس الأسنان كما أن لها دور كبير في علاج اللثة لذلك ننصحكم بإستخدام السواك بصورة مستمرة.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى