أسباب حدوث حرائق الغابات وطرق تجنبها

حرائق الغابات

حرائق الغابات أصبحت من أكثر الأضرار البيئية التي تحدث بشكل مُتكرر ومن المتوقع أن تُصبح أكبر شراسة مع التطور التكنولجي الذي تشهدة البلاد، فحرائق الغابات هي كارثة حقيقية ولا نُبالغ إذا قُلنا أنها كارثة تهدد حياة البشرية، وسوف نتعرف أكثر عن أسباب حدوث حرائق الغابات والحلول لتقليل تلك الحرائق.

أسباب حدوث حرائق الغابات

1 – أسباب طبيعية

وهي تُشكل نسبة 10٪ من أسباب تلك الحرائق وقد تكون بسبب واحدة من التالي.

  • العواصف الرعدية.
  • البراكين.
  • الزلازل.
  • البراكين.
  • تصادم الصخور واحتكاكها.
  • الإحتباس الحراري.

2 – أسباب بشرية

وهي النسبة الأكبر لحرائق الغابات وتُشكل 90٪ وقد تكون بسبب أخطاء بسيطة من البشر مثل.

  • الإحتفالات التي تحدث في تلك الغابات مثل حفلات الشوي.
  • القاء أعقاب السجائر.
  • اشعال النيران وعدم التأكد من اخمادها.

كيف تحدث حرائق الغابات

مع درجة الحرارة العالية والإحتباس الحراري الذي يتعرض له كوكب الأرض أدي إلي وجود أعشاب يابسة تلك الأعشاب تشتعل مع أبسط درجات الحرارة وبعد ذلك تبدأ الحرائق بالزحف بطريقة مهولة، فالغابات ما هي الا عبارة عن أشجار، وجميع الأشجار مكونة من الأخشاب التي تشتعل لذلك تحدث حرائق الغابات ويكون من الصعب السيطرة عليها، لذلك فحدوث حرائق الغابات امر وارد ومتكرر فعود ثقاب واحد قد يحرق آلاف من الأشجار.

لماذا تنتشر حرائق الغابات بسرعة شديدة

  • الأعشاب الجافة والأشجار قابلة للإشتعال السريع.
  • درجة الحرارة العالية والإحتباس الحراري يُساعد علي سرعة انتشار الحريق.
  • سرعة الرياح من أهم العوامل التي تؤدي إلي انتشار الحرائق في الغابات.

أضرار حرائق الغابات

حرائق الغابات لها العديد والعديد من الأضرار وإن كان لها مميزات فلا تذكر بجوار الأضرار التي تُسببها تلك الحرائق ومن أهم أضرار حرائق الغابات.

1 – حرائق الغابات تؤدي إلي انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وهو الغاز الذي يُسبب ظاهرة الإحتباس الحراري بشكل كبير وله العديد من الأضرار علي البيىة.

2 – الأشجار من أهم الموارد المُنتجة لغاز الأكسجين والمُستهلكة لغاز ثاني أكسيد الكربون، فمع تلك الحرائق المتكررة تنقص رقعة تلك الأشجار التي تمنحنا الأكسجين الذي نتنفسة.

3 – الرماد الناتج عن حرائق الغابات يؤدي إلي مشاكل كبيرة للنباتات والتربة المحيطة لتلك الحرائق، فهذا الرماد ينتشر في الجو ويتساقط علي العديد من النباتات والذي يؤدي إلي تدميرها.

4 – المواد الكيميائية التي يتم إستخدامها لتقليل تلك الحرائق تؤدي إلي تدمير التربة أو علي أقل تقدير تقليل كفائتها.

5 – تدمير المناظر الطبيعية لتلك الغابات، فتلك الغابات هي مناظر طبيعية يقصدها العديد من البشر للإستجمام والتأمل وتلك الحرائق تؤدي إلي تدمير الغابات بشكل كبير.

كيف يُمكن التقليل من حرائق الغابات

1 – ان تقوم الدول التي تحتوي علي غابات بعمل أماكن مُراقبة موزعة في الغابات وهي عبارة عن أبراج عالية بها شخص للإستطلاع والمُراقبة وبمجرد حدوث الحريق يستطيع الإبلاغ لكي يتم السيطرة علي الحرائق من بدايتها قبل ان يصبح الأمر خارج السيطرة.

2 – العامل البشري هو الاهم للسيطرة والتقليل من حرائق الغابات، فيجب أن يحرص الإنسان من نفسة علي تلك الغابات وان يعلم أن عود الثقاب أو السيجارة التي في يدة هي قُنبلة في هذا المكان فيجب التعامل معه بحرص وعناية.

وفي النهاية يجب علي الدول الكبيرة أن تحرص علي عدم تكرار تلك الحرائق والتقليل من أسبابها ووضع حلول للسيطرة عليها في أسرع وقت فتلك الغابات هي أُكسجين هذا الكوكب.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى