نسبة الماء المالح إلي الماء العذب علي الكرة الأرضية

نسبة الماء المالح إلي الماء العذب

الماء هو شريان الحياة وهو السبب الرئيسي في وجود حياة علي هذا الكوكب ، فأينما تجد المياة تجد الحياة وكوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يحتوي علي مياه لذلك قامت الحياة علي هذا الكوكب ، ونسبة الماء الموجوده علي سطح الأرض هي نسبة ثابتة لا يمكن أن تتغير مهما حدث لأنها تسير في دورة معينة من تبخير وتكثيف وغيرها ، وسوف نتعرف في هذا الموضوع علي نسبة الماء إلي اليابسة ونسبة الماء المالح الي الماء العذب .

نسبة الماء إلي اليابسة

إذا نظرت من الطائرة أو رأيت خريطة العالم سوف تعرف بالتأكيد أن معظم هذا الكوكب يتكون من المياة وأن نسبة الماء حوالي ٧٠% من مساحة الكوكب ، بينما اليابسة ٣٠% فقط من هذا الكوكب ، وال ٧٠% الخاصة بالمياة يتم تقسيمها إلي مياة عذبة ومالحة .

نسب الماء علي سطح الأرض

١ – المحيطات

معظم المياة الموجوده علي الأرض هي ضمن مياة المحيطات ونسبة ماء المحيطات ٧٤% من مساحة الأرض و ٩٧.٦% من المياة الموجودة علي الأرض .

٢ – الجليد

الجليد هي مياة عذبة ولكنها تقع في مناطق باردة فتم تجميدها وهي غير صالحة للإستخدام وتقع في القارة المتجمدة الجنوبية .

٣ – المياة الجوفية

هي مياة موجوده في باطن الأرض وتم حفظها في الصخور منذ ملايين السنين نتيجة الأمطار والأنهار المجاورة وجزء منها نستطيع إستغلاله وجزء لا .

٤ – مياة الأنهار

آخر مصدر من مصادر المياة هو مصادر المياة الموجوده علي سطح الأرض من أنهار وآبار وبحيرات وغيرها .

إذا فنسبة الماء المالح علي الأرض هي ٩٧.٥% بينما نسبة الماء العذب ٢.٥% والجزء السائل علي سطح الأرض والذي يمكن إستغلاله هو ٠.٣% من نسبة المياة الموجودة علي سطح الأرض.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى