كل ما تريد معرفتة عن تقويم وتعديل الأسنان ومعلومات تهمك

تقويم الأسنان

الأسنان شئ مهم وأساسي في جمال الإنسان ولكن في بعض الأحيان يوجد لدي بعض الأشخاص عيوب في إستقامة ورص الأسنان ، مما يجعل شكل الأسنان غير مرغوب فية ، لذلك يسعي العديد من الأشخاص لعمل عمليات تقويم وتجميل الأسنان ، خاصة المشاهير الذين يهتمون بشكلهم لأن إبتسامتهم أمام الكاميرا سوف تفرق كثيرا .

ما هو تقويم الأسنان

هو أحد الفروع المتخصصة في طب الأسنان والذي يهدف إلي إعادة وضعية كل الأسنان إلي مكانها الأساسى بحيث تظهر بشكل متساوي وجذاب ، ففي بعض الأحيان تظهر مشكلة وهي عدم إستطاعة الشخص من إطباق فمة جيدا ، بسبب عدم إنتظام الفكين السفلي والعلوي ، وفي بعض الأحيان تكون هناك سنة بارزة عن باقي الأسنان ، فمهمة تقويم الأسنان هو أن تعيد الأسنان إلي وضعها الأساسي .

أنواع تقويم الأسنان

1 – تقويم الأسنان المعدني

هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان هو الأشهر والأفضل والأرخص ولا يحتاج إلي طبيب شديد المهارة ، فأي طبيب جيد يستطيع أن يقوم بتركيب تقويم الأسنان المعدني ، ولكن أهم عيوبة هو أنة يكون واضح ويشوة شكل الأسنان في حالة تركيبة ولكنة يعطي نتائج سريعة وجيدة .

2 – تقويم الأسنان الشفاف

معظم الناس يفضلون التقويم الشفاف عن المعدني وهذا لأنة لا يكون ظاهر في الفم بشكل كبير فهو يكون مصنوع في الأغلب من البلاستيك ولكن ما يعيب ذلك النوع من تقويم الأسنان هو أن تكلفتة كبيرة ، ويحتاج إلي مهارة كبيرة من الطبيب الذي يقوم بتركيب التقويم .

3 – تقويم الأسنان الداخلي

وهو أغلي نوع من أنواع تقويم الأسنان حيث يتم تركيب التقويم من داخل الفم بحيث لا يكون التقويم ظاهر للناس ، ولكن ما يعيب ذلك النوع من أنواع التقويم هو غلو ثمنة فلا يقوم بتقويم الأسنان الداخلي غير المشاهير ، كما أنه يحتاج طبيب ماهر لتركيبة . صورة لتقويم الأسنان الداخلي

معلومات تهمك عن تقويم الأسنان

  • في البداية تقويم الأسنان يتم للأشخاص في أي فترة عمرية ولكن افضل سن يتم فية عمل تقويم الأسنان من 10 ~ 14 سنة حيث يكون الشخص ما زال ينمو وامكانية تحريك الأسنان من مكانها أسهل منها عند الشخص البالغ ،
  • يحدث التقويم وتعديل الأسنان عن طريق الضغط علي الأسنان التي تأخذ مكان كبير ، حتي تسمح بوجود مسافة للسنة البارزة عن موضعها ثم تضغط عليها ليصبح شكل الأسنان جيدة .
  • هناك بعض المشكلات التي لا يستطيع التقويم وحدة علاجها فيقوم الطبيب بالتدخل جراحيا في البداية وبعد ذلك يتم عمل التقويم .
  • من أهم فوائد التقويم هو تعديل شكل الأسنان وجعلها جميلة ولكن ليس ذلك فقط الذي يحصل عليه الشخص من فوائد تجميل الأسنان فتقويم الأسنان يعدل من النطق عند الشخص ، ويقلل إحتمالية الإصابة بتسوس الأسنان ، وتحافظ علي اللثة ومشاكلها .
  • مشكلة تقويم الأسنان هي أنه يظل في الفم لفترة طويلة حيث يظل تقويم الأسنان لمدة تتراوح بين سنة واحدة إلي ثلاث سنوات  .
  • عند زيارتك للطبيب يتم عمل أشعة سينية علي الأسنان لكي يعرف الطبيب المسافات التي تحتاجها لتعود أسنانك إلي حالتها الطبيبعية وبعد ذلك يقوم الطبيب بعمل التقويم وتركيبة للمريض .

نصائح لمن يريد تركيب تقويم الأسنان

  • لا تتردد في عمل تقويم الأسنان فالفوائد كثيرة ويكفي أن تحصل علي إبتسامة جذابة .
  • تقويم الأسنان لا يحدث فية اي ألم ولكن من الممكن أن تشعر به في البداية هو إحساس بوجود جسم غريب علي فمك ولكن سرعان ما تتعود علي ذلك .
  • بعد تقويم الأسنان يجب أن تتبع بعض النصائح مثل ، تجنب الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالتقويم ، غسل الأسنان بصورة مستمرة بالفرشة والمعجون ، عدم إستخدام أعواد تسليك الأسنان ، إستخدام غسول الفم الفلوريدي .

سارعوا في عمل تقويم أسنانكم ولا تترددون في ذلك واحرصوا علي أن تقوموا بعمل تقويم أسنان لأبنائكم إن ظهر أي إعوجاج في الأسنان حتي يحصلون علي أسنان سليمة وإبتسامة رائعة.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى