فوائد النوم بالليل وأضرار النوم بالنهار

الوقت المناسب للنوم بالليل ام النهار

يقول الله عز وجل في كتابة العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا) . صدق الله العظيم .

لقد خلق الله الكون بنظام دقيق كما خلق الليل والنهار وجعل لنا النهار لكي نسعي ونعمر الأرض ونعبد الله كما أمرنا ثم يأتي الليل لنرتاح من عناء اليوم فننام وهذة هي الحياة الطبيعية ليل ونهار ، ليل للنوم ، ونهار للمعيشة.

ولكن كعادة البشر لم يتركوا شئ علي حالة فجعلوا ليلهم نهار ونهارهم ليل وظنوا بأن الأمر طبيعي ولا يوجد أي ضرر من هذا ولكن العلم الحديث أثبت أن النوم باليل له فوائد عديدة والنوم بالنهار له أضرار عديدة وسوف نذكر فوائد النوم المبكر وأضرار النوم المتأخر.

 فوائد النوم بالليل

١ – فوائد للجهاز العصبي

يساعد النوم المبكر علي راحة الجهاز العصبي ويساعدة علي أن يعمل بكفائة فالمخ ليس مسئول فقط عن الحفظ والتفكير ولكنة مسئول عن المشاعر والإنفعالات وإتخاذ القرار والنوم بالليل سوف يعمل علي تهدئة خلايا مخك.

٢ – الراحة في النوم

إذا كنت من عشاق النوم بالنهار والسهر بالليل ننصحك بعمل تجربة بسيطة وهي أن تنام ٦ ساعات في الليل وتستيقظ الفجر وتقارن نشاطك وحيوتك عند الإستيقاظ وأيهما أفضل ، ٦ ساعات بالليل ، أم ١٠ ساعات بالنهار.

٣ – يعطي مناعة للجسم

النوم بالليل يساعد علي تنشيط جهاز المناعة ويجعلة قادراً علي مواجهة الأمراض والفيروسات بنسبة ٥٠٪ بينما النوم في النهار يضعف المناعة.

٤ – ضبط السكر في الدم

هناك العديد من الدراسات التي تم إجرائها للمقارنة بين النوم بالنهار والليل وتم إكتشاف أن النوم بالليل لمدة ٦ ساعات يساعد علي تنظيم السكر بمعدل ٤٠٪ عن الذين ينامون ٨ ساعات بالنهار.

٥ – زيادة القدرة علي التركيز

إذا كنت طالب وتقارن بين أن تسهر طوال الليل لتذاكر أو تستيقظ مبكراً لتذاكر فننصحك بأن تستيقظ مبكراً لأن النوم في الليل يساعد علي زيادة النشاط الذهني ويمكنك التجربة والحكم أيهما أفضل وأيهما تستطيع أن تحصل معلومات فية أكثر من الآخر.

أضرار النوم بالنهار

هناك خلية في الدماغ لا تتغلق إلا عند النوم ليلاً وهي مسئولة عن مركز الإدراك واليقظة ، في الليل تبدأ تلك الخلية تستشعر الظلام فتنغلق تلقائياً ولكنها لا تنغلق في النهار مهما كان الجو مُظلم ويبقي مركز اليقظة في حالة نشيطة مما يؤدي إلي نوم مزعج وأضرار أخري منها.

اقرأ : أضرار النوم الزائد ووقت النوم المثالي للجسم.

١ – أضرار للجسم

عدم تنظيم مواعيد النوم بالليل والنهار قد يسبب لك بعض الأضرار البدنية ومنها ( الصداع – الغثيان – ضعف الذاكرة – آلام في العضلات – التعب بشكل عام دون معرفة السبب ).

٢ – أضرار نفسية

تغيير مواعيد النوم الطبيعية تسبب علي المدي البعيد الأرق وعندما تصل إلي مرحلة الأرق سوف تجد أن نفسيتك غير مرتاحة وسوف تجد صعوبة في النوم ليلاً ونهاراً ومعظم الذين يصابون بالأرق في الكبر بسبب عدم تنظيم أوقات نومهم في الصغر.

٣ – أضرار علي جهاز المناعة

جسم الإنسان مثل الآلة ولكنها معقدة للغاية وقد جعل الله هذا الجسم يشقي نهاراً ويفرغ طاقتة ليلاً فعند حدوث تغير في ذلك النظام الذي وضعة الله في جسم الإنسان يحدث تشوش في الجسم مما يقلل من المناعة الموجودة في الجسم والمسئولة عن مهاجمة الأمراض والفيروسات مما يجعل الجسم فريسة سهلة للأمراض.

( الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا)

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى