أفضل الأعشاب لعلاج آلام والتهابات الركبة والمفاصل

أعشاب لعلاج التهابات الركبة – الم الركبة من أكثر الآلام صعوبة وعندما يشتد ألم الركبة وتصاب مفاصل الركبة بالالتهابات فإن الشخص يفقد لذة الحياة بأكملها فكل خطوة تخطوها تكون بألم، وكل حركة تكون بحساب، في البداية يجب استشارة الطبيب وعمل التحاليل والإشاعات اللازمة لمعرفة مدي الضرر الذي تأثرت به المفاصل، وبعد ذلك إتباع اللازم، وبالإضافة للعلاج فهناك أعشاب طبيعية أثبتت كفاءتها في علاج التهابات المفاصل سوف نذكرها في هذا الموضوع.

أسباب آلام والتهابات المفاصل

التهابات الركبة قد يكون لها العديد من الأسباب منها التالي.

  • خشونة المفاصل.
  • السمنة المُفرطة التي تعمل كوزن زائد علي مفاصل الركبة.
  • أمراض الروماتيزم.
  • التشوهات في شكل القدمين.
  • العمر عامل مؤثر علي آلام المفاصل.
  • الوراثة تلعب دور هام في الإصابة بآلام الركبة.

نصائح إذا كنت مُصاب بالخشونة

1 – إذا كان وزنك زائد فيجب أن تتبع نظام غذائي لتتخلص من السمنة لكي تُقلل من الحمل الكبير الواقع علي الركبتين.
2 – عدم صعود السلم ونزولة عدة مرات وحاول قدر الإمكان التقليل من صعود ونزول السلم، وابتعد عن ركوب الدراجة.
3 – إذا كانت حالتك متأخرة فيجب أن يكون الحذر مُضاعف حتي إذا اضطررت إلي الصلاة علي كرسي دون القيام والجلوس.

أعشاب لعلاج آلام المفاصل (شراب)

هناك العديد من الأعشاب التي تُساعد علي تقليل آلام الرُكبة تلك الأعشاب يتم إستخدامها منذ زمن كبير وحتي الآن، ومن تلك الأعشاب التي تُقلل من آلام ووجع الركبتين والمفاصل عن طريق الشراب.

1 – الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب المُفيدة جداً للجسم ولها العديد من الفوائد، كما أن لها فوائد في علاج آلام المفاصل، حيث تمتلك عشبة الزنجبيل علي بعض المواد المُضادة للإلتهابات.

2 – الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أشهر الأعشاب التي تُستخدم في التخسيس فإذا كان السبب في التهاب المفاصل هو وزنك الزائد فعليك بالشاي الأخضر، كما أن الشاي الأخضر به مكونات تعمل علي علاج إلتهابات المفاصل.

3 – الكركم

يحتوي الكركم علي مادة تُسمي الكركمين وهي المادة الفعالة في علاج العديد من الأمراض خاصة التهابات المفاصل، وقد تم عمل بعض الدراسات علي مادة الكركمين علي الفئران وتوصلوا أن الكركم يعمل علي ابطاء التهاب المفاصل الرثياني.

4 – لحاء الصفصاف

ذكرت بعض الدراسات إن تناول لحاء الصفصاف عن طريق الفم يعمل علي التخفيف من آلم المفاصل في الظهر والركبتين والوركين، ويمكنك تناوله مع الشاي، ويجب التأكد من الحصول علي الجرعة المُناسبة منه، حيث أن الجرعة الزائدة تُسبب طفح جلدي.

5 – البابونج

البابونج عشبة من أكثر الأعشاب شهرة ويتم إستخدامها بطرق مُختلفة، والبابونج مفيد لالتهابات المفاصل حيث أنها تعمل علي تهدئة الأعصاب والضغط الواقع عليها.

6 – خل التفاح

خل التفاح يحتوي علي خصائص قلوية تعمل علي التخفيف من آلام الركبة، فهو قادر علي إذابة الأملاح والمواد الضارة في الركبة والحفاظ علي لزوجة المفصل، ويتم إستخدامة عن طريق خلط معلقتين من خل التفاح مع كوبين ماء وشربه يومياً حتي يزول الألم.

أعشاب لعلاج آلام المفاصل (دهان)

1 – صبار الألوفيرا

الصبار من أشهر الأعشاب المُتعددة الإستخدام في العلاجات الطبيعية، وصبار الألوفيرا يتم إستخدامة لعلاج وجع الركبة عن طريق دهنة علي مفاصل الركبتين، ومن أهم مميزاتة أنه ليس لدية أي آثار جانبية كما أنه يقوم بتخفيف آلام الركبة.

2 – البخور الهندي

يتم إستخراج البخور الهندي من أشجار البوسلويا في الهند، وللبخور الهندي شُهرة كبيرة في علاج آلتهابات المفاصل بشكل عام، ويمكن تناولة عن طريق الشراب أو الدهان ويُفضل عن طريق الدهان،

3 – مخلب القط

عشبة مخلب القط هي عُشبة مضادة لإلتهابات وآلام المفاصل، وتعمل علي مُهاجمة أمراض المناعة الذاتية التي تُصيب المفاصل، فإذا كان هناك اي تورم في المفاصل تعمل تلك العشبة علي إزالة هذا الورم.

4 – الخردل

الخردل عُشبة معروفة بفوائدها المُتعددة وتم إستخدام الخردل في العديد من الأماكن كوصفة لتقليل التهابات المفاصل عن طريق وضعها مع الماء وغليها ووضعها علي الركبة للتقليل من الخشونة.

5 – القريض

احضر كمية قليلة من القريض وقم بخلطها مع الماء والحلبة وزيت الزيتون والثوم، وتضعه علي نار هادئة حتي يُصبح قوامة مُتماسك مثل المرهم وتقوم بوضعة علي موضع الألم في ركبتيك.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى