من هو ستيفن هوكينغ – العالم المشلول الذي كان يتحرك علي كرسية

ستيفن هوكينغ

ستيفن هوكينغ

هل سمعت من قبل عن هذا الإسم “ستيفن هوكينغ” أحد أشهر العلماء في الفيزياء النظرية في العالم ، ليس الغريب في ستيفن هوكينغ هو تفوقة العلمي ولكن الغريب هو صبرة وقوة تحملة وإستطاعتة أن يستكمل مسيرتة بالرغم من إصابتة بالشلل وعدم إستطاعتة التحرك إلا بواسطة كرسية المتحرك ، ولكن هذا العالم يثبت أن الإنسان مهما كانت ظروفة ، قادر علي النجاح والتفوق .

من هو ستيفن هوكينغ

ولد ستيفن عام ١٩٤٢ في مدينة إكسفورد بإنجلترا ، كانت إسرتة في ذلك الوقت تعاني من قلة المال ، فوالدة يعمل كطبيب في جامعة أكسفورد ، ووالدتة تدرس الفلسفة ، كانت عائلة ستيفن هوكينغ تتميز بالذكاء مما أتاح له فرصة أكبر لكي يكمل في مجال العلم والتعليم .

معلومات شيقة عن ستيفن هوكينغ

١ – فشلة في الدراسة

كما هو الحال لكل العظماء مثل أينشتين وبيل غيتس ، كان كذلك ستيفن هوكينغ فاشل في المدرسة فقد كان يحصل علي درجات ضعيفة وإستطاع بمجهود كبير أن يجعل درجاتة متوسطة ، ولكنة كان يحب تفكيك الأجهزة وإصلاحها ، ولم يتمكن والدة من إلحاقة بجامعة أكسفورد بسبب درجاتة السيئة ، ولكن المفاجئة حدثت عندما إستطاع أن يجتاز الإمتحان الخاص بالقدرات بنسبة ١٠٠٪ تقريباً .

٢ – هوايات ستيفن هوكينغ في الجامعة

كان ستيفن لدية العديد من المواهب والهوايات وقبل أن يصاب بالشلل رجحة أحد أصدقائة لممارسة رياضة التجديف ، وتفوق في تلك الرياضة في الجامعة ، وأصبح من أشهر الطلاب في الجامعة مما جعلة يحظي بشعبية كبيرة بين زملائة في الجامعة .

٣ – إختيارة لمجال دراستة

كل أب يريد من إبنة أن يكمل ما بدأة الأب ، وكذلك كان الحال مع والد ستيفن فقد أراد منة أن يدرس الطب ليصبح طبيب ماهر ويكمل مشوار والدة ولكنة لم يكن يحب الأحياء وعشق الفيزياء ، لذلك لم ينصاع لرغبة أبية ودرس الفيزياء ونجح فيها بجدارة .

٤ – إصابة ستيفن هوكينغ بالشلل

عندما وصل ستيفن إلي عمر ال ٢١ بدأت علامات المرض تظهر علي ستيفن ، وقد علم ستيفن أن هذا المرض سيفقدة التحكم في جميع عضلاتة ، تنبأ الأطباء لستيفن أن لا يعيش لمدة أكثر من الثلاث سنوات ، بدأت قدراتة البدنية تقل بالتدريج ، حيث بدأ في إستخدام العكاز ، بعد ذلك لم يعد بإستطاعتة الكتابة ، وبعد ذلك لم يكن كلامة واضح ولم يستطع فهم طريقة كلامة غير أهلة وأقاربة .

٥ – إنجازات ستيفن هوكينغ في الفيزياء

كان لستيفن هوكينغ العديد من الآراء المفيدة في الفيزياء والتي غيرت لنظرتنا إلي الكون ومنها .

نظرية الكون الامتناهي : حيث إستطاع أن يضع نظرية تثبت أن الكون غير محدود حيث دمج نظريات ميكانيكا الكم ونظريات النسبية ليثبت بذلك أن الكون غير محدود .

نظرية الثقوب السوداء : إستطاع ستيفن هوكينغ وضع بعض النظريات التي تخص الثقوب السوداء ، ولكنة إكتشف بعد ذلك بعض الأخطاء في نظريتة فإعترف بذلك عام ٢٠٠٤ .

أفكار ستيفن هوكينغ

كان لستيفن آراء مختلفة في الدين حيث كان يؤمن بأن الكون نشأ من تلقاء نفسة وأنة لا يوجد خالق لهذا الكون ، ويعتقد أنة لا يوجد حساب ولا بعث بعد الموت ، فقد كان من الملحدين الذين يشككون في وجود الله ، ولا يعتقدون في البعث والحساب .

كان ستيفن هوكينغ يؤمن بوجود الكائنات الفضائية فهو يري أن الكون يتكون من مليارات الكواكب فلماذا لا يوجد إحتمال أن يكون هناك حياة علي أي كوكب آخر .

كانت آراءة في السياسة عادلة حيث قال أن غزو العراق تعتبر جريمة حرب ، وشارك في الإحتجاجات عام ١٩٦٨ إلي جانب فرنسا .

الكتب التي ألفها ستيفن هوكينغ

  • تاريخٌ موجز للزمن.
  • الثقوب السوداء والأكوان الناشئة.
  • الكون في قشرة جوز.
  • الوقوف على أكتاف العمالقة.
  • تاريخ أوجز للزمن.
  • الله خلق الأرقام.
  • التصميم العظيم.
  • تاريخي الموجز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى