معلومات عن النعامة وبيض النعام

النعام

النعام من أجمل الطيور التي قد تراها في حياتك وبعض الأثرياء يحبون تناول النعام ويحبون لحم النعام ، كما أن بيض النعام أيضا اكلة مفضلة لبعض الأغنياء لذلك سوف نقدم لكم بعض المعلومات حول النعام ومعلومات عن بيض النعام .

معلومات عن النعام

  • النعام من أكبر الطيور علي سطح الأرض بل دعنا نقول أنه أكبر طائر علي سطح الأرض قد يصل وزنها إلي 100 كجم ، وهو من الطيور فمن المفترض أن يطير ولكن بسبب حجمة الكبير فهو لا يستطيع الطيران .
  • النعامة أسرع طائر أيضا علي سطح الأرض وقد تتعجب عندما تعلم السرعة التي يستطيع النعامة أن يجري بها ، فسرعة النعامة تصل إلي 74 كيلو متر في الساعة ، كما أن خطوتها تصل من 3 إلي 5 مترات .
  • عمر النعامة ليس قصير مثل باقي الطيور فهي تنافس الإنسان في متوسط العمر حيث يتراوح عمر النعام من 50 إلي 70 سنة ، كما أن طول النعامة يتعدي طول الإنسان حيث يصل طول النعامة إلي حوالي 2.5 متر .
  • من المعروف عن النعامة أنها تدفن رأسها في الرمال وهذا الشئ كان يعتقد البعض بأنها تفعل ذلك عند الخوف وغيرة من التفسيرات ولكن الحقيقة هي أن النعام يتغذي علي الحشرات واليرقات الموجودة في التربة ، لذلك تدفن رأسها دائما في الرمل والتربة .
  • النعام يعيش في جماعات ولا يعيش منعزل حيث تصل القبيلة إلي 50 نعامة ويقود الجماعة ذكر وهو أقواهم وهو الذي يحدد مسار القبيلة ويتحكم بهم .
  • أما إذا تحدثنا عن شكل النعامة فكما رأيت في الصور للنعام هو طائر له رقبة جرداء طويلة ، ورجلان عاريتان طويلتان وتحتوي قدم النعام علي إصبعين وهذا ما يميز النعام عن باقي الطيور التي تحتوي علي 4 أصابع .

معلومات عن بيض النعام

1 – الشكل العام لبيض النعام يقترب من شكل البيض العادي ولكنه يختلف في أنة غير مفلطح مثل البيض العادي ولكنة يكون أقرب إلي الشكل الدائري .

2 – لون بيضة النعامة يميل لأن يكون بني أو أبيض عاجي .

3 – بما أن النعامة أكبر الطيور حجما فبالطبع بيض النعامة سوف يكون أكبر البيض وزنا حيث يتراوح وزن بيض النعام من 750 إلي 2000 جم ، حيث تعادل بيضه النعامة 10 بيضات عادية .

4 – بيضة النعامة قوية بدرجة كبيرة حيث أنك تحتاج إلي شاكوش لكسرها ويستطيع رجل وزنة 127 كجم أن يقف علي بيض النعام دون أن ينكسر .

5 – سمك قشرة بيض النعامة يتراوح من 1.5 ~ 4 ملي متر وفي المتوسط يكون 3 مم وهذا الذي يعطي لتلك البيضة القوة والصلابة ، وسمك قشرة بيض النعام أكبر من سمك البيض العادي ب10 مرات .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى