التخطي إلى المحتوى

واجهة برنامج الفوتوشوب

مقدمة عن برنامج الفوتوشوب

قد يشاهد البعض منا بعض الإعلانات المتواجدة في الصحف أو الإعلانات المعلقة في الشارع أو إذا كنت من رواد كرة القدم قد تجد تلك الإعلانات هناك وقد تتسآئل عن كيفية تصميم هذه الإعلانات وماهو البرنامج الذي تم تصميم هذه الإعلانات به .والإجابة أن هناك برامج عديدة ولكن أيضا الفوتوشوب يؤدي الغرض وبشكل احترافي ربما تمنيت تصميم شعار لمصنع أو شركة أو لنادي ثقافي أو رياضي داخل جامعتك أو حتى لموقع على الانترنت ستجد الفوتوشوب يؤدي الغرض .قد تكون لك اهتمامات في تصميم المواقع ولكن ببرامج التصميم العادية كالفرونت بيج وهذا البرنامج لا يرضي غرورك من ناحية التلوين والأشكال والمظهر الخارجي للموقع ولكن الفوتوشوب يوفر لك بعض الاداوت المساعدة في تصميم المواقع .أو ربما رغبت في إضافة بعض التأثيرات على صورك الخاصة .برنامج الفوتوشوب من أقوى برامج تحرير ومعالجة الصور من إصدار شركة ADOBE وكان الإصدار الرسمي الأول لهذا البرنامج في عام 1990 واستمرت الإصدارات المتتالية لهذا البرنامج إلى وقتنا الحالي .

ما عمل الفوتوشوب و ما أهميته ؟

الفوتوشوب يعتبر أقوى برامج تصميم الصور بأشكالها في العالم، و يعطيك الحرية الكاملة بوضع أي شي بالصورة أو التغيير فيها اعتمادا على نظام الطبقات Layers الذي يعمل به، و أهمية الفوتوشوب كبيرة حيث أنه مستخدم بين كل أوساط الانترنت والتصميم في تصميم الصور، المواقع، المنتديات وغيرهم.

ما طريقة عمل الفوتوشوب؟

الفوتوشوب يعمل على بعض الأساسيات في تصميم صوره , الشئ الأول و الأهم نظام الطبقات Layer و الذي يجعلك تتحكم في الصور و كأنها أكثر من شريحة فوق بعضها ، الشئ الثاني : الفلاتر فهي العامل الأكبر في التأثير على الصور حيث أن هناك العديد من الفلاتر تجعلنا الآن لا نبذل جهد ، الفلاتر عبارة عن دخيل يؤثر في الصورة حسب نوع الفلتر .

ما هي مكملات برنامج الفوتوشوب ؟

الفوتوشوب برنامج تصميم الصور بكل أنواعها , و لكن هل هو كافي لتصميم موقع أو منتدى بأكلمة وحده ؟ كلا , هناك توابع و مكملات للفوتوشوب لتصميم مواقع كاملة , مثل برنامجي : الفرونت بيج Front Page و DreamWaver و الفرونت بيج هو الأكثر استخداما لأنه الأسهل و لكن من ناحية التقدم فالدريم ويفر يكتسح الفرونت بيج .

أيضا نجد في الكثير من المواقع صور متحركة , فهل تم صنعها بالفوتوشوب ؟ لا , بل هي ببرنامج ImageReady رفيق و تابع و الذي يكون مرفق معه , و لكن في وقتنا الحالي الكثير يرى أن الصور المتحركة تراجعت لسببين , الأول : الصور المتحركة تكون ذو حركات محدودة و حجم كبير , الثاني : وجود و اشتهار ملفات الفلاش SWF و هذا اختصار لكلمة “Shock Wave Flash” هذه الملفات تكون بها الكثير الكثير من الحركات و لكن في الأخر لا تجد حجمها يتعدى ال40 كيلوبايت , و هذه أحد مميزات ملفات الفلاش , لذلك الفلاش Macromedia Flash أحد ملحقات الفوتوشوب , فالصور نأتيها من الفوتوشوب و نضيف إليها الحركات بالفلاش , و الدليل على ذلك أن شركة أدوبى Adobe منتجة الفوتوشوب , أدركت ذلك فقامت بشراء الفلاش و ذكر أنها تريد دمج الفوتوشوب مع الفلاش .

 لماذا نستخدم برنامج الفوتوشوب

اولا برنامج الفوتوشوب هو افضل برنامج تصميم جرافيك وهو الاغلب استخداما بين العرب والاجانب وهو مشهور للغاية فقط عندما نرى صورة خيالية نقول فوتوشوب ولهذا زادت من شهرة الفوتوشوب والبرنامج ليس صعب يمكنك التعديل على الصور كقص الصور او لصقها وهذه خاصية جميلة في برنامج الفوتوشوب ويمكننا استخدامة في الاشياء التالية.

1 – دمج الصور

من المميزات الممتعة في فوتوشوب هي إمكانية استخدام “فلاتر” Filters مختلفة لإضافة تأثيرات فنية على الصورة، وهي كثيرة جدًا، ومتوفرة كإضافات يمكن زيادتها حسب الحاجة.

2 – تصميم صور ثلاثية الابعاد 3D

يمكنك تصميم نصوص وصور ثلاثية الابعاد والتلاعب بالوانها وحجمها كما يحلو لك.

3 – تصميم واجهات الموقع

يمكنك تصميم واجهات المواقع ببرنامج الفوتوشوب واعادة تكويدها بكل سهولة وهو امر جميل في البرنامج.

4 – الكتابة على الصور

يمكنك الكتابة على الصور في الفوتوشوب بكل احترافية وباجمل واروع الخطوط ويمكنك التحكم بلونها وحجمها.

5 – اضافة تاثيرات على الصور

اضافة اكشن على الصور وهذا ما يجعل التصميم اكثر جمالا وروعة.

6 – الرسم الرقمي

فوتوشوب من أفضل البرامج المستخدمة في “الرسم الرقمي”، ويتميز بإحتوائه على العديد من الأدوات المساعدة للرسم.

7 – انشاء صور متحركة

يمكنك انشاء عدة صور متحركة بكل سهولة فيمكنك التحكم بزمن الصورة وهذا مايجعل البرنامج مثيرا للاستخدام.

8 – التجهيز للطباعة

عادة يستخدم فوتوشوب في تعديل الصور من وضع RGB إلى وضع CMYK، مما يسمح بفصل الألوان حتى تصبح مناسبة للطباعة.

9 – تصميم الشعارات

يمكنك تصميم الشعرات باحترافية والشعار هو كل شيئ بنسبة للشركة او الموقع.

10 – تصميم اغلفة مواقع التواصل الاجتاعي

يمكنك تصميم غلاف فيسبوك او تويتر الخ بكل سهولة واكثر دقة واحترافية.

11 – تصميم البنرات الاعلانية

تصميم بنرات اعلانية وهو امر جميل في البرنامج مما يجعله متميزا عن باقي البرامج فهو يمكنك من تصميم البنرات بسهولة وايضا يمكنك تصميم بنرات متحركة او ثابثة فهو يمتاز بالواجهة البسيطة والتي يحبها المصممون.

المميزات الجديدة في برنامج الفوتوشوب

قدمت شركة أدوبي الإصدار السابع من برنامجها الشهير “أدوبي فوتوشوب” و الخاص بمعالجة الصور , و ذلك بعد إضافة العديد من المزايا و دمج برنامج إنشاء و معالجة الصور التفاعلية Image Ready 7.0 ويحتوي البرنامج علي العديد من المميزات أهمها .

  1. إمكانية عرض أكثر من ملف صورة واحدة و بطريقة التتالي او التجانب و مع إمكانية تطبيق التأثيرات عليها و من خلال نفس النافذة مما يتيح حرية التحكم بمشاهدة سطح مساحة العمل.
  2. BROWSE – متصفح الصور :- أتاحة إصدارة فوتوشوب الجديدة , من خلال المتصفح الموجود في قائمة ملف , مشاهدة نماذج مصغرة للصور الموجودة في المجلد الذي يتم تحديده , و من ثم اختيار الملف بالنقر على الصورة المصغره و هي ميزة يحتاجها المستخدمين الذين يتعاملون مع عدد كبير من الصور ذات الاحجام الكبيرة , كذلك يوفرالجهد و الوقت في البحث عن الصور بصريا و ليس من خلال الاسم
  3. المدقق الإملائي للنصوص :- و الذي يدعم معظم اللغات الأوربية و يمكن التعامل مع أكثر من معجم لأكثر من لغة في الملف الواحد.
  4. CROP :- حفظ بيانات اجتزاء الصورة و سهولة التعامل معالاجتزاء بشكل مبسط , و إمكانية الحفظ المسبق لقيم اجتزاء الصورة في حال الرغبة في الحصول على مجموعة مختلفة من الصور و بنفس المقاس ( مفيده لمصممي مواقع الويب) و لم يعد هناك ضرورة لادخال قيم الاجتزاء مرة اخرى, و من اللطيف بأن الاصدار الجديد يقوم بتظليل المساحة الغير مرغوب فيها ليمكن تخيل المقاس النهائي للصورة.
  5. PATTERN :- تخصيص أمر خاص بعملية حشو سطح الصورة بشكل احترافي ,بحيث يمكن إدخال القيم في مربع حوار خاص في عملية الحشو و ذلك من خلال أمر Pattern Maker من قائمة المرشحاتFilter و يمكن الاستفادة من هذه الميزه في تغطية المساحات الناقصة من أرضيات الصور.
  6. إمكانية حفظ الملف بصيغة ملف أكروبات مع المحافظة على الشفائف ( دون تسطيح الصورة ) كما يتيح إمكانية تشفير الملف المحفوظ بصيغة اكروبات و وضع كلمة مرور مع الاختيار بين مستوى التشفير بين 40 بت أو 128 بت.
  7. إضافة فرشاة معالجة السطوح Healing Brush Tool إلى لوح الأدوات و التي تساعد على معالجة التشوهات في الصورة , كبديل فعال لأداة الختم stamp , وتتميزفرشاة المعالجة الجديدة بنقلها لنسيج الصورة و تضاريس السطح مع الموازنة الآلية لدرجة سطوع اللون والتناسب الضوئي والعمق اللوني للمساحة التي تمت معالجتها , وهي أداة فعالة في حال إجراء التشطيبات النهائية.
  8. التحكم بشكل ومقاس فرشاة الرسم والتلوين , وإمكانية لإضافة المؤثرات على شكل الفرشاة , كما يتيح إنشاء فراشٍ جديدة و التحكم بنوعها و شكل حوافها , و يمكن مشاركة ما تصمم من فراش مع مستخدمي فوتوشوب الآخرين.
  9. يحفظ فوتوشوب الملفات في واجهة XMP و هي صناعة قياسية جديدة طورتها شركة أدوبي لتطويق البيانات المعدلة في ملفات التطبيقات , وعند تطويق البيانات المعدلة يمكن إعادة توجيه و أرشفة و إضافة ملفات فوتوشوب إلى أعمال النشر المؤتمتة.

مراحل تطور الفوتوشوب

  1. سنة 1987 ميلادية :- تم إصدار أول إصدار و سمي باسم.
  2. سنة 1988 ميلادية :- تم تحديث النسخة و تغير اسم البرنامج إلى Image Pro.
  3. سنة 1989 ميلادية :- تم التعاقد مع شركة BarneyScan لتوزيع البرنامج مع الماسحات الضوئية المنتجة من قبل الشركة وتم توزيع 200 نسخة من هذا البرنامج.
  4. في نفس السنة 1989 علمت شركة Adobe بالبرنامج و تعاقدت مع الأخوين بشراء البرنامج.
  5. سنة 1990 ميلادية :- إستغرق العمل في تطوير البرنامج 10 أشهر . و في شهر فبراير من نفس السنة تم إصدار أول نسخة من الفوتوشوب و لحقه الإصدار الثاني في نفس السنة.
  6. سنة 1993 ميلادية :- تم إصدار النسخة 2.5.1 من الفوتوشوب و هو الإصدار الأول الذي يدعم كمبيوتر PowerPC و في أبريل من نفس السنة تم إصدار أول نسخة للويندوز.
  7. سنة 1994 ميلادية :- الإصدار الثالث خرج إلى النور مع إمكانيات الـ Layers.
  8. سنة 1996 ميلادية :- تم إصدار النسخة الرابعة.
  9. سنة 1998 ميلادية :- جاء الإصدار الخامس و تم إضافة الـ History Palette.
  10. سنة 1999 ميلادية :- جاء الإصدار 5.5 مع الدعم للإنترنت.
  11. سنة 2001 ميلادية :- صدر الإصدار السادس و فيه الكثير من التغيرات و التعديلات و الإضافات مما يجعله من أقوى البرامج في هذا المجال.
  12. سنة 2002 ميلادية :- صدرت نسخة 6.0 من الفوتوشوب.
  13. سنة 2003 ميلادية :- صدرت نسخة 7.0 مع الملحق الخاص Image ready
  14. سنة 2004 ميلادية :- صدرت النسخة 8.0 او creative studio) CS).
  15. سنة 2005 ميلادية :- صدرت النسخة التاسعة او creative studio) CS2) ولا يزال الفوتوشوب محتفظاً بمكانته المرموقة بين برامج مجاله بل وازداد انتشاراً خلال العامين الماضيين.

الادوات المستخدمة في برنامج الفوتوشوب

  1. أداة التحديد المستطيل للتحديد بشكل مربع.
  2. أداة التحديد البيضوي للتحديد بشكل دائري.
  3. أداة تحديد الصف الواحد للتحديد بشكل خط عرض مستقيم.
  4. أداة تحديد العمود الواحد للتحديد بشكل خط طول مستقيم.
  5. أداة التحريك لتحريك النص والطبقات والصور.
  6. أداة حبل التحديد التحديد بخط اليد.
  7. أداة حبل مضلع التحديد بخطوط مستقيمة متصلة ببعضها.
  8. أداة حبل التحديد المغناطيسي التحديد عند فواصل الألوان.
  9. أداة العصا السحرية تحديد منطقة متشابهة الألوان.
  10. أداة التأطير اقتصاص جزء من الصورة ثم الضغط على مفتاح Enter
  11. أداة فرشاة المعالجة بعد نسخ جزء من الصورة ولصقه نستطيع معالجة بالضغط على مفتاح alt والضغط المستمر ثم المسح.
  12. أداة التصحيح أداة نسخ جزء من الصورة بالسحب والإفلات في المكان المناسب.
  13. أداة الفرشاة طباعة أشكال على حقل العمل و يمكن تغيير حجمها وشكلها.
  14. أداة فرشاة السيرة عند تمرير هذه الأداة على منطقة أجريت عليها تغييرات فإنها تعيدها إلى أصلها.
  15. أداة الفرشاة الفنية الآلية عند تمرير هذه الأداة على الصورة تحول ألوان الصورة لألوان مائية.

أدوات المسح

  1. أداة الممحاة تمسح بلون الخلفية الظاهر في مربع الألوان.
  2. أداة ممحاة الخلفية تمسح كل ألوان الصورة وتترك الخلفية.
  3. أداة الممحاة السحرية تمسح الألوان الأكثر تشابهاً.

أدوات التعبئة اللونية

  1. أداة التدرج لعمل أشكال لونية في الخلفية.
  2. أداة وعاء الدهان تلوين الألوان المتشابهة.
  3. أداة التمويه تمويه الصورة مما يقلل من درجة وضوحها.
  4. أداة التنقية تمويه الصورة بألوان أخرى متعددة.
  5. أداة الإصبع سحب الألوان لجهة تحريكها.
  6. أداة إنقاص الكثافة لتفتيح ألوان الصورة.

أداة النص أداة للكتابة

  1. أداة قناع النص أداة للكتابة بشكل رأسي.
  2. أداة قناع النص الأفقي أداة لكتابة نص مفرغ ( محدد ) أفقياً.
  3. أداة قناع النص العمودي أداة لكتابة نصف مفرغ ( محدد ) عمودياً.

أدوات الأشكال التلقائية

  1. أداة المستطيل أداة لإدراج شكل مربع.
  2. أداة المستطيل دائري الزوايا أداة لإدراج شكل مربع الزوايا.
  3. أداة الشكل البيضوي أداة لإدراج شكل بيضاوي.
  4. أداة المضلع أداة لإدراج شكل خماسي.
  5. أداة السطر أداة لإدراج خط.
  6. أداة الشكل الشخصي أداة لإدراج أشكال جاهزة.

تستخدم هذه الأدوات في شريط خيارات الأداة مع أدوات الرسم لتعطي أشكال أكثر.

أدوات انتقاء اللون

  1. أداة الشافطة انتقاء اللون وتحميله في واجهة مربع الألوان.
  2. أداة جمع عينات الألوان تعطي معلومات عن اللون المحدد من الصورة.
  3. أداة القياس تستخدم لقياس المسافة بين نقطتين.
  4. أداة اليد تحريك حقل العمل في حال تكبيره بأداة العدسة.
  5. أداة العدسة تكبير أو تصغير حقل العمل.

الاستخدامات لبرنامج الفوتوشوب photoshop

1 – تصحيحات علي الصور

تَكمُن قوّة فوتوشوب في قدرته على تصحيح عيوب الصور الرقمية مثل: تعديل الألوان، تصحيح الإضاءة، وغير ذلك الكثير.

2 – تحسينات

يقدم فوتوشوب العديد من الأدوات لإجراء تحسينات على الصور مثل: إزالة عيوب البشرة، إزالة عيوب الصور القديمة، والكثير غير ذلك.

3- تكوينات

  إحدى نقاط القوة في فوتوشوب هي قدرته على دمج العديد من الصور لإنتاج صورة جديدة مختافة عن بقية الصور المستخدمة جميعًا.

4 – تأثيرات فنية

من المميزات الممتعة في فوتوشوب هي إمكانية استخدام “فلاتر” Filters مختلفة لإضافة تأثيرات فنية على الصورة، وهي كثيرة جدًا، ومتوفرة كإضافات يمكن زيادتها حسب الحاجة.

5 – الرسم الرقمي

فوتوشوب من أفضل البرامج المستخدمة في “الرسم الرقمي”، ويتميز بإحتوائه على العديد من الأدوات المساعدة للرسم.

6 – اضافة نصوص

يتيح فوتوشوب أدوات لإضافة نصوص للصور وإمكانية تعديل الخط والحجم وإضافة تأثيرات مختلفة على النص بطرق إبداعية.

7 – تحضير للطباعة

عادة يستخدم فوتوشوب في تعديل الصور من وضع RGB إلى وضع CMYK، مما يسمح بفصل الألوان حتى تصبح مناسبة للطباعة.

8 – تصاميم ثلاثية الأبعاد

يحتوي فوتوشوب على إمكانية إنتاج أشكال ثلاثية الأبعاد، ولكنه ليس أفضل برنامج لهذا الغرض، فهناك برامج أكثر تخصّصًا واحترافية لذلك.

9 – تصحيحات علي الفيديو

يمكن استخدام فوتوشوب في تصحيح اللون أو الإضاءة في فيديو ولكن قدراته محدودة أيضًا، وهناك برامج متخصصة بذلك وتقدم خيارات احترافية أكثر من فوتوشوب.

10 – عمل المواقع

عند قيام المهندسين بعمل المواقع فانهم في حاجة الي عمل اطار خارجي ذو تصميم جذاب ومختلف وهذا ما يوفرة برنامج الفوتوشوب حيث يستخدم في تصميم المواقع الالكترونية وعمل واجهات جذابة لموقعك والكثير من الناس عند تصميم مواقعهم يلجئ الي برنامج الفوتوشوب دون اي من البرامج الاخري.

    المصادر : 12



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *