أضرار التكييف – أضرار وجود مكيف في غرفة المعيشة

عندما يدخل الصيف يتهافت الجميع علي شراء المكيفات للتخلص من درجة الحرارة العالية ولكن عليك قبل أن تتسرع في ذلك أن تعرف أولاً مخاطر إستخدام التكييف قبل أن تشترية وفي الواقع أضرار التكييف كثيرة جداً ولكنها لا تظهر بسرعه أو بصورة ملحوظة ولكنه يظهر مع مرور الزمن والتقدم في العمر.

وقد أُجريت العديد من التجارب للتعرف علي أضرار إستخدام المكيف ولكن في الحقيقة يستحيل عدم إستخدام التكييف في درجات الحرارة العالية جدا والتي أصبحت تصل إلي ٤٠°م لذلك سوف ننشر بعض النصائح للتقليل من أضرار المكيف ولكن أولاً دعنا نتعرف علي أضرار المكيف في المنزل.

أضرار إستخدام التكييف

١ – الصداع

النوم في المكيف والتعرض له بصورة مباشرة ولفترات طويلة يجعلك عرضة للصداع بشكل مستمر .

٢ – جفاف البشرة

أيضاً من الأشياء التي تمت ملاحظتها في أضرار التكييف خاصة عند النساء هو جفاف البشرة بسبب الرطوبة العالية التي يُخرجها المكيف ويمكن علاج ذلك بإستخدام المرطبات .

٣ – مشاكل في التنفس

للتكييف أضرار كثيرة علي الجهاز التتفسي وهذة الأضرار تنتج من عدم تنظيف المكيف فتتراكم الأتربة علي المكيف وربما تتراكم الجراثيم علي المكيف وعند تشغيلة تنتشر تلك الجراثيم في المكان لذلك إذا كان التكييف لا يعمل منذ فترة كبيرة ينصح بتشغيلة وعدم التعرض له .

٤ – التلوث السمعي

قد تعتقد أن مكيفك حديث ومتطور ولا يصدر أي صوت ولكن عليك أن تعلم أن جميع المكيفات تصدر صوت مرتفع هذا الصوت يؤذي الأذن علي فترات طويلة .

٥ – أضرار علي العين

هناك ماء موجود علي العين بصورة دائمه عندما يقل هذا الماء يسبب حكه في العين والمكيف يسبب في تقليل الماء الموجود علي العين مما يسبب حكه في العين والتهيج وربما يصل إلي التهاب الجفن .

٦ – إلتهاب المسالك البولية

بصورة غير مباشرة يؤدي المكيف إلي الإصابة بالتهاب المسالك البولية ولكن القليل من الأشخاص الذين يصابون بالتهاب المسالك البولية من التكييف .

٧ – نزلات البرد

بسبب التغير المفاجئ في درجات الحرارة عند دخولك وخروجك من المنزل أو المكان المكيف فأنت عرضه للإصابة بنزلات البرد .

٨ – الشعور بالكسل

النوم شئ ممتع جداً والنوم في درجات الحرارة المنخفضة من أمتع الأشياء لذلك فالنوم تحت التكييف يجعلك تكرة القيام من تحت التكييف وترك عمالك .

٩ – آلام الظهر والرقبة

يشكو العديد من الأشخاص الذين يقضون فترات كبيرة تحت المكيف من آلام في الظهر والرقبة والسبب في ذلك أن اختلاف درجات الحرارة بين المنزل وخارج المنزل يؤدي إلي تقلص الألياف العضلية وحدوث شد عضلي وبالتالي الام في الظهر والرقبة .

١٠ – تيبس المفاصل

كما ذكرنا أن الغضاريف تتأثر بشكل سلبي بسبب إستخدام المكيف بدرجات حرارة منخفضة واختلاف درجات الحرارة داخل وخارج المنزل مما يؤدي إلي تيبس المفاصل .

١١ – مضاعفة تأثير الأمراض

إذا كنت تعاني من بعض الأمراض ولكن بصورة بسيطه و غير ملحوظه فأن التكييف سوف يجعل هذا الأمرض تظهر بصورة مضاعفة مثل تلك الأمراض ( انخفاض ضغط الدم ، التهاب الأعصاب ، التهاب المفاصل ) .
                                   

١٢ – ارتفاع فاتورة الكهرباء

المكيف من أكثر الأجهزة الكهربائية التي تستهلك في الكهرباء لذلك عليك أن تعتدل في إستخدامة حتي لا تفاجئ في آخر الشهر بقاتورة الكهرباء.

بالطبع للتكيف فوائد كثيرة جداً ونحن الآن لا نستطيع الإستغناء عنة بأي شكل من الأشكال وهناك بعض المسنين وبعض الأطفال الذين لا يستطيعون العيش بدون التكيف كما أن التكيف يساعد علي زيادة الإنتاجية فالشخص عندما يعمل في مكان درجة حرارتة معتدله يستطيع أن يعمل بشكل أفضل ولكن هنام بعض النصائح التي يجب إتباعها حتي تستفيد من التكييف وتبتعد عن أضرارة .

نصائح عند إستعمال التكييف

١ – الصيانة المستمرة

يجب عليك أن تقوم كل فترة بعمل صيانة علي المكيف حتي تتجنب تكون بكتريا أو فطريات أو أتربه داخل المكيف والتي بدورها تسبب الأمراض .

٢ – تنظيم درجة الحرارة

أيضاً لكي تتجنب أضرار المكيف التي ذكرناها يجب أن تعتدل في إستخدامك فلا تخفض درجة الحرارة عن الحدود الطبيعية ويستحسن أن يكون الفارق بين درجات الحرارة داخل وخارج المنزل من ٧°:١٠°م إلا في درجات الحرارة العالية جداً .

٣ – توزيع الهواء

لا تركز التكيف عليك مباشرة ولكن إجعل الهواء يوزع في جميع الغرفة لأن تركيز الهواء عليك بطريقة مباشرة يسبب الأضرار التي ذكرناها من قبل .

٤ – تهوية الغرفة

احرص علي أن يتم تهوية الغرفة بإستمرار وبشكل دوري عن طريق فتح شبابيك الغرفة والسماح للهواء بدخول منزلك لضمان بيئة صحية مناسبة .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى