ما معني الخداع البصري وبعض الصور التي بها خداع بصري

الخداع البصري

عين الإنسان يمكن خداعها كثيرا بالعديد من الطرق وهذا الذي أدي إلي نشوء مجال الخداع البصري أو كما يسمية البعض الوهم البصري بحيث تري عينك الصورة بشكل معين ولكنه في الحقيقة ليست كما تراة عينك والصور التي سوف نقدمها للخداع البصري سوف يدهشك لدرجه أنك لن تصدق أن تلك الصور بها خداع بصري ولكن نتعرف أولاً علي ما هو الخداع البصري .

ما هو الخداع البصري

الخداع البصري معناة أن تري الشئ علي غير حقيقته وهذا يحدث لعدة أسباب فأنت عندما تري شئ بعينك يقوم عقلك بإستنتاج الشكل بأكملة ويحلل الصورة التي أمامه حيث يدرك أن هذا الظل لشجرة مثلا أو لمبني.

فكرة الخداع البصري هو التلاعب بإدراك الشخص عن طريق التحكم ببعض المثيرات مثل الظل ومختصر هذا الكلام أن الخداع البصري هو خداع العين والعقل لرؤية الشئ علي غير حقيقتة بالإعتماد علي الظل وعلي بعض المثيرات .

أنواع الخداع البصري

  1. خدع بصرية متعلقة بالألوان .
  2. خدع بصرية متعلقة بالأشكال الهندسية .
  3. خدع بصرية متعلقة بتحريك الصور .
  4. خدع بصرية متعلقة بالظل .
  5. خدع بصرية للأحجام والقياسات .

إستخدامات الخدع البصرية

الخدع البصرية قام من أجلها العديد من التجارب وحاز العديد من العلماء علي جوائز بسبب بعض الخدع البصرية تلك الخدع سميت بأسماء أصحابها ومكتشفيها والخدع البصرية تستخدم أيضاً في العاب الخفة والعاب السيرك حيث يكون الأشخاص مدربون جيداً علي تلك الخدع البصرية ويستطيعون بها خداع الجمهور .

اقرأ : معلومات عن الذاكرة الفوتوغرافية أو الذاكرة التصويرية.

أمثلة وصور للخدع البصرية مع الشرح

١ – خدعة كورنسويت

عندما تري هذا المكعب الموجود أمامك فسوف يتبادر إلي ذهنك أن هذا المكعب يحمل لونين مختلفين ولكنك لم تكتشف أن تلك خدعة بصرية تعتمد علي المقارنة فهذا المكعب يتكون من جزئين لهم نفس اللون ويفصلهم هذا الخط الأبيض لتتأكد من ذلك ضع إصبعك علي هذا الخط الأبيض وسوف تتأكد أن الجزئين لهم نفس اللون .

٢ – خدعة الشطرنج

عندما تنظر إلي المربعين A , B فلن يأتي إليك أدني شك أنهم مختلفين في اللون ولكن في الحقيقة المربعان AوB لهما نفس اللون بالتمام ولكن في الحقيقة تم خداع نظرك بسبب أن عقلك قارن اللون بالألوان المحيطة بة يمكنك أن تتاكد من أن المربعان لهما نفس الشكل بإستخدام برنامج الفوتوشوب .

٣ – خدعة الشريط

هذا الشريط الذي تراة أمام عينك تظن أنة يتدرج في الألوان ولكن هذا غير حقيقي الشريط له لون ثابت والجانبين للشريط هما اللذان يتدرجان في الألوان لكي تتاكد من ذلك ضع يدك علي جانبي الشريط وستجد أن الشريط لة لون واحد .

٤ – الخداع ثلاثي الأبعاد

عندما تنظر إلي الصورة التي أمامك والتي علي شكل قضبان القطار سوف تشعر أن الخطين الذين يحملان اللون الأصفر أحدها أطول من الأخر بسبب أن الشكل ثلاثي الأبعاد ولكن كما تري فإن الخطان لهما نفس الطول .

٥ – خدع متعلقة بالأطوال

قد يهئ لك عقلك أن الشكل ١ أطول من الشكل ٢ بسبب أن الشكل واحد حصل علي زيادة في الطول لأن السهم الملتصق به للخارج ولكن في الحقيقة أن الطولين الموجودين في الشكل ١,٢ لهما نفس الطول .

٦ – خدعة الألوان

هذة الخدعة من أكثر الخدع الممتعة والتي سوف تثير دهشتك وهي أيضاً تعتمد بصورة أساسية علي خداع العقل وهذة الخدعة كالتالي ركز بدقة علي علامة + لمدة ٥ ثواني سوف تجد أن كل الدوائر البنفسجية إختفت وتحولت جميعها إلي دائرة خضراء كبيرة .

٧ – خدعة متعلقة بتحريك الصور

تلك الخدعة البصرية أيضاً من الخدع المسلية ركز في منصف الدائرة ثم حرك رأسك إلي الأمام وإلي الخلف عدة مرات متتاليه ستجد أن الدائرتين تتحركان في إتجهان مختلفتان وبالطبع تلك خدعة بصرية فالصورة ثابتة واذا نظرت إلي الصورة من بعيد ستجد أن الدائرتان ثابتتان .

٨ – خدعة المقارنة

الدائرتان الموحودتان في المنتصف لهما نفس القطر برغم أنة يبدو أن الدائرة الموجودة في المنتصف علي اليمين أكبر من التي ع اليسار وهي أيضاً من الخدع البصرية التي تعتمد علي المقارنة .

٩ – خدعة روجر الهندسية

هذا الشكل قد لا يستطيع عقلك أن يستوعبة وهذا جائز فهذا الشكل لا يمكن تطبيقة في الواقع نهائيا .

١٠ – خدعة الأمواج

كبر تلك الصورة التي أمامك بحيث تصبح ملئ الشاشة وحرك رسك يميناً ويساراً وأعلي وأسفل ستجد أن الشكل يتحرك كالأمواج في الواقع الشكل ثابت ولكنة بة تداخل يشعرك أنة يتحرك كالأمواج .

صور مختلفة للخداع البصري

تلك الخدع البصرية أكتشف انت الموجود بكل واحدة بها وركز جيداً في كل صورة موجودة وإستمتع بصور الخداع البصري التالية .

الظل جعل الشكل يبدو وكأنة يطير
يوجد باندا دقق النظر
دقق النظر وسوف يختفي الشكل عدا النقطة السوداء
هدة اللوحة عبارة عن أشخاص
خداع بصري
خداع بصري
خداع بصري
خداع للبصر

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى