ما هو/هيمعلومات

ما هو عدد ساعات النوم المناسبة لجسم الإنسان

عدد ساعات النوم الطبيعية

من منا لا يحب النوم ، الجميع يحب النوم ولا يوجد أحد لا يحب النوم ، قد تكون ظروف عملك أو دراستك تجعلك تنام فترة قليلة ، وقد يكون فراغك وعدم وجود شئ يشغلك يجعلك تنام فترة كبيرة ، فهل هناك ضرر من النوم القليل ، وهل هناك ضرر من زيادة عدد ساعات النوم هذا ما سوف نعرفة معاً .

تقسيم عدد ساعات النوم للبشر

١ – عدد ساعات قليل

إذا كنت تنام من ٤ ~ ٦ ساعات فأن تعتبر من الأشخاص الذين ينامون عدد ساعات قليلة .

٢ – عدد ساعات متوسطة

إذا كنت تنام من ٦ ~ ٨ ساعات فأنت من الأشخاص الذين ينامون عدد ساعات متوسطة وهذا هو النوع الأفضل .

٣ – عدد سعات كبيرة

إذا زادت عدد ساعات النوم أكثر من ١٠ ساعات فأنت بذلك تنام عدد سعات كبيرة .   حساب الدراسات أن النسبة بين أعداد البشر الذين ينامون أقل من ٥ ساعات تمثل ٥٪ ونسبة الناس الذين ينامون أكثر من ١٠ ساعات تُمثل ٥٪ وباقي البشر بنسبة ٩٠٪ ينامون بنسب متوسطة تتراوح من ٦ ~ ٨ ساعات .

عدد ساعات النوم المثالية للإنسان

لا يستطيع أي شخص أن يخبرك أن عدد الساعات المثالية للنوم هو عدد معين من الساعات فتلك النسبة تختلف من شخص لآخر ومن طفل إلي شاب ومن شاب إلي عجوز ، بل وتختلف بين شاب وآخر ، لا يوجد نسبة معينة يمكن أن تكون مثالية فأنت تستطيع أن تحدد عدد الساعات التي تشعر أن جسمك يستفيد منها في النوم ، فلا تزيد نومك عن ذلك العدد من الساعات ، ولكن سوف نخبركم عن متوسط عدد الساعات المناسب لجميع الفئات العمرية .

عدد ساعات النوم للأطفال أقل من سنة

من ١٢ : ١٥ ساعة نوم يحتاجها الطفل في هذا السن .

عدد ساعات النوم للطفل من سن ٦ : ١٣ سنة

من ٨ : ١٠ ساعات نوم يحتاجها الشخص في ذلك العمر .

عدد ساعات النوم في سن المراهقة من ١٤ : ١٨ سنة

من ٧ : ٩ ساعات نوم يحتاجها الجسم .

عدد ساعات النوم في مرحلة الشباب من ٢٠ : ٤٠

من ٦ : ٨ ساعات يحتاجها الجسم لكي يرتاح .

عدد ساعات النوم للمُسنين

من ٧ إلي ٨ ساعات نوم متواصلة .

كيف تحدد عدد الساعات المناسبة لك

لقد ذكرنا عدد الساعات التي تناسب جميع الفئات العمرية ولكن ليس من الشرط أن تلتزم بتلك العدد من الساعات يمكنك أن تزيد في عدد الساعات أو تقلل منها حسب طبيعة عملك ، ولكن هناك شروط لكي تعرف أن عدد الساعات التي تنامها كافية لك .  

كيف تعرف أن عدد ساعات نومك كافية

  1. عندما تقوم من الفراش تجد أنك تقوم بسهولة .
  2. تشعر أن جسمك أخذ كفايتة من النوم .
  3. يجب أن تشعر أن تركيزك طوال اليوم جيد ولا تعاني من التشتت في التركيز .
  4. عندما تستيقظ من النوم تجد نفسك في حالة مزاجية جيدة .
  5. لا تشعر بالنعاس أثناء عملك ، ولا تذهب في غفوة خلال فترة العمل .
  6. لا تشعر بالعصبية لمجرد أسباب تافهة .

إذا وجدت أنك تنام أي عدد من الساعات حتي ولو كانت ٤ ساعات ولكن تركيزك طوال اليوم يظل جيد ، ولا تشعر بالعصبية ، فبذلك عدد ساعات نومك كافية فأنت أكثر شخص يمكنة تحديد عدد الساعات المناسبة لنفسة .  

أضرار قلة أو زيادة عدد ساعات النوم

قد يتسائل البعض هل يوجد إضرار إذا كنت تنام عدد ساعات قليلة أو تنام عدد ساعات طويلة والإجابة علي ذلك تكون منك أنت ، فإذا كنت تنام عدد ساعات قليلة وعندما تستيقظ تشعر بالإرتياح فلن يصيبك أي ضرر ، ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم ضغط عمل وينامون عدد ساعات قليلة ويواصل طوال يومة في العمل ، ويشعر بالإرهاق أثناء العمل ، ويشعر أنة في حاجة شديدة للنوم فسوف يتأثر بعد ذلك ، لأن النوم وظيفتة هي راحة الجسم ، وأنت لا تعطي جسمك الراحة التي يتطلبها جسمك ، وعدد ساعات النوم تختلف من شخص لآخر فمثلاً نابليون وأديسون كانوا ينامون عدد ساعات قليلة لا تتعدي الأربع ساعات بينما أينشتاين كان ينام لفترات طويلة تصل إلي ١٠ ساعات ، أما عن زيادة عدد ساعات النوم فهو يشجع علي الكسل والخمول لذلك إحرص أن يكون نومك في عدد الساعات المتوسط وهو من ٦ إلي ٨ ساعات في اليوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى