التخطي إلى المحتوى

كيف تحمي نفسك من الشد العضلي

كيف تحمي نفسك من الشد العضلي – في أول يوم بعد تمارين الجيم لا بد أن نشعر بوجع في عضلات أجسامنا ، وأيضاً عِندما تجري مسافة كبيرة وأنت غير متعود علي هذا الأمر فسوف تشعر بوجع كبير في عضلات جسمك علي حسب العضلة التي أرهقتها في التمرين ، فما هو الشد العضلي ، وما هي أسباب الإصابة بالشد العضلي ، وكيف تحمي نفسك من الإصابة بالشد العضلي .

ما هو الشد العضلي

الشد العضلي هو نوع من التشنجات يحدث في العضلات عندما تقوم العضلة بعدة إنقباضات دون العودة إلي وضع الراحة ، يحدث الشد العضلي في أماكن مختلفة منها ، الجزء الخلفي من الساق ، وظهر الفخذ ، وجدار البطن ، واليدان ، والأقدام ، والبطن .

أسباب الإصابة بالشد العضلي

  1. السبب الرئيسي في حدوث الشد العضلي هو إجهاد العضلة والتحميل عليها بأكثر مما تعودت ، وإرهاق عضلات الجسم في التمارين بشكل مفاجئ وغير تدريجي .
  2. إصابة الجسم بالجفاف بسبب عدم تناول كميات كافية من المياة طوال اليوم .
  3. كما أن الشد العضلي قد يكون بسبب نقص الكالسيوم في الجسم أو نقص البوتاسيوم أو الصوديوم والماغنسيوم ، وهذا يؤدي إلي حدوث تقلصات في القدم .
  4. أيضاً من أسباب الشد العضلي أوضاع الجلوس والنوم الخاطئة ، وحمل الأشياء الثقيلة .
  5. قد يحدث الشد العضلي لدي النساء الحوامل خاصة في الفترات المتأخرة من الحمل .
  6. إذا كان الشد العضلي يحدث بشكل مستمر دون أسباب واضحة فيجب إستشارة الطبيب لأن الشد العضلي قد يكون بسبب الفشل الكلوي ، أو قصور الغدة الدرقية أو ضغط وإصابة العصب الشوكي .

كيف تحمي نفسك من الشد العضلي

سوف نقدم لكم بعض النصائح التي يجب التركيز عليها قبل ممارسة التمارين حتي تحمي نفسك من الشد العضلي .

١ – قبل أن تقوم بممارسة الرياضة يجب أن تقوم بعمل تمارين الإحماء ، فالإحماء مهم جداً قبل ممارسة الرياضة .

٢ – عندما تقوم بالتمارين فلا تدخل الي التمرين بشكل عنيف ولكن قم بالتدريج حتي لا تُرهق العضلات بشكل مُفاجئ ، فإذا كنت تريد أن ترفع في الأوزان ٥٠ كيلو فلا تفعلها مرة واحدة ، ولكن ابدأ ب ١٠ كيلو وتدرج هكذا .

٣ – يجب التنبية علي ضرورة شرب المياة طوال اليوم بشكل مستمر سواء كنت تشعر بالعطش أو لا ، وخاصة إذا كنت تمارس تمارين رياضية فحافظ علي شرب الماء بإستمرار حتي تتجنب الجفاف .

٤ – هناك بعض المأكولات والمشروبات التي ينصح الأطباء بتناولها للوقاية من الشد العضلي ، مثل شرب الحليب ومنتجاتة ، وتناول البقوليات والأسماك والمأكولات البحرية ، والخضروات والفواكة .

٥ – قم بتدليك الجسم بإستمرار بالزيوت الطبيعية ، فالزيوت الطبيعية تعمل علي إسترخاء العضلات وتمددها .

٦- لا تظل ثابت في وضعية محددة لفترات طويلة سواء كنت واقف أو جالس فيجب أن تقوم بتغيير وضعك بإستمرار حتي تتجنب الإصابة بالشد العضلي.

علاج الشد العضلي

إذا كنت قد أصبت بالشد العضلي وتبحث عن علاج منزلي مناسب للشد العضلي فسوف نقدم لك عدة علاجات منزلية مناسبة للشد العضلي وعليك أن تختار أحدهم.

١ – كمادات الثلج

فور تعرضك للشد العضلي عليك أن تقوم بعمل كمادات ثلج ووضعها علي الجزء المصاب بالشد العضلي ، تقوم بإحضار الثلج ووضعة في قماشة وبعد ذلك تعريضة علي الجزء المصاب بالشد العضلي .

٢ – إستخدام ضمادة مرنة

الضغط علي المنطقة المصابة بالشد العضلي بإستخدام ضمادة مرنة هو من الحلول المؤقتة لعلاج الشد العضلي ولكنه يكون فعال في العديد من الأوقات .

٣ – دهانات للشد العضلي

عليك إستشارة الطبيب في دهن مرهم باسط للعضلات مع عمل الكمادات الدافئة التي سوف تساعدك علي التخلص من الشد العضلي في وقت قليل .

٤ – تناول فيتامينات

في بعض الحالات التي يكون السبب في الشد العضلي نقص في الفيتامينات يكون العلاج هو تناول فيتامينات (د) مع ضرورة التعرض للشمس بشكل مستمر.

في النهاية إذا استمر الشد العضلي مدة أسبوع دون الشعور بأي تحسن فيجب إستشارة الطبيب لأن الشد العضلي قد يكون مؤشر إلي الإصابة بمشكلة صحية .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *