معلوماتسؤال وجواب

الذكاء الاصطناعي والمخاوف منه – وهل سيقضي علي البشرية مُستقبلاً

في الخمسينيات من القرن الماضي ، وصف آباء مجال الذكاء الإصطناعي مينسكي ومكارثي، الذكاء الاصطناعي بأنه أي مهمة تؤديها آلة كان من الممكن اعتبارها في السابق تتطلب ذكاءً بشريًا.
من الواضح أن هذا تعريف واسع إلى حد ما ، وهذا هو السبب في وجود المثير من الاختلافات حول ما إذا كان شيء ما هو حقًا ذكاء اصطناعي أم لا.

التعريفات الحديثة لما يعنيه إنشاء الذكاء أكثر تحديدًا. قال فرانسوا شوليت ، باحث الذكاء الاصطناعي في شركة جوجل ، إن الذكاء مرتبط بقدرة النظام على التكيف والارتجال في بيئة جديدة ، لتعميم معرفته وتطبيقها على سيناريوهات غير مألوفة.

لذلك يمكن تعريف الذكاء الإصطناعي

“الذكاء الاصطناعي هو الكفاءة التي تكتسب بها الأجهزة مهارات جديدة في مهام لم تستعد لها من قبل”.

“الذكاء ليس مهارة في حد ذاته ، وليس ما يمكنك القيام به ، إنه مدى جودة وكفاءة تعلم أشياء جديدة.”

ولذلك يمكن وصف الأنظمة الحديثة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ، مثل المساعدين الافتراضيين مثل سيري في أجهزة الأيفون وأليكسا لشركة أمازون على أنها أظهرت “ذكاءً اصطناعيًا ضيقًا” ؛ القدرة على تعميم تدريبهم عند تنفيذ مجموعة محدودة من المهام ، مثل التعرف على الكلام أو رؤية الكمبيوتر.

عادةً ما تُظهر أنظمة الذكاء الاصطناعي على الأقل بعض السلوكيات التالية المرتبطة بالذكاء البشري: التخطيط ، والتعلم ، والاستدلال ، وحل المشكلات ، وتمثيل المعرفة ، والإدراك ، والحركة ، والتلاعب ، وبدرجة أقل ، الذكاء الاجتماعي والإبداع.

يتيح الذكاء الاصطناعي (AI) للآلات إمكانية التعلم من التجربة والتكيف مع المدخلات الجديدة وأداء مهام شبيهة بالبشر. تعتمد معظم أمثلة الذكاء الاصطناعي التي تسمع عنها اليوم – من أجهزة الكمبيوتر للعب الشطرنج إلى السيارات ذاتية القيادة – بشكل كبير على التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية. باستخدام هذه التقنيات ، يمكن تدريب أجهزة الكمبيوتر على إنجاز مهام محددة من خلال معالجة كميات كبيرة من البيانات والتعرف على الأنماط في البيانات.

لماذا الذكاء الاصطناعي من المواضيع الشائكة في الوقت الحالي؟

على المدى القريب ، فإن الهدف المتمثل في الحفاظ على تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع مفيدًا يحفز البحث في العديد من المجالات ، من الاقتصاد والقانون إلى الموضوعات الفنية مثل التحقق والصلاحية والأمن والتحكم.

في حين أنه قد يكون أكثر من مجرد إزعاج بسيط إذا تعطل الكمبيوتر المحمول أو تعرض للاختراق، تزداد أهمية أن يقوم نظام الذكاء الاصطناعي بما تريد أن يفعله إذا كان يتحكم في سيارتك أو طائرة أو جهاز تنظيم ضربات القلب أو التداول الآلي، أو شبكة الطاقة الخاصة بك. التحدي الآخر قصير المدى هو منع حدوث سباق تسلح مدمر في الأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل.

على المدى الطويل ، السؤال المهم هو ماذا سيحدث إذا نجح البحث عن ذكاء اصطناعي قوي وأصبح نظام الذكاء الاصطناعي أفضل من البشر في جميع المهام الإدراكية. كما أشار آي.

حسنًا في عام 1965 ، بعد تصميم أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر ذكاء بحد ذاتها. يمكن لمثل هذا النظام أن يخضع لعملية تحسين ذاتي متكررة، مما يؤدي إلى انفجار استخباراتي تاركًا الفكر البشري بعيدًا. من خلال ابتكار تقنيات جديدة ثورية، قد يساعدنا الذكاء الخارق في القضاء على الحروب والأمراض والفقر، وبالتالي قد يكون إنشاء ذكاء اصطناعي قوي هو أكبر حدث في تاريخ البشرية. مع ذلك ، أعرب بعض الخبراء عن قلقهم من أنه قد يكون الأخير أيضًا ، إلا إذا تعلمنا موائمة أهداف الذكاء الاصطناعي مع أهدافنا قبل أن تصبح فائقة الذكاء.

كيف تتعلم الآلة؟

عملياً جميع الإنجازات المذكورة حتى الآن نابعة من التعلم الآلي، وهي مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي تمثل الغالبية العظمى من الإنجازات في هذا المجال في السنوات الأخيرة.

عندما يتحدث الناس عن الذكاء الاصطناعي اليوم ، فإنهم يتحدثون عمومًا عن التعلم الآلي.

بمعنى أن التعلم الآلي هو المكان الذي يتعلم فيه نظام الكمبيوتر كيفية أداء مهمة، بدلاً من أن تتم برمجته على كيفية القيام بذلك.

يعود تاريخ هذا الوصف للتعلم الآلي إلى عام 1959، عندما صاغه آرثر صموئيل، رائد هذا المجال الذي طور أحد أنظمة التعلم الذاتي الأولى في العالم ، وهو برنامج Samuel Checkers-play للتعلم ، يتم تغذية هذه الأنظمة بكميات هائلة من البيانات ، والتي تستخدمها بعد ذلك لتعلم كيفية تنفيذ مهمة معينة ، مثل فهم الكلام أو كتابة تعليق على الصورة.

تعد جودة وحجم مجموعة البيانات هذه مهمين لبناء نظام قادر على تنفيذ المهمة المحددة له بدقة. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم ببناء نظام للتعلم الآلي للتنبؤ بأسعار المنازل، فيجب أن تتضمن بيانات التدريب أكثر من مجرد حجم العقار ، ولكن عوامل أخرى بارزة مثل عدد غرف النوم أو حجم الحديقة وهكذا.

كيف يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي خطيراً؟

يتفق معظم الباحثين على أنه من غير المرجح أن يظهر الذكاء الاصطناعي الخارق المشاعر البشرية مثل الحب أو الكراهية، وأنه لا يوجد سبب لتوقع أن يصبح الذكاء الاصطناعي بالقصد أن يكون خيرا أو شريرا. بدلاً من ذلك ، عند التفكير في كيفية تحول الذكاء الاصطناعي إلى خطر ، يعتقد الخبراء أن هناك سيناريوهين على الأرجح:

السيناريو الأول

الذكاء الاصطناعي يصبح مبرمج للقيام بشيء مدمر: الأسلحة المستقلة هي أنظمة ذكاء اصطناعي مبرمجة للقتل. يمكن أن تتسبب هذه الأسلحة بسهولة في وقوع إصابات جماعية في يد الشخص الخطأ. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي سباق التسلح بالذكاء الاصطناعي عن غير قصد إلى حرب ذكاء اصطناعي تؤدي أيضًا إلى خسائر جسيمة.
سيتم تصميم هذه الأسلحة بحيث يكون من الصعب للغاية “إيقافها” ببساطة، لذلك يمكن للبشر أن يفقدوا السيطرة على مثل هذا الموقف. هذا الخطر موجود حتى مع الذكاء الاصطناعي الضيق، ولكنه ينمو مع زيادة مستويات الذكاء الاصطناعي والاستقلالية.

السيناريو التاني

تمت برمجة الذكاء الاصطناعي للقيام بشيء مفيد، لكنه يطور طريقة مدمرة لتحقيق هدفه: يمكن أن يحدث هذا عندما نفشل في موائمة أهداف الذكاء الاصطناعي تمامًا مع أهدافنا، وهو أمر صعب للغاية.

إذا طلبت من سيارة ذكية مطيعة أن تنقلك إلى المطار في أسرع وقت ممكن، فقد تطاردك المروحيات وتصطدم بالسيارات الأخري او تسير بسرعة عاليه جدا ، ولا تفعل ما تريده بل ما تطلبه حرفيًا. إذا تم تكليف نظام فائق الذكاء بمشروع هندسة جيولوجية طموح ، فقد يتسبب ذلك في إحداث فوضى في نظامنا البيئي كأثر جانبي ، وينظر إلى المحاولات البشرية لوقفه على أنها تهديد يجب مواجهته.

باختصار ، الهدف من الذكاء الاصطناعي هو توفير برنامج يمكنه تفسير المدخلات وشرح المخرجات لأي عملية أو مهمة، سيوفر الذكاء الاصطناعي تفاعلات شبيهة بالبشر مع البرامج ويقدم دعم اتخاذ القرار لمهام محددة ، ولكن ما زال الطريق طويلا.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى