ما هو اليورانيوم المخصب وكيف يتم إستخراج اليورانيوم وما هي إستخداماتة

ما هو اليورانيوم ؟

ما هو اليورانيوم اليورانيوم هو عنصر كيميائي مشع وسام ويطلق عليه باللغة الإنجليزية uranium ، ويرمز له في الجدول الدوري بالرمز U وعنصر اليورانيوم له لون أبيض مائل إلي الفضي وعنصر اليورانيوم من أكثر العناصر المتوفرة في الطبيعة ولكنة لا يوجد حر ولكن يتواجد ضمن الفلزات مثل مثل الأورانيت ، البتشبلند ، واليورانينيت.

العدد الذري والوزن الذري لليورانيوم ؟

العدد الذري لليورانيوم هو 92 لذلك فهو يقع ضمن عائلة الأكتينيدات والتي يتراوح العدد الذري فيها بين ( 90 – 103 ) والوزن الذري لليورانيوم هو 238.028 .

ما هو اليورانيوم المخصب ؟

تخصيب اليورانيوم هي عملية يتم فيها تحويل اليورانيوم الخام الموجود في الطبيعة بكثرة (يورانيوم 238) إلي (يورانيوم 235) والذي يتم إستخدامه في صنع القنابل والأسلحة او لإنتاج الطاقة ونسبة التخصيب هي التي تحدد إستخدامة في البرنامج النووي ويكون التخصيب عن طريق زيادة تركيزة من 3-5% وزيادة تركيزة إلي أعلي من 80% واليورانيوم المخصب ممكن أن يكون ذو خصوبة عالية أو ذو خصوبة منخفضة أو ذو خصوبة محدودة ، وتعتمد طريقة عمل اليورانيوم المخصب علي عملية الطرد المركزي .

ما هو الإنشطار النووي ؟

في الثلاثينات اكتشف العلماء ان اطلاق نيوترون (جسيم تحت ذري ليس له شحنة) على بعض ذرات اليورانيوم يمكن ان يؤدي الى تقسيمها الى نصفين وهذا يؤدي الى انطلاق كميات هائلة من الطاقة.
شطر تلك الذرة يُمثّل حداً فاصلاً في التاريخ، هو الخطوة الاولى في تسخير قوة لا يُمكن تصوّرها الى الان.
انشطار احد الذرات يمكن استخدامها لخلق سلسلة من ردود الفعل النووية، ففي كل مرة يتم شطر ذرة يورانيوم يتم اطلاق ثلاث نيوترونات والتي تؤدي الى المزيد من النوى المنشطرة والافراج عن المزيد من النيوترونات وهكذا .
هذا ما ادى لخلق التحدي عند العلماء لتطوير هذه الاسلحة الجديدة المرعبة للحصول على مواد انشطارية كافية.

متي تم إكتشاف اليورانيوم وكيف ومن مكتشفة ؟

تم إكتشاف اليورانيوم عام 1789م علي يد العالم الكيميائي الألماني مارتن كلابروث ولكن تبين فيما بعد أن الذي إكتشفه كان أكسيد اليورانيوم ، وتم إكتشاف وعزل اليورانيوم النقي فيما بعد علي يد العالم الفرنسي أوجين ملكيور ، وفي عام 1869 تم إكتشاف النشاط الإشعاعي عن طريق الصدفة علي يد العالم هنري بكريل ، حيث كان يدرس تأثير الضوء علي أملاح اليورانيوم .

ما هي نظائر اليورانيوم ؟

نظائر اليورانيوم هي عناصر يورانيوم لها نفس العدد الذري ولكنها مختلفة في عدد النيترونات ويوجد لليورانيوم ٣ نظائر .

  • اليورانيوم 238 : هو أكثر أنواع النّظائر انتشاراً فهو يشكل 99.3% من اليورانيوم الطّبيعي، وهو أيضاً النّوع الأكثر عمراً إذ يبلغ طول عمره 4.5 مليار عام.
  • اليورانيوم 235 : هو من النّظائر النّادرة إذ يشكّل 0.7% فقط من اليورانيوم الطّبيعي، وهو قابل للانشطار، ويبلغ طول عمره 700 مليون عام، ويستخدم في المفاعلات النووية.
  • اليورانيوم 234 : هو من النّظائر التي توجد في اليورانيوم الطبيعي بنسبة 1-18800 مقارنةً باليورانيوم 238.

كيف يتم إستخلاص اليورانيوم ؟

مثلما يوجد مناجم للذهب والفحم وغيرها يوجد أيضاً مناجم لإستخراج اليورانيوم حيث يتم استخلاصه من مناجم ارضية وجبلية صخرية وترابية وهناك عدة طرق للاستخراج وهي من منجم سطحي او تحت الارض او من الموقع ، ويكون مختلط مع الشوائب وعروق الحديد والذهب .
بعد إستخراجة تأتي مرحلة معالجة وتنقية اليورانيوم حتي نحصل علي اليورانيوم الخام وهي عملية صعبة بها العديد من الخطوات ولمن هو مهتم بالأمر ينتقل إلي الرابط التالي ( كيف يتم إستخراج وتنقية اليورانيوم )

إستخدام اليورانيوم ؟

اليورانيوم له العديد من الإستخدامات منها النافع ومنها الضار كما أن هناك العديد من الأبحاث التي يتم عملها لإكتشاف المزيد من إستخدامات اليورانيوم ومن أهم إستخدامات اليورانيوم .

١ – يتم إستخدام اليورانيوم المخصب 235 في صناعة الرؤوس النووية والقنابل النووية والعديد من الأسلحة الحديثة .

٢ – يتم إستخدام اليورانيوم لتقدير عمر الأحفوريات المكتشفة والصخور النارية ويتم إستخدام اليورانيوم 238 في مثل تلك الأعمال .

٣ – يتم إستخدام اليورانيوم المخصب 235 في إنتاج الطاقة الكهربية عن طريق المفاعلات النووية ، وحالياً نسبة كبيرة من الطاقة التي يتم إنتاجها علي الكرة الأرضية ناتجة من تلك المفاعلات النووية .

أضرار اليورانيوم ؟

المشكلة التي تجعل إستخدام اليورانيوم غير منتشر وقليل ، هي قدرتة التدميرية العالية ، حيث أن هناك بعض القنابل النووية القادرة علي إنهاء الكوكب وإبادة البشر ، كما أن النفايات التي تنتج من تلك التفاعلات تكون في غاية الخطورة وتسبب العديد من الأمراض ، والتخلص منها ودفنها أمر في غاية الصعوبة ومكلف جداً ، وليس هذا فقط بل من يتعاملون مع هذا العنصر يجب أن يتعاملوا بحرص شديد حيث أن العالمة ماري كوري التي عملت على اليورانيوم واكتشفت البولونيوم، والرّاديوم عام 1934م ، توفت إثر إصابتها بمرض فقر الدّم اللاتنسجي، وهو مرض يتمثل بنقص في عدد خلايا الدّم الحمراء نتيجة تعرضها للإشعاع لفترات طويلة.

معلومات سريعة عن اليورانيوم ؟

  • اليورانيوم يتأكسد بسرعة عند تعرضه للهواء .
  • اليورانيوم يوجد في درجة حرارة الغرفة في الحالة الصّلبة .
  • نظائر اليورانيوم عددها ١٦ ولكن يوجد ٣ منها فقط يحدث بشكل طبيعي والذي ذكرناهم سابقاً .
  • كثافة اليورانيوم هي 18.9 جرام لكل سنتيمتر مكعب .
  • درجة إنصهار اليورانيوم 1135 درجة مئوية .
  • تمت تسمية اليورانيوم بهذا الإسم علي يد العالم مارتن كلابروت علي إسم كوكب أورانوس .
  • يتم استخراج حوالي 33٪ من اليورانيوم في العالم من كازاخستان .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى