معلومات عن نقار الخشب

نقار الخشب

نقار الخشب من الطيور المشهورة في عالم الطيور ، سمي نقار الخشب بذلك الإسم لأنه يقضي وقت كبير من حياتة في النقر داخل الشجر وتكوين بيتة ، يتميز نقار الخشب بمنقارة المدبب والمتين الذي يجعلة يستطيع أن ينقر في الخشب بقوة دون أن يتأذي .

معلومات عن نقار الخشب

1 – يمتلك نقار الخشب منقار قوي ومتين مثل أداة نقر الخشب بل وأكثر قوة .

2 – نقار الخشب يمتلك عضلات رقبة قوية جدا فهو يستخدم عضلات رقبتة في دفع منقارة داخل الشجر .

3 – طول نقار الخشب يتراوح بين 30~50 سم ، ووزنة يتراوح بين 250~350 جرام .

4 – يسكن نقار الخشب في جميع أنحاء العالم ماعدا المناطق القطبية الجنوبية وإستراليا وغينيا ومدغشقر .

5 – يوجد 200 نوع من طائر نقار الخشب وهو مهدد بالإنقراض وبالفعل هناك بعض الأنواع التي إنقرضت لذلك تقوم بعض المؤسسات بعمل كل الجهود الكافية لحماية طائر نقار الخشب .

6 – معظم الطيور تمتلك أرجل رفيعة علي عكس نقار الخشب الذي يمتلك أرجل سميكه وقصيرة حتي تجعلة يتمكن من تثبيت نفسة والبدأ في الحفر في الشجر .

7 – طائر نقار الخشب يحتوي في معظم الأحيان علي عدة ألوان وهي ( الأبيض – الأسود – الأحمر – والبني والأخضر ) لذلك فطائر نقار الخشب من أجمل الطيور في العالم .

8 – الطعام الرئيسي لنقار الخشب هو الحشرات واليرقات ، لذلك يكثر تواجد طائر نقار الخشب في الغابات ، يقوم نقار الخشب بإصطياد فريستة من الحشرات عن طريق الحفر في الشجر حتي يصل إلي فريستة .

9 – طائر نقار الخشب به معجزة وآية من آيات الله ، فكل الطيور منقارها متصله بجمجمتها ، ولكن نقار الخشب تنفصل منقارة عن جمجمتة بواسطة طبقة إسفنجية حتي لا يؤدي النقر في الخشب إلي أي ضرر في الجمجمة .

10 – سرعة نقر ذلك الطائر في الخشب تصل إلي 100كم/ساعة .

11 – يقوم طائر نقار الخشب ببناء بيتة داخل الشجر عن طريق النقر بمنقارة خلال موسم التزاوج ، وبعد ذلك تضعي الأنثي بيضها داخل ذلك التجويف .

12 – تضع أنثي طائر نقار الخشب من 4 إلي 7 بيضات وترقد فوقهم من 11 إلي 14 يوم حتي يخرج صغارها من البيض .

13 – أصابع قدم نقار الخشب مثل الكماشة فهو يمتلك إصبعين أماميين وإصبعيين خلفيين يضمهم علي بعضهم ليحكم التشبث في فروع الأشجار .

14 – لسان نقار الخشب طويل ولزج حتي يستطيع من خلاله أن يصطاد الحشرات من فتحات الأشجار .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى