التخطي إلى المحتوى

نزول سائل من الفم وأنت نائم

يعاني الكثير من الأشخاص أنهم عندما يستيقظوا من نومهم يجدوا أن الوسادة مبللة بسائل ، هذا السائل ينزل من الفم أثناء النوم ، وهذا السائل هو اللعاب الذي يتم إفرازة بإستمرار ، ولكن في الصباح تقوم ببلعة فلا تشعر بأي مشكلة ، ولكن المشكلة تأتي عند نومك ، فالبعض يعاني من نزول هذا اللعاب من الفم أثناء النوم ، وهذة الظاهرة لا تعتبر مرض ولكنها قد تكون مؤشر لأي مرض آخر ، وسوف نقدم لكم أهم أسباب نزول اللعاب من الفم وأنت نائم وطريقة العلاج .

أسباب نزول اللعاب من الفم

1 – مشاكل في الفم

قد تكون تعاني من بعض المشاكل في الفم وهي المسئولة عن نزول اللعاب من فمك وأنت نائم من تلك المشاكل التهاب اللثة ، إعوجاج الفم ، تسوس الأسنان .

2 – خلل في الغدة اللعابية

الفم يفرز اللعاب للعديد من الأسباب التي لا غني عنها بأي شكل من الأشكال ، ولكن في بعض الأحيان يوجد خلل في إفراز الغدة اللعابية للعاب ، فتجد نفسك تبتلع اللعاب بصورة كبيرة ومبالغ فيها .

3 – طريقة النوم

النوم له العديد الطرق ، فالبعض ينام علي ظهرة أو احد جانبية أو بطنة ، ولكن العديد من تلك الطرق في النوم هي عادات خاطئة وتسبب خروج اللعاب من فمك وأنت نائم ، لذلك فأفضل وضع للنوم هو أن تنام علي جانبك الأيمن كما وصانا رسول الله صلي الله علية وسلم .

4 – الإلتهابات

بعض الإلتهابات والأمراض تكون هي المسئولة عن خروج ذلك السائل من فمك وأنت نائم منها التالي .

  • التهاب اللوز يسبب في سيلان اللعاب من الفم ، لذلك إذا وجدت هذا الشئ في طفلك فيجب أن تفحصوا اللوز لدية .
  • التهاب الجيوب الأنفية التهاب الجيوب الأنفية يجعل الشخص المريض غير قادر علي البلع بطريقة جيدة ، مما يجعل الشخص غير قادر علي البلع وهو نائم فيسيل اللعاب منه .
  • الحساسية قد تسبب في ظهور تلك المشكلة لديك ، فأحيانا يحدث إنتاج كميات كبيرة من اللعاب نتيجة حساسية في الأنف أو نوع من الحساسية .

5 – الأدوية

إذا كان خروج اللعاب منك وأنت نائم هو أمر جديد عليك ولم يكن يحدث لديك من قبل فعليك أن تفحص قائمة أدويتك ، فهناك بعض الأدوية التي تسبب في زيادة إفراز اللعاب .

أسباب أخري لخروج اللعاب من الفم وأنت نائم

  • العديد من النساء تعاني من تلك الظاهرة أثناء الحمل وخاصة مع زيادة الوزن .
  • التوتر الذي يحدث لك طوال اليوم قد يكون سبب من أسباب خروج سائل من الفم وأنت نائم .
  • الحموضة وارتجاع المرئ تسبب حدوث تلك الظاهرة .

علاج مشكلة خروج اللعاب وأنت نائم

1 – تعديل طريقة النوم

حاول أن تقوم بتعديل طريقة نومك ، فعليك أن تمتنع عن النوم علي بطنك نهائيا ، وحاول أن تنام علي جانبك الأيمن أو ظهرك .

2 – وسادة مريحة

يجب أن تكون الوسادة التي تنام عليها مريحة للرأس ولا تكون عالية أو منخفضة بحيث تكون في نفس منسوب الكتف .

3 – إبتعد عن الإرهاق

كما ذكرنا أن الإرهاق الذي يحدث لك طوال اليوم قد يكون سبب في خروج اللعاب من فمك وأنت نائم ، ولتتخلص من تلك المشكلة حاول أن تبتعد عن الإرهاق المستمر في العمل وفي التفكير في المشاكل .

4 – تنفس عن طريق الأنف

التنفس عن طريق الأنف هو الأكثر فائدة لذلك ابتعد عن التنفس من فمك وحاول أن تتنفس دائما من أنفك .

5 – مراجعة الطبيب

سيلان اللعاب أثناء النوم قد يكون له عدة أسباب مرضية لذلك يجب أن تتأكد من خلوك من تلك الأمراض ( أمراض الحساسية – التسمم – إلتهابات الجيوب الأنفية – إلتهاب اللوزتين – مشاكل الأسنان – الإلتهابات العصبية )

6 – ممارسة بعض التمارين

يمكنك أن تمارس بعض التمارين التي تساعدك علي التخلص من تلك المشكلة مثل تمارين التنفس العميق التي من خلالها تستطيع التحكم في تنفسك من الأنف ، أو القيام بعدة تمارين للوجة تخفف من شدة عضلات الوجة .

7 – تقليل الوزن

زيادة الوزن أمر سئ في جميع النواحي الجسمية والجمالية والصحية أيضا ، وفي بعض الأحيان تكون هي المسئولة عن خروج اللعاب من فمك وأنت نائم ، فحاول أن تقوم بعمل رجيم والسير علي نظام غذائي مثل التالي ( نظام غذائي جيد ) .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *