معلومات

7 معادلات رياضية عجز علماء الرياضيات عن حلها والجائزة مليون دولار

العلم يجري مثل الصاروخ في سرعتة بل أسرع من البرق والغرب قد أصبحوا في قمه عظمتهم وسيطرتهم علي العالم ، ولم يكتفوا بالسيطرة علي العالم بل سيطروا علي القمر وعلي العديد من الأشياء الأخري ، وبالرغم من كل تلك العظمه إلي أنهم لم يستطيعوا من حل ٧ معادلات رياضية وقف العالم عاجز عن حل تلك المعادلات سوي واحده تم حلها كما سوف نذكر .

ففي عام ٢٠٠٠ أعلن معهد سي ام اي سبع معادلات لكي يحلها من هو قادر علي حل تلك المعادلات ، وقدم المعهد جائزة مليون دولار عن كل معادلة يتم حلها ووضح المعهد أن حل تلك المعادلات سيكون  لها تأثير كبير علي تقدم العلم وعلي البشرية في الفترة المقبلة .

المعادلة التي تم حلها

من ضمن تلك المعادلات السبعة التي عرضها معهد cmi وهو معهد متخصص في تشجيع الناس علي حب الرياضيات وحل المسائل المعقدة وتطوير علم الرياضيات وهي مؤسسة غير ربحية ، عرض ذلك المعهد ٧ معادلات ، ٦ لم يتم حلها ، ومعادلة واحدة إستطاع أن يقوم بحلها عالم الرياضيات الروسي ( غريغوري بيرلمان ) وتلك المعادلة هي ( حدسية بوانكارية ) ، وسوف نذكر عن ماذا تتكلم تلك المعادلة والمعادلات الأخري ، ولكن الغريب في الأمر أن غريغوري بيرلمان الذي قام بحل تلك المسأله رفض أن يتسلم الجائزة النقدية وقدرها مليون دولار ، ولم يفتح الباب لمبعوث معهد cmi ولكنه تكلم معه من خلف الباب ، وبالرغم من العروض التي جائت اليه للعمل في أهم الشركات بمرتبات خيالية الا أنه رفض كل ذلك وتفرغ للرياضيات .

صورة غريغوري بيرلمان

السبعة معادلات التي لم يستطيع أحد حلهم

١ – مسأله p و np ( كثير حدود خطي وكثير حدود غير خطي )

يوجد في علم الحاسوب شئ يسمي الزمن الخطي وهو بطريقة مبسطه أننا إذا مررنا بالأعداد من ١ الي ١٠ بطريقة تسلسليه هذا هو الزمن الخطي ، إذا ضاعفنا هذا العدد أو أخذنا جذره فهذا هو الزمن الا خطي .

٢ – حدسية هودج

جميعنا يعرف التفاضل وربما يكون بعضنا درس التفاضل في المدرسة ، ولكن هودج أراد أن يقوم بعمل تفاضل للأشكال العامة ، وتم تفسير تلك المعادلة بأنها غامضة بدرجة مرتفعة .

٣ – فرضية ريمان

فرضيه ريمان هي من أهم الفرضيات التي يحتاجها العالم لأنها سوف تفتح العديد من المجالات ، وقد يدفع العلماء حياتهم كلها ليروا تلك الفرضية وقد تم حلها ، وفرضية ريمان من ضمن نتائجها أن تحدد لنا كيف يتم توزيع الأعداد الأوليه في عالم الأرقام .

٤ – نظرية يانغ ميل

تتعلق تلك المشكلة بمسائل الكتله والفراغ والفجوة بينهم وهي من المسائل المعقدة التي عجز العلماء عن إثباتها رياضياً .

٥ – حدسية بوانكارية

تلك المعادلة هي الوحيدة التي تم حلها من السبعة معادلات التي قدمها معهد cmi ووضع لها جائزة مليون دولار ، وهي وهي تتعلق بأحد فروع الرياضيات التي تهتم بدراسة الأشكال التي تنضغط وتتمدد ، مثل العجينة بشرط عدم عمل أي ثقوب ، وكان تفسيرها بأشد إختصار أن كل الأشكال يمكن تمثيلها في شكل كرة بمعني أن الكره هي الشكل الهندسي الوحيد الذي لا يوجد به ثغرات .

٦ – معادلات نافيير ستوكس

٧ – حدسية بيرخ وسوينارتون

في النهاية تلك المعادلات من الصعب جدا حلها ، ولكن ليس من المستحيل فكل معادله تفسر ظاهرة تحدث في الطبيعة ولكن العلماء لا يعرفون طريقة حدوث تلك المعادلة لذلك هم في حاجة إلي إثبات لتلك المعادلات ، ونأمل أن نري أحد من العرب يقوم بحل أي من تلك المعادلات التي عجز الجميع عن حلها

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. ساحلها كلها واضافة الى حل المعادلات من الدرجة الخامسة فما فوق ولكن اريد جائزة اكبر اريد ٢ مليار دولار

  2. رقم اربعه اعتقد اني عرفت الجواب مش متأكده بس دي اجابتي اعتقد ان جواب نظريه يانج ميل هو الثقب الاسود علي شان هو كتله و فجوه و فراغ بس مش متأكده اوي ده مجرد اقتراح

  3. بنسبه لفرضيه ريمان
    هناك معادله لحلها استطعت أن اعرفها وجربت عليها الفرضيه وكانت ناجحه في سبب وجود الإعداد الاوليه التي لا تقبل القسمه الا على نفسها أو على واحد بهاذا الشكل

  4. في المسالة رقم 1 مجرد اقتراح نقوم بحل معادلة دالة خطية 10x+1=0 نحسب المجهول نجده 0,1 بالطبع هنا تنعدم الدالة الخطية اما ادا قمنا بتربيع او جدر الاعداد من 1الى 10 فنتحصل على اعداد ثابتة غير مجهولة اي ابتعدنا عن الزمن الخطي فعند المضاعفة او التربيع نتحصل على دالة ثابتة

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الكرام . اما بعد لدي بحث علمي (رياضيات \ فيزياء ) ومتناولاً فيه نظرية المعرفة (Epistemology) ، وبإذن الله أستطيع ان اقول تم التمكن من الوصول لنظرية كل شيء في الفيزياء (معادلة الكون ) والتي يفتقدها مجتمع علماء الفيزياء مذ القرن المنصرم وذلك بعد تعديل أسس الرياضيات ( المفهومة خطأ مسبقاً ) ، استطيع ان ارسل لكم البحث في شكل ملف pdf والحمد لله .

  6. نعم، الحل النهائي لمعادلة حدسية هودج هو:

    x ≈ -1.1673 + 0.60629i

    x ≈ -1.1673 – 0.60629i

    x ≈ 0.75511

    x ≈ 0.15417 + 0.93627i

    x ≈ 0.15417 – 0.93627i

    حيث i هو الوحدة الخيالية وتقريبًا تساوي جذر سالب واحد. يمكن التحقق من صحة هذه الإجابة بإدخال قيمة الجذور في المعادلة والتأكد من أنها تتساوى تقريبًا بالصفر..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى