نصائح لتتفوق في دراستك وتحسين مستواك حتي وإن كان مستواك ضعيف

نصائح لتتفوق في دراستك وتحسين مستواك حتي وإن كان مستواك ضعيف

نصائح لتتفوق في دراستك – التفوق الدراسي هو حلم كل شخص ، فالجميع يحلم أن يكون مستواة الدراسي مرتفع ، والجميع يتمني أن يُصبح طبيب أو مهندس أو عالم أو غيرها من الأماكن المرموقة والتي لن يصل إليها الشخص الا إذا ذاكر واجتهد .

ولكن الله خلق الناس طبقات وجعلهم مختلفين في العديد من الأشياء ، هناك الذكي وهناك الأقل ذكاءً ، هناك من لدية قدرة كبيرة علي الحفظ وهناك من يحفظ بصعوبة ، فمن لدية قدرات عالية يكون متفوق في دراستة بالفطرة .

ولكن الشخص الذي مستواة ضعيف سواء في الحفظ أوالفهم هل يكون مصيرة الفشل ؟؟ بالطبع لا ، لذلك سوف نقدم نصائح لتتفوق في دراستك والإبتعاد عن الفشل .

اسباب الفشل الدراسي

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص فاشلاً سوف نناقشها أولاً وبعد ذلك نقدم لكم أهم النصائح التي سوف تجعلك متفوق دراسياً ومن أهم أسباب الفشل الدراسي .

١ – عدم الإهتمام بالدراسة

هناك العديد من الطلاب الذي يضعون الدراسة في آخر إهتماماتهم ، هؤلاء بالطبع لن ينجحوا في دراستهم ، وربما لن ينجحوا في حياتهم نهائياً ، إذا كنت من هؤلاء الأشخاص وتسعي إلي التغيير والتفوق الدراسي فيجب أن تبدأ بالإهتمام بالدراسة .

٢ – ضعف القدرات في الحفظ والفهم

هناك من يذاكر ولكن مستواة الدراسي يظل ضعيفاً وهذا الشخص سوف نقدم له نصائح مهمة حتي يتفوق دراسياً ، ولكن أهم نصيحة علي الإطلاق هي أن لا ييأس ويظل يحاول حتي يحقق النجاح والتفوق الدراسي واقرأ هذا الموضوع عن (الحفظ والفهم أيهما أفضل في الدراسة)

٣ – تفضيل اللعب عن الدراسة

اللعب مهم ، والدراسة أهم ، اللعب بدون دراسة يؤدي إلي الفشل ، والدراسة بدون لعب أيضاً تؤدي إلي الفشل ، ربما التفوق دراسياً ولكن الفشل إجتماعياً ، لذلك فمن المهم الموازنة بين اللعب وبين الدراسة .

٤ – العادات الخاطئة في المذاكرة

هناك الكثير من العادات الخاطئة التي نفعلها أثناء المذاكرة والتي تضيع كل مجهودنا مثل .

  • السرحان أثناء المذاكرة .
  • المذاكرة الشفهية .
  • تناول القهوة وغيرها مع المذاكرة .
  • عدم الجلوس في وضعية مناسبة للمذاكرة .

٥ – عدم التركيز

آخر سبب من أسباب الفشل الدراسي هو المذاكرة بدون تركيز ، فعندما تبدأ المذاكرة تظل تفكر في أحداث اليوم ، وأحداث الماضي وأحداث المستقبل ، التركيز هو العامل الرئيسي للتفوق الدراسي ، إذا لم تكن في تركيزك لا تُذاكر .

نصائح لتتفوق في دراستك

سوف نقدم لك عزيزي الطالب أهم النصائح التي إن اتبعتها فبالتأكيد سوف يزيد مستواك الدراسي ويتغير للأعلي فحاول أن تُطبق من تلك النصائح ما تستطيع .

١ – المذاكرة بالورقة والقلم

عندما تبدأ المذاكرة فحاول دائماً أن تكون مذاكرتك بالورقة والقلم ، فحل المسائل الرياضية القصيرة والطويلة غير ممكن بدون ورقة وقلم ، وأيضاً الحفظ من الأفضل أن يكون بالورقة والقلم حتي تثبت المعلومة بصورة أكبر .

٢ – عدم الإطالة في وقت المذاكرة

الإعتقاد السائد هو أنه كلما زاد وقت المذاكرة كلما كانت الإستفادة أكبر ، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ ، فكلما زاد وقت المذاكرة كلما قلّ التركيز كلما كان التحصيل والإستفادة من المذاكرة قليل .

٣ – التركيز والإستماع للمدرس

يجب عليك كطالب تسعي إلي التفوق الدراسي أن تكون في كامل إنتباهك في الفصل الدراسي وتدوين كل كلمة تخرج من المدرس في الورقة ، والإهتمام بالملاحظات الصغيرة قبل الكبيرة .

٤ – المراجعة المستمرة

من المهم أن تُراجع كل فترة علي دروسك السابقة لتتذكر المعلومات التي فاتتك ، كما أن المراجعة المستمرة تجعل الأمر أكثر سهولة عند إقتراب الإمتحان وتجعلك أقل توتراً .

٥ – التكرار

إذا كنت ضعيف في الحفظ فالتكرار كفيل بتعليمك ، من الممكن أن تُخطئ مرة وأثنين وثلاثة ، ولكن مع تكرار الخطأ تتعلم وبعد ذلك من المستحيل أن تُخطئ ، فحاول أن تكرر دائماً النص التي تحفظة ، وتكرر المسألة التي تحلها مع التركيز والفهم .

٦ – النسيان أمر طبيعي

جميع الطلبة تشعر بالخوف عندما يمر فترة علي الدروس التي ذاكرتها وتجد نفسها غير متذكرة للدروس ، هذا الأمر طبيعي لدي المتفوق والضعيف ، الجميع ينسي الدروس التي ذاكرتها إذا لم يكن هناك مراجعة مستمرة ، ولكن بمجرد قراءة الدرس يتم تذكر كل المعلومات المنسية دون الحاجة إلي جهد كبير .

٧ – النوم وقت كافي

لا تجعل وقت الدراسة يطغي علي وقت نومك فلجسدك عليك حق ، يجب أن تأخذ قسط كافي من النوم حتي يستطيع عقلك أن يفصل ويعود للعمل مرة أُخري بكفائتة وحاول أن تجعل نومك في الليل.

٨ – قسم دروسك

إذا كانت كمية المذاكرة المتراكمة عليك كبيرة فقسمها إلي أجزاء وتناول كل جزء علي حدة حتي يُصبح الأمر سهل ، فأي شئ في الحياة يكون صعب إذا تم أخذة كتلة واحدة ، ولكن عند تقسيمة يُصبح سهل ويسير .

٩ – عدم تشتيت نفسك

في البداية وإذا كان مستواك ضعيف فلا تقوم بتشتيت نفسك والمذاكرة من مصادر مختلفة ولكن إكتفي بمصدر واحد للمذاكرة حتي تتقتة أشد الإتقان .

١٠ – سمّع لنفسك

ربما تعتقد أنك حفظت الشئ جيداً وعند الإمتحان تجد نفسك عاجز عن الإجابة لأنك لم تحفظة كما تعتقد ، تعود أن تقوم بالتسميع لنفسك أو لأي أحد حتي تتأكد من أنك حفظت جيداً .

صفات مكان المذاكرة

مكان المذاكرة يجب أن يكون به بعض الصفات وليس أي مكان يصلح للمذاكرة ومن الصفات التي يجب توافرها في مكان المذاكرة .

  • كرسي مريح ومعتدل .
  • مكتب لا يجعلك تنحني .
  • إضائة جيدة .
  • الهدوء والإبتعاد عن الصخب .
  • درجة حرارة الغرفة مناسبة .
  • التهوية تكون جيدة .

لمزيد من التفوق والتميز الدراسي

إذا كنت تبحث عن المزيد من التفوق الدراسي فيجب أن تبذل مجهود أكبر ، يمكنك أن تطلع علي مصادر إضافية عند المذاكرة والرجوع إلي المراجع العلمية التي تشرح بتوسع وإستفاضة أكبر ، كما أنك يجب أن تقوم بحل عدد أكبر من المسائل ، فكلما حللت مسائل إضافية كلما زاد تفوقك الدراسي .

دور الأهل لمساعدة الإبن في التفوق الدراسي

للأهل دور كبير ومؤثر وفعال لزيادة المستوي الدراسي للإبن ومن أهم النصائح التي يجب علي الأهل إتباعها لتحسين المستوي الدراسي للشخص هو .

  • أن يقوم الأهل بتشجيع إبنهم وعدم إحباطة ببعض الكلمات مثل فاشل وأنك لن تنجح ومثل تلك الكلمات التي يكون لها دور سلبي علي الطالب .
  • توفير جو مناسب وهادئ للمذاكرة فالبيت إذا كان ممتلئ بالصخب والإزعاج فهذا الجو لن يكون مناسب بأي شكل من الأشكال للمذاكرة .
  • إذا كان الابن في سن صغير فيفضل أن يقوم والدية بمشاركتة في المذاكرة وتشجيعة بالمكافئات عندما يتفوق في مذاكرتة .
  • عندما يتقدم عمر إبنك فيجب عدم إهمالة دراسياً ومداومة سؤال المدرسين عن مستواة في الدراسة وعن حضورة الدروس بإنتظام .
  • يجب علي الآباء عدم تعريض أبنائهم للضغط النفسي أو العصبي أثناء المذاكرة ، فالدراسة ليست آخر العالم ولكن صحة أبنائك هي الأهم .
  • عدم إظهار المشكلات الأسرية والمشاكل المادية والخلافات الموجودة بين الأبوين ، لأن هذا بالتأكيد يُؤثر علي تركيز الإبن في مذاكرتة .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى