التقنيةمعلومات

ما هي الساعة الذرية وتجربة تمدد الزمن

الساعة الذرية

الساعة الذرية – هل تخيلت يوماً أن تسافر عبر الزمن ، هل هذا الشئ ممكن أن يحدث في يوم من الأيام ، في الحقيقة وحتي وقتنا الحالي لا يمكن الإجابة علي ذلك السؤال ولكن هناك بعض الأشياء الغريبة التي تكلم عنها نيوتن وأثارت ضجة كبيرة في ذلك الوقت وهو أن الزمن من الممكن أن يقل فنحن جميعا نعلم أن السرعة = المسافة ٪ الزمن.

وعندنا تقوم بفعل أي شئ في حياتك اليومية تجعل الزمن ثابت والمتغير هو السرعة والمسافة ولكن رياضياً من الممكن أن تثبت المسافة وتغير السرعة والزمن .

تجربة تمدد الزمن بإستخدام الساعة الذرية

إذا أردنا أن نتحقق من صحة نظرية أينشتاين فيجب أن نقيس تغير الزمن وهذا ما قامت علية التجربة حيث تم وضع ساعتين ذريتين علي طائرتين وأحد الطائرتين طارت من الشرق إلي الغرب لمدة ٥٠ ساعة والأخري طارت من الغرب إلي الشرق وبعد ذلك تم مقارنة الوقت بين الساعتين الموجدوتين علي الطائرة وبين ساعة موجودة علي الأرض وكان المفاجئة أن الوقت إختلف بين الساعات الثلاثة .

ما هي الساعة الذرية

الساعة الذرية يطلق عليها أيضاً ساعة السيزيوم وهي نوع من الساعات شديد الدقة ولا يوجد إلا في الولايات المتحدة والبلاد الغنية ومنها يتم التحكم في الأقمار والتلفزيون ونسبة الخطأ في الساعة الذرية لا يتجاوز الثانية كل ثلاثين سنة .

اقرأ : الذكاء الاصطناعي والمخاوف منه.

تمدد الزمن

نحن نعلم أن السرعة تتناسب عكسياً مع الزمن أي انه كلما زادت السرعة قل الزمن ، وقد افترض اينشتاين بعض الفروض منها أن سرعة الضوء ثابتة ٣٠٠٠٠٠٠٠٠ م/ث ولكن سرعة الضوء لا تتغير إطلاقاً فمن هنا نشأت بعض النظريات مثل النظرية النسبية.

ومن هنا نشأت ظاهرة تمدد الزمن ، ومن الأشياء المذهلة في تلك النظرية إذا كان لك أخ توأم وسافر أحدهم في صاروخ يسير بسرعة ٩٠٪ من سرعة الضوء ، فعند رجوعة بعد ٥٠ سنة علي الأرض سيجد أن عمرك ٥٠ سنه وعمرة ٢٥ سنة ، ولا تتعجب عندما تعلم أن النبي الأمي الذي علم العالم بأكملة قد أخبرنا بذلك في القرآن الكريم في قول الله تعالي في الاية 47 من سورة الحج ﴿وإنَ يَوماً عِند رَبِكَ كألف سنةٍ مما تعٌدون﴾ .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى