التخطي إلى المحتوى

من هو الشخص السيكوباتي – في علم النفس هناك العديد من المصطلحات التي تُشير إلي صفات معينة يتصف بها صاحبها، من تلك الصفات هي الشخصية السيكوباتية، وهي شخصية في المُجمل تتصف بالشر والقسوة وبالرغم من أن المعني الذي يتبادر إلي الجميع عندما يسمع كلمة سيكوباتي يشعر أنها تصف شخص مجنون ولكنها في الحقيقة تصف شخص شرير، وسوف نتعرف في هذا الموضوع علي الشخصية السيكوباتية وأهم المعلومات عنها .

من هو الشخص السيكوباتي

كلمة سيكوباتي تتكون من مقطعين وهما “سيكو”و”باتي”، ومعناها في اللغة الإنجليزية شخص مُصاب بداء، والمعني الحقيقي أن هذا الشخص يكون مُصاب بإنحراف في المشاعر الطبيعية وإنحراف في السلوك السوي .

وأهم ما يُميز الشخص السيكوباتي هو أنه يجمع بين صفتين وهما حب السيطرة والعدوانية ، تلك العدوانية تكون علي كل من حولة فهو يتمتع بإيذاء الغير، يشعر بإستمتاع عندما تفشل في مشروعك، وإذا نجحت قد يقوم هو بتدميرك .

الشخص السيكوباتي أيضاً منعدم الضمير، فهو الذي يمكن القول علية أن ضميرة ميت، فقد يُضحي بأي شئ لكي يؤذي الآخرين، قد يُضحي بأقرب أقاربة لمجرد أنه سوف يشعر بالإرتياح أو سوف يحصل علي شئ في مقابل هذا .

صفات الشخصية السيكوباتية

الشخصية السيكوباتية بها عدة صفات ولكن من الصعب أن يتعرف علية الناس، ولكن هو قادر علي تصنيف نفسة إذا كان شخص سيكوباتي أم لا، ومن أهم صفات الشخص السيكوباتي .

١ – الشخص السيكوباتي أناني ويحب نفسة بدرجة كبيرة لا تتصورها، فالعالم كلة قد لا يعني له شئ إذا ما قورن بنفسة، فهو يتبع مقولة “خراب العالم ولا خدش إصبعي” .

٢ – الشخص السيكوباتي يسعي دائماً إلي إستغلال من حولة بكل الطرق لصالحة الشخصي، قد يستغل حب إمرأة ليمارس معها الجنس، وقد يستغل إقترابة من صديقة ليستفيد منه في شئ معين .

٣ – السيكوباتي عديم الرحمة وقاسي القلب، إذا كان مُدرس فسوف يضرب تلاميذة بقسوة دون أي رحمة وسوف يتلذذ من شعورهم يتوجعون .

٤ – قد يفعل الشخص السيكوباتي أي شئ ليحصل علي ما يُريدة قد يسرق أو يغش أو يكذب أو يخون ويغدر، وعندما يخون أو يغدر لا يشعر بأي تأنيب ضمير ويكون لدية مبررات لنفسة .

٥ – لدي السكوباتي قدرة كبيرة علي التلاعب بالكلام وإستخدام الكلام الذي يحمل أكثر من معني، وهو بارع في التلاعب بمشاعر من حولة وخاصة الجنس الآخر .

٦ – عندما يحدث خلاف بينكم في النقاش فسوف يعلو صوتة وسوف يستخدم كلمات جارحة في الشخص الذي أمامة، وقد يُعايرة ببعض الأشياء، وإذا كان يحتفظ بسر فقد يفضحة بهذا السر .

٧ – لا يُمكن تنبؤ ردود أفعالة، فهو شخص ذكي يستطيع أن يُخفي رد فعلة ولكنة لن ينسي وسوف يأخذ حقة بطريقة أو بأخري .

٨ – الشخص السيكوياتي له عقل مُدبر وغير طبيعي في أي عمل شرير، فدائماً لدية أفكار شيطانية لإستخدام الشر وإيذاء الغير .

هل أنت شخص سيكوباتي

جميعنا نحمل تلك الصفات التي يحملها الشخص السيكوباتي ولكن بدرجات أقل، فعندما تتفوق علي منافسك تشعر بالفخر، وقد تشعر بلذة لأنه خسر أمامك، وعندما تكرة شخص وتراه يحدث له مشكلة فقد تشعر بشعور بالسعادة، جميعنا نحمل درجات بسيطة من الأنانية وهي من صفات السيكوباتي، تلك هي المراحل البسيطة والأولية من السيكوباتية، ولكن المريض الذي يتم وصفة بالسيكوباتية يكون لدية تلك الأشياء بدرجة أكبر، فهو يشعر بالإستمتاع بخسارة وأذي الآخرين، ولا يُراعي مشاعر أحد ويتصف بالغدر .

كيف نتعامل مع الشخصية السيكوباتية

الشخص السيكوباتي يجب أن تبتعد عنه إذا كنت صديق له في العمل فهو لن يتردد في إيذائك لكي يستفيد منك، وسوف يجلب لك العديد من المشاكل، كما أنه أب وزوج فاشل، فهو لن يهتم بزوجتة أو أبنائة ولن يُراعي مشاعرهم، وقد يُسخرهم لخدمة مصالحة الشخصية ورغباتة .

ولكن إذا كان هذا الشخص السيكوباتي إبنك أو شخص عزيز لديك فيجب أن يتم إستشارة مُعالج نفسي وسوف يُقدم لكم نصائح مهمة للتعامل معة، ومن الممكن أن يتغير الشخص السيكوباتي بالعلاج ويُصبح شخص طبيعي .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *