فوائد شرب الماء للجسم وللبشرة وللكلي

فوائد شرب الماء

فوائد شرب الماء

يقول المولي عز وجل في كتابة العزيز ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾[سورة الأنبياء الآية: 30] .
فالماء هو شريان الحياة ، ومن دونة سوف تموت البشرية وتهلك بأكملها ، لذلك من العبادات التي فرضها الله علينا عبادة الصوم ، فيبتعد الإنسان عن شرب الماء وتناول الطعام ، والماء يمثل جسم الإنسان بنسبة تتراوح في حدود من ٥٥ ~ ٧٨ في المئة ، وفي موضوعنا اليوم سوف نتكلم عن فوائد الماء للجسم وللبشرة ولجميع وظائف الجسم .

فوائد شرب الماء للجسم

شرب الماء يجعل جميع وظائف الجسم تعمل بنشاط وكفائة كبيرة ومن الفوائد الكبيرة التي يستفيدها الجسم من الماء .

١ – فائدة الماء للقلب

يحافظ الماء علي سيولة الدم مما يجعل ضخ الدم في جسمك أسهل وهذا يساعد في سلامة قلبك ويقيك من تصلب الشرايين ، وقد أوضحت الدراسات أن تناول خمسة كبايات ماء في اليوم تقيك من أمراض القلب .

٢ – وقاية الجسم من بعض الأمراض

من الفوائد المهمة للماء علي الجسم هو أنة يقي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض مثل القرحة ، وإلتهابات المعدة ، والزكام ، وسوء الهضم والعديد من الأمراض الأخري ، كما أنه يمنع الشخص من الإصابة بأمراض البطن ويمنع عنك الإمسك .

٣ – بناء عضلات الجسم

الماء مفيد في بناء عضلات الجسم فهي تدخل بنسبة ٧٥٪ في تكوين العضلات لذلك لا تتعجب من نصح الكابتن لك بالإكثار من تناول الماء بعد التمارين الرياضية .

٤ – تنظيم حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم قد تتغير بإستمرار نتيجة قيامك ببعض المجهود أو تغير الفصول بين الشتاء والصيف ، لذلك عليك أن تحافظ علي تناولك كميات معقولة من الماء لكي تحافظ علي حرارة جسمك .

٥ – علاج الصداع

الماء يشكل حوالي ٩٠٪ من الدماغ ، فإذا كنت تشعر بالصداع فذلك بسبب الجفاف الذي يعاني منه دماغك ، لذلك كما ننصح دائماً بأن الوقاية خير من العلاج فعليك أن تحرص علي شرب الماء بإستمرار لتقي نفسك من الصداع .

٦ – فقدان الوزن

جميع الأطعمة والعصائر تحتوي علي سعرات حرارية ، تلك السعرات تقوم بزيادة الوزن ، ولكن الماء لا يحتوي علي أي سعرات حرارية ، كما يقوم الماء بتفتيت الدهون التي تتكون في الجسم بإستمرار ، وأيضاً تناولك كوب من الماء قبل الطعام سوف يقلل من شهيتك عند تناول الطعام ، مما يجعلك تفقد بعض الوزن .

٧ – التخلص من رائحة الفم

تناول الماء يجعل فمك رطب بإستمرار فإذا كانت رائحة فمك كريهة فهذا يعني أنك لم تتناول الماء منذ فترة طويلة ، وخير دليل علي ذلك هو أن رائحة فم الصائم الذي لم يشرب الماء طوال اليوم تكون سيئة ، لذلك تناول الماء بإستمرار للحفاظ علي رائحة فمك جيدة .

فوائد الماء للبشرة

للماء فوائد كبيرة علي البشرة ، فهو يجعل البشرة دائماً ناضرة ومتفتحة وسوف نقدم لكم بعض فوائد الماء علي جمال وصحة البشرة في العناصر التالية .

١ – شرب الماء يقي البشرة من الجفاف ويعمل علي ترطيب البشرة وجعلها ناعمة .

٢ – شرب الماء يساعد علي تقليل فرص الإصابة بحب الشباب الذي يخفي جمال الوجة ، وغسل الوجة بإستمرار بالماء يمنع حب الشباب .

٣ – حماية البشرة من التجاعيد التي تظهر عند كبر السن لان الماء يساعد علي مرونة البشرة فيمنع ظهور تلك التجاعيد .

فوائد الماء للكلي

الماء مفيد للكلية بشكل كبير ، لأن تناول الماء بشكل كبير يعمل علي غسل الكلي أول بأول .

١ – يقوم الماء بمساعدة الكلي علي طرد السموم من الجسم علي شكل البول .

٢ – تناول الماء بإستمرار يحميك من الإصابة بمرض إستسقاء الكلي وهو تراكم بعض السوائل في الكلي وعدم قدرتها علي الخروج من الكلية

٣ – شرب الماء بإستمرار يمنع تكون الحصي في المثانة حيث تقوم الماء بإخراج الشوائب أولاً بأول .

نصائح عند تناول الماء

١ – لا تتناول الماء وأنت واقف وهذا ما وصانا به الرسول الكريم وقد تكلمنا في موضوع سابق بعنوان ( أيهم أفيد شرب الماء وأنت واقف أم جالس ) .

٢ – لا تشرب الماء وسط تناولك الطعام لأن تلك العادة تؤدي إلي ظهور الكرش لدي الرجال والنساء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى