الصحة

ما هو adhd وماهي طرق علاجه

المعروفة أيضًا بمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه، adhd  حالة اضطراب نفسي يصيب الأطفال والبالغين على حد سواء و تتميز هذه الحالة بصعوبة في الانتباه فرط الحركة، وعدم الاستقرار العاطفي والسلوكي كما تعتبر ADHD تحديًا يواجهه الأفراد في التركيز والتنظيم والتنفيذ وهذا يؤثر على الأداء اليومي في المدرسة والعمل والعلاقات الشخصية وسنقوم في هذا الموضوع عبر موقع المعلومة بالتعرف معاً أسباب الاضطراب وتأثيراته وطرق علاجه وإدارته.

ما هو adhd ؟ 

ما هو adhd ؟ 
ما هو adhd ؟ 

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمثل تحدياً سلوكياً يتجلى في عجز الفرد عن التركيز وارتفاع مستوى النشاط الحركي والتصرفات الاندفاعية دون تفكير مسبق كما انه يؤثر هذا الاضطراب على مختلف جوانب الحياة مثل العمل والعلاقات الشخصية وهذا ينتج عنه تدني مستوى الاحترام الذاتي وضعف في الأداء الاجتماعي، و يتم تشخيصه للمرة الأولى في فترة المدرسة فيؤثر على نحو 8.4٪ من الأطفال و2.5٪ من البالغين على مستوى العالم. 

وبالرغم من عدم تشخيص بعض البالغين بهذا الاضطراب في الطفولة إلا أنهم يجدون صعوبة متزايدة في التركيز وتحقيق التوقعات بشكل متزايد مع مرور الوقت، وخاصة مع ارتفاع مستوى المسؤوليات في مرحلة البلوغ وتتنوع الأعراض وتتطور مع تقدم الشخص في العمر.

أعراض اضطراب فرط الحركة 

أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كثيرة ىمتنوعة وتختلف من شخص الي آخر وفيما يلي شرح مفصل لها:

  • عدم القدرة على التركيز أو الانتباه: فيعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب من صعوبة في الانتباه لمهام معينة أو البقاء مركزين على موضوع معين لفترات طويلة.
  • فقدان الاهتمام بالتفاصيل وصعوبة الانتهاء من المهام: قد يصعب على المصابين بالاضطراب إكمال المهام بسبب فقدان الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة والانتهاء منها.
  • زيادة النشاط الحركي وعدم القدرة على الجلوس بدون حركة: يظهر هذا بشكل واضح في الأطفال حيث يكونون متحركين بشكل مستمر وصعب السيطرة عليهم.
  • التشتت السريع بين المهام: يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب من صعوبة في التركيز على مهمة واحدة، ويتشتتون بسرعة بين مهام متعددة.
  • نسيان المواعيد وفقدان الأشياء بسهولة: يكون النسيان المتكرر وفقدان الأشياء مشكلة شائعة لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب.
  • الاندفاع واتخاذ القرارات دون تفكير مسبق في العواقب: يميل المصابون بالاضطراب إلى اتخاذ القرارات بسرعة دون التفكير في العواقب المحتملة.
  • صعوبة متابعة التعليمات والقواعد: حيث يصعب على الأشخاص المصابين بالاضطراب فهم التعليمات المعقدة أو الالتزام بالقواعد.
  • النسيان المتكرر والتأخير في الواجبات والمهام: كما يمكن أن يؤدي عدم القدرة على التركيز والتنظيم إلى تأخير في إنجاز الواجبات والمهام.
  • صعوبة في تنظيم الوقت والإدارة الذاتية: فيجد الأشخاص المصابون بالاضطراب صعوبة في تنظيم وقتهم وإدارة أنشطتهم اليومية.

ما هى أسباب الاصابة بمرض اضطراب فرط الحركة ؟

أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه التي تعرف باسم متلزمة (ADHD) كثيرة للغاية ومتنوعة ويمكنك ان تجد من بينها التالي:

  • العوامل الوراثية: يظهر ADHD لها علاقة بالوراثة حيث يكون للأفراد الذين لديهم أحد الوالدين مصاب بـ ADHD فرصة أكبر لتطوير المرض.
  • العوامل البيئية: بعض العوامل البيئية يمكن أن تزيد من خطر تطور ADHD، مثل التعرض للتلوث الهوائي أو السموم الكيميائية في مرحلة الطفولة.
  • التغيرات الهيكلية في الدماغ: فهناك دراسات تشير إلى أن هناك تغيرات هيكلية في الدماغ لدى الأفراد الذين يعانون من ADHD وخاصة في المناطق المسؤولة عن التركيز والتحكم في الحركة.
  • التغذية: وايضاً هناك بعض الأبحاث التي تربط بين تطور ADHD ونقص بعض العناصر الغذائية مثل الأوميغا-3 والزنك، والتي يمكن أن تؤثر على وظائف الدماغ.
  • التوتر النفسي: يمكن أن يزيد التوتر النفسي والضغط النفسي من أعراض ADHD ويجعلها تظهر بشكل أكثر وضوحاً.

اقرأ أيضًا: الإكتئاب والمرض النفسي سببه وعلاجة وأشهر الأخطاء الشائعة عنة “دليل شامل”

المخاطر المترتبة علي اضطراب فرط الحركة 

الأفراد المصابون بفرط الحركة ونقص الانتباه يتعرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالاضطرابات السلوكية والعاطفية والنفسية. 

  • وتعد الاضطرابات السلوكية مثل اضطراب التحدي المعارض (ODD) والاضطراب ثنائي القطب (BPD) شائعة ومصاحبة لفرط الحركة ونقص الانتباه. 
  • فعادة يظهر لدى الأفراد المصابين بـ ODD سلوكيات معارضة تجاه السلطة والقواعد بينما يتعرض أولئك الذين يعانون من BPD لتقلبات مزاجية شديدة قد تؤثر سلبًا على حياتهم الاجتماعية والمهنية.
  • وتنتشر أيضًا اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب بين الأفراد المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه ويشير البحث إلى أن نسبة كبيرة منهم يظهرون أعراض اضطرابات القلق فهذا يزيد من خطر تعاطي المخدرات ويزيد من شدة الأعراض.
  • الاكتئاب أيضًا شائع بين الأفراد المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه ويمكن أن يكون نتيجة لصعوبة التعامل مع الأعراض والتحديات اليومية ويؤدي إلى شعور بالوحدة واليأس والاكتئاب. 

ما هو علاج مرض ADHD ؟ 

علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) يتضمن عدة خيارات ويمكن أن يتم تخصيص العلاج بناءً على احتياجات كل فرد و العلاج قد يشمل:

  • العلاج الدوائي: ويشمل هذا النوع مم العلاج الأدوية المستخدمة لعلاج ADHD المنبهات مثل الميثيلفينيدات وأمفيتامينات فهي تساعد هذه الأدوية في تحسين التركيز والتنظيم السلوكي.
  • اما العلاج السلوكي والتربوي: فهو يتضمن تقديم إستراتيجيات سلوكية وتربوية للأفراد المصابين بـ ADHD وعائلاتهم كي يساعدهم على تطوير مهارات التنظيم وإدارة الوقت والتعامل مع التحديات اليومية.
  • وهناك جانب يسمى العلاج النفسي: فيمكن للمعالجة النفسية مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أو العلاج الاستجابي المعرفي (DBT) أن تساعد في التعامل مع الأعراض العاطفية والتحديات الشخصية المرتبطة بـ ADHD.
  •  التدخل التعليمي: يشمل هذا النوع من العلاج من جانب اخر توفير دعم تعليمي خاص للطلاب المصابين بـ ADHD في المدارس ليمكنهم على التكيف مع بيئة التعلم وتحسين أدائهم الأكاديمي.

كيف تعرف انك مصاب ب ADHD؟

  • تظهر أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عادةً عند الأطفال في سن المدرسة ، ولكن في بعض الحالات قد لا يتم التعرف على الاضطراب في مرحلة الطفولة وهذا يؤدي إلى تأخر التشخيص حتى مرحلة البلوغ وتتفاوت أعراض الاضطراب بين الذكور والإناث فيظهر علي الذكور غالباً أعراض فرط النشاط بشكل ملحوظ مع مظاهر عدوانية بينما تظهر علي الإناث أعراض داخلية مثل القلق.
  • وعند البالغين يمكن أن تكون الأعراض أكثر انخراطاً وتظهر بشكل مختلف عما هو معتاد في الطفولة، مما يجعل التشخيص أكثر تحدياً و يظهر علي البالغون أعراضهم بشكل أقل وضوحاً ويستخدمون تقنيات لإخفاءها أكثر.
  • بشكل عام لا يوجد اختبار طبي واحد لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه،  بل يتم التشخيص عن طريق التقييم النفسي باستخدام أدوات مثل مقاييس تصنيف السلوك الموحدة والاستبيانات و من خلال تقييم الأعراض المحددة وتحليل الردود على الاستبيانات.

اقرأ أيضًا: دليل شامل عن اعراض مرض السكر من النوع 1و2 وكيفية التعامل معه

هل فرط الحركة مرض خطير ؟ 

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) قد لا يكون مرضًا خطيرًا، ولكنه يعتبر من أكثر الاضطرابات شيوعًا في الطفولة ويمكن أن يؤثر سلبًا على حياة الأفراد المصابين به وهو يؤثر على الأداء اليومي والتفاعل الاجتماعي للأفراد المصابين به.

هل يمكن الشفاء من فرط الحركة؟

فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) ليس بالضرورة يمكن شفاؤه بالكامل، ولكن يمكن إدارته وتخفيف أعراضه بشكل كبير من خلال عدة استراتيجيات وعلاجات وقد يتطلب بعض الأفراد الذين يعانون من ADHD الدعم النفسي لمساعدتهم على التعامل مع التحديات النفسية والعاطفية التي قد تنشأ نتيجة الاضطراب، فمع العلاج المناسب والدعم اللازم يمكن للأفراد المصابين بـ ADHD أن يعيشوا حياة متكاملة ومنتجة. 

والي هنا نكون قد وضعنا بين ايديكم كل مت يخص مرض فرط الحركة الشهير والذي يعاني منه نسبة كبيرة من الاشخاص في مختلف أنحاء العالم، وطرحنا جميع حيثيات المرض وعلاجه واسبابه.

المصادر:

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط – ويكيبيديا (wikipedia.org)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى