ما هي القشعريرة وسبب حدوثها

القشعريرة

هل شعرت من قبل برجفة مفاجئة وغريبة في جسمك ، هل رأيت من قبل شعر يدك يقف من القشعريرة ، الله عز وجل خلق الإنسان في أحسن صورة وأعطاة العديد من الأشياء التي تجعلة يتأقلم مع البيئة من تلك الأشياء هو القشعريرة ، فما هو مفهوم القشعريرة ، وما هو أضرار القشعريرة ، وعلاج القشعريرة .

ما هي القشعريرة

الفشعريرة ما هي إلا جرس إنذار لخطر قادم عليك ، فمثلاً القنفد عندما يشعر بالخطر يبدأ جسمة في إخراج الشوك ، هذا ما يحدث مع الإنسان ولكن شعر الإنسان ليس قوي مثل الشوك الموجود علي القنفد ، كما تحدث القشعريرة لدي العديد من الأشخاص عند الشعور بالبرد ، وهي عبارة عن إهتزاز في الجسم ربما تكون شعرت بها من قبل أو رأيت أحد أمامك يشعر بالقشعريرة .

كيف تحدث القشعريرة في الجسم

هناك العديد من الآراء التي فسرت كيفية حدوث القشعريرة داخل الجسم فالبعض يقول أن القشعريرة تحدث بسبب ضخ مفاجئ للدم في العروق والشرايين ، هذة الضخة المفاجئة هي التي تسبب الرعشة في الجسم ، ومنهم من قال أن سبب القشعريرة هو تقلص عضلات دقيقة ترتبط بشعر الجسم مما يسبب في وقوف الشعر وحدوث القشعريرة .

أسباب حدوث القشعريرة

كما ذكرنا أن القشعريرة هي نعمة وضعها الإنسان لتحذرة من شئ معين فمثلاً القشعريرة تحدث عندما تشعر بالبرد ، أو عندما تشعر بالخوف ، قد تحدث القشعريرة عندما تشعر بالخشوع ، قد تحدث القشعريرة عندما تري منظر سئ أو منظر الدم ، قد تحدث القشعريرة عندما تتعرص لموقف مثير ، هناك العديد من الأشياء التي تحفز الجسم وتجعلة يبدأ في القشعريرة .

هل للقشعريرة أضرار

في معظم الأوقات تكون القشعريرة شئ طبيعي يتعرض له الملايين من البشر بشكل يومي ولا يسبب أي مشاكل لأي شخص ، وأنت تستطيع أن تحدد إذا كانت القشعريرة التي تحدث لك هي قشعريرة عادية ، أم قشعريرة مصاحبة لمرض ، فالقشعريرة العادية تحدث بشكل غير مستمر وعندما تتعرض لمثير معين .

إذا كانت القشعريرة تحدث بشكل مستمر فعليك أن تسارع بالذهاب إلي طبيب فربما تكون مصاب بالحمي أو الحساسية ، او لقدر الله مرض الملاريا ، ولكن في الأغلب تكون القشعريرة حالة طبيعية يتعرض لها جميع البشر من إهتزاز أو إرتجاف في الجسم

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى