الزئبق الأحمر والأسود والفضي والمُشع – ألوان الزئبق المُختلفة واستخدامهم ومعلومات عنهم

ما هو الزئبق

الزئبق من العناصر الموجودة في القشرة الأرضية وتم وضعها في الجدول الدوري برمز Hg، وهو عنصر سائل يمكن استخراجه أو تصنيعه، وقد شاع العديد من القصص والأساطير حول هذا الزئبق، وللزئبق عدة ألوان وسوف نتعرف في هذا الموضوع علي ألوان الزئبق المُختلفة.

ألوان الزئبق

1 – الزئبق الفضي

هذا النوع هو الأكثر إنتشاراً ويُسمي بالزئبق الأولي أو الزئبق المعدني وهو الشكل المنتشر للفضة ويوجد في طبيعته باللون الفضي أو الأبيض ويكون في الحالة السائلة في درجة حرارة الغرفة ولكنه يتبخر عند تعرضه للهواء، ويستخدم الزئبق في عدة استخدامات وأشهرها صناعة الترمومترات الحرارية.

2 – الزئبق الأحمر

قد يتواجد الزئبق باللون الأحمر في الطبيعة أو قد يتكون من تفاعل الزئبق مع بعض العناصر مثل الكبريت والكلور ليتكون نوع آخر من الزئبق يُسمي الزئبق الغير عضوي وهو مركب خطير قد يؤدي إلي التسمم أو الحروق لأي شخص يلمسه.

3 – الزئبق الأسود

الزئبق الأسود هو نفس تركيب الزئبق الأحمر حيث يتكون من تفاعل الزئبق مع الكبريت وتكوين مركب كبريتيد الزئبق، ولكن عند تسخين الزئبق الأحمر لدرجة حرارة تتعدي ال 250° يتحول الزئبق الأحمر إلي زئبق أسود.

4 – الزئبق المُشع

وهذا النوع من أنواع الزئبق له تركيب مُختلف ويدخل في عدة صناعات أهمها الصناعات النووية وهذا النوع من الزئبق متواجد في القشرة الأرضية بكميات قليلة.

كيف يتم استخراج الزئبق

يتواجد الزئبق في الطبيعة وفي غلاف القشرة الأرضية بكميات قليلة قد لا تتجاوز 0,5 جزء في المليون، وهي كمية صغيرة جداً إذا ما قورنت بغيرها من المعادن الموجودة في القشرة الأرضية، وخام الزنجفر وهو مكون من كبريتيد الزئبق، يعتبر هو المصدر الرئيسي لاستخراج الزئبق.

فيتم طحن الخام وتسخينه لدرجة حرارة عالية في وجود الأكسجين بحيث يتبخر الزئبق من الخامات الأُخري ثم يتم تكثيفه وغسلة وتقطيره.
يتم استخراج الزئبق بعدة طرق أُخري فقد يتواجد الزئبق علي فوهات البراكين، وقد يتواجد في الشهب الساقطة علي الأرض.

اقرأ : ما هي المواد الكارهة للماء ولماذا سميت بمواد كارهة.

استخدامات وفوائد الزئبق

يدخل الزئبق في العديد من الصناعات والاستخدامات التي تتم حولنا دون ان نعلم ومن أهم استخدامات الزئبق.

  • صناعة بطاريات السيارات.
  • يدخل في صناعة الأصباغ والورقيات.
  • يدخل في العديد من الأجهزة الطبية مثل أجهزة الضغط وقياس الحرارة.
  • يتم صناعة بعض أنواع حشو الأسنان من مادة الزئبق.
  • يتم استخدامه كمذيب لبعض المعادن النفيسة.
  • يستخدم في صناعة المصابيح الكهربائية.
  • يدخل في صناعة بعض المواد الكيميائية.
  • يدخل في صناعة الكريمات ومرطبات البشرة.
  • يستخدم في بعض الأحيان كمواد حافظة مثل مركب فينيل الزئبق.

أشهر الشائعات عن الزئبق

هناك العديد من الشائعات والأساطير التي تدور عن الزئبق وخاصة الزئبق الأحمر، حيث دارت العديد من الشائعات والأساطير والخرافات حول الزئبق الأحمر وقدرته علي تسخير الجن وفعل المستحيل.

وهناك العديد من الأساطير التي تقول أن الزئبق الأحمر هو السبب في التحنيط وأن جثث الفراعنة ظلت كل تلك الفترة لانهم كانوا يضعوا الزئبق الأحمر في أجسامهم بعض انتهائهم من التحنيط.

ولكن كل تلك الأشياء ما هي الا خرافات، لا أصل لها فالزئبق الأحمر هو مركب طبيعي يتكون من كبريتيد الزئبق يمكن تحضيره معملياً.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى