التعليم في الصغر كالنقش علي حجر – أحسنوا تعليم أبنائكم

التعليم  في الصغر

كنا نسمع تلك الجملة كثيرا التي تقول ” التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر “، و” التعليم في الكبر كالنقش علي الماء ” .

تلك الجملة مهمة جدا جدا لكل أب وكل أم ، عندما يعلم الأب والأم أنهم هم من يصنعون إبنهم بإمكانهم أن يجعلوة عالم ، أو يجعلوة أتفة المخاليق علي وجة الأرض .
فوالد صلاح الدين عندما وجدة يلعب مع الأطفال عاقبة وقال له أنت ليس من شأنك اللعب مع الأطفال فأنت من سوف يفتح الأقصي .

كان والدة يعدة ويهيأة لأن يكون قائد عظيم وبدأ يعلمة ذلك منذ وهو صغير فعندما كبر ، رسخ في ذهنة أنة هو من سوف يحرر القدس ، وبالفعل كان ذلك ، فهل رأيتم الآن كيف يكون ” التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر ” .

أحسنوا تعليم أبنائكم

من الواضح أن آباء وأمهات ذلك الجيل لا يعرفون كيف يحسنون تربية أبنائهم ، ليس كلهم ولكن معظمهم ، مما جعل الشوارع تكتظ وتمتلئ بالسفهاء .
فكيف إذا يكون علي الوالدين تعليم أبنائهم ؟؟؟؟
في البداية التعليم الدراسي ليس هو كل شئ فماذا سوف يفعل إبنك بعدما يتخرج من الجامعة إذا لم يتعلم أمور الحياة ، تجد بعض الآباء من خوفة علي آبنائة يفعل كل شئ بدلا منهم لا يوكلهم أمور صعبة ليفعلوها فينشأ هذا الطفل عالة علي المجتمع ، ضعيف الشخصية ، لا يستطيع تكوين علاقات مع الأشخاص المحيطين بة .

كيف تحسنوا تربية أبنائكم

1 – تربية الأبناء وهم أطفال

كما ذكرنا أن التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر لذلك أهم مرحلة يجب عليكم أن تهتموا بأبنائكم بها وهم أطفال وسوف نعتبر سن الأطفال من عمر سنة واحدة حتي 17 سنة فيجب عليكم أن تفعلوا التالي .

  • يتكلم الوالدين مع الطفل كثيرا حتي يتعلم الكلام ، ويتعلم كيف يفتح موضوعات وينشأ حوار .
  • عدم ذكر أي ألفاظ بذيئة أمامة حتي لا يتعلم تلك الألفاظ ويصبح يرددها كثيرا .
  • علموا أبنائكم الإلتزام بالدين سواء كان الإسلامي أو غيرة من الأديان ، المهم أن يخرج لدينا شخص يحترم الدين .
  • علموا أبنائكم الإعتماد علي النفس وهذا هو أهم شئ قد يتعلمة الطفل في حياتة فنحن نريد جيل من الشباب الذي يعرف كيف يعتمد علي نفسة ، وهذا دور رئيسي للوالدين .
  • لا تحرموة من الخروج والإختلاط بالناس بل شجعوة علي ذلك ، إجعلوة يزور أقاربة وحدة حتي وهو صغير ، فعندما يكبر سوف تجدين أنه يستطيع أن يتعامل مع الناس بكل لباقة .

2 – تربية الأبناء وهم شباب

عندما يصبح إبنكم شاب عليكم أن تظلوا تعلموة فالتعليم لن ينتهي أبدا علموة كيف يخرج الصدقة وكيف يعطف علي الفقراء ، علموة ممارسة الرياضة فهذا مفيد جدا له سوف يجعلة يحافظ علي صحتة ويختلط مع الناس أكثر .

وفي النهاية ننصح الواليدن بأن يحسنوا تعليم أبنائهم وأن يعرفوا أن “ التعليم في الصغر كالنقش علي الحجر ” ويستغلوا ذلك في أن يحسنوا تعليم أبنائهم وهم صغار حتي يصبحوا رجال ويردون هذا الجميل لكم.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى