لماذا يوجد غني وفقير – لماذا لا يصبح الجميع سواسية

لماذا يوجد غني وفقير

أحياناً يجلس الشخص مع نفسة حزيناً بسبب ضائقة مالية أو شئ من هذا القبيل ويرتفع صوتة باكياً لماذا يالله خلقتني فقيراً ، لماذا لم تخلقني غني مثل فلان وعلان ، لماذا أنا بالتحديد ، وهنا يبدأ السؤال يطرح نفسة هل الله ظالم عندما يجعل هناك فوارق بين الناس ، هل الله ظالم عندما يجعل هناك غني وفقير ، بالتأكيد لا ، الله ليس بظالم بل هو العدل .

ما السبب في وجود الفقراء

١ – ظلم الإنسان

لقد خلق الله الناس سواسية ولم يجعل بينهم فوارق ولكن أعطي لكل شخص شهوة فبدأ الإنسان في الطمع ، القوي وجد أنه يستطيع سرقة الضعيف ، فأخذ مالة بالنصب والإحتيال ولكنة وعد الظالم بعذاب أليم .

٢ – عدم إجتهاد الفقير

قد يكون الفقير هو السبب في الفقر فلقد وهب الله جميع البشر مهارات في أشياء مختلفة ، من إستغل مهاراتة نجح وأصبح من الأثرياء ، ومن لم يستغل مهاراتة فهو من إختار طريق الفقر .

٣ – ابتلاء من الله

الفقر هو ابتلاء صعب من الله قد يختبر بة إيمان الشخص ويجعلة يتعرض للمحن ، وأيضاً الغِني إبتلاء من الله ولكن الغني إبتلاء أصعب من الفقر فقليل من الأغنياء الذين راعوا حق الله في أموالهم ولكن الفقير لا يجد ملجئ لة غير الله .

٤ – جشع الملوك والأمراء

الدول الأجنبية تستنذف ثروات الدول العربية في مقابل القليل من المال بينما يأخذ ذلك المال حكام العرب ليتمتعون به هم وحاشيتهم وما يتبقي يعطوة لعامة الشعب .

اقرأ : 10 نصائح للتخلص من الفقر – وهل الفقر عيب ؟

هل الغني أكثر حظاً من الفقير ؟

قد يعتقد البعض أن الغني هو أكثر الناس راحة ورفاهية وأنة لا يملك أي هموم ولكن في الحقيقة كل شخص لدية همومه وهناك مقولة جميلة جداً جداً لمصطفي محمود ( كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربه بالرغم من ما يبدو في الظاهر من بعض الفوارق وبرغم غني الاغنياء وفقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعاده والشقاء الدنيوي متقارب فالله ياخذ بقدر ما يعطي ويعوض بقدر ما يحرم وييسر بقدر ما يعسر ولو دخل كل منا قلب الاخر لاشفق عليه وتراي عدل الموازين الباطنيه برغم اختلاف الموازين الظاهريه ) .

هل السعادة في المال فقط ؟

بالتأكيد المال جزء من السعادة ولكن هناك أشياء قد أعطاها الله لك أفضل من الغني بآلاف المرات فإذا خيرت بين الصحة والغني سوف تختار الصحة ، بين الغني والأبناء سوف تختار الأبناء وهكذا .

أين كنا حينما وزعت الأموال ؟

رجل فقير ولكنة ناقم علي النعمة سأل صديقة الفقير الذي يرضي بما قسمة الله لة ولكنة يسعي ويحاول أن يصبح أفضل قال له
– أين كنا عندما وزعت الأموال والقصور والأراضي .
= فأخذه صاحبه الى المستشفى وقال له
وأين كنا عندما وزعت الأمراض؟؟؟

في النهاية يقول الإمام ابن القيم رحمه الله ( بقدر همة العبد ونيته يعطيه الله تعالى، والتفاوت بين الناس في الأرزاق مثل تفاوتهم في الطول والقصر والنحافة والضخامة والبياض والسواد، وكل ذلك لحكمة بالغة علمها الله سبحانه وتعالى ) .

فعليك أن تعمل وتحاول ولا تقول أن الفقر ليس عيب وترضي بة ، بالفعل هو ليس عيب ولكن الله يحب المؤمن القوي يجب أن لا تكون محتاج لأحد ، وقد وهبك الله المهارات التي تمنكنك من النجاح ولكن عليك أن تستكشف تلك المهارات ، وتعمل بجد ، والأهم أن ترضي بالرزق قليلة وكثيرة .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. للاسف انا من النوع لي مش قادرة اتقبل الفقر لان كل أصدقائي أغنياء الا انا صرت ارى نفسي صغيرة وضعيفة امامهم حتى لما نخرج مع بعض انا ارفض لان ما عندي فلوس عشان ادفع اي شي وهم لاحظو اني صرت استحي من الفقر وصارو يضحكون ويقولولي اي والله الفقر صعب حمدالله على نعمتنا حتى بالصيف كلهم يسافرو انا الوحيده لي مااطلع حتى من البيت حتى البحر مااروح ما عندنا سياره ولو راح احد من الجيران ياخدني صدقه لاني اصعب عليهم تعبت ودايما اسأل الله ليش خلقني فقيرة ما قدرت اتقبل ولا رح اتقبل فقري كيف ناس عايشه في عز و فلوس وسفر وبيوت وناس ما لاقية ثمن الاكل ماعندها بيت ماقادرة تتعالج بينما غني يعمل عمليه يصير احسن كيف الغني يصيرله سرطان يروح يتعالج يصير قوي والفقير يصيبه سرطان يموت ليييييش وين العدل ؟؟؟

  2. لاتقولي هك اختي فهده الحياة ابتلاء والله فضلنا في الارزق وعشان ترتحي اعلمي هده الدنيا فانية ليس فيها خلود كلنا حنموت الغني والفقير في ناس عندهم اموال بسبب المرض حت الاكل ممنوع عليهم عليك بالصبر وادا كنتي تريدين شيء فاطمحي واعملي الاسباب معرفتي ايش مخبي لنا الله رب العالمين

  3. للاسف لم تعجبني الاجابه ولم تقنعني، اولا هناك الكثير من الفقراء يجتهدوا في عملهم ولكن لم يصبحوا اثرياء لماذا؟ لان قدراتهم العقليه لا تسمح بان يطوروا من انفسهم فهنا سؤال كيف ساوي الله البشر وهناك الذكي وذوي القدرات الضعيفه؟ اليس هذا ظلم؟ وايضا لماذا يبتلي الله عباده الصالحين؟ الصينيون المسلمون الذين كانوا يذبحون ولا يجدون قوت يومهم لماذا يحصل هذا؟؟؟ بينما يوجد مسلمون اخرون في بلد اخري ينعمون بالخير؟ اليس هذا ظلم؟؟؟ وبالنسبه هل الغني اكثر حظا واسعد من الفقير فاحب ان اقول افضل ان ابكي في سياره فيراري وبجانبي الكفيار علي ان ابكي في بيت كالجحر لاني لم استطع اطعام اطفالي ولا استطيع علاجهم ولا فعل شي لهم وهم يتالمون امامي.

    1. للاسف أنت لم تجرب شعور أنت تكون غني وتبكي في سيارة فيراري وبجانبك الكفيار فلن تشعر الا بمعاناتك وستظل طوال حياتك تشعر أن جميع الأغنياء في سعادة.

  4. الفقر..هو الظلم نفسه لماذا أصحاب الفيراري والقصور اكثرسعادة من أصحاب الجحور اللذين لا يستطيعون حتي الزواج وقد بلغو من الكبرعتيا، وأقولها لم يظلمني سوي الله وحظي والقدر، رضي من رضي ورفض من رفض.الموت للفقراء ارحم ومليون مره!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى