معلومات

معلومات وأسرار عن بصمات أصابع اليدين وهل يمكن تغيير بصمتك

أشكال لبصمة الاصبع

بصمة الإصبع لدي الإنسان هي دليل علي عظمة وقدرة الخالق ، فسبحان من خلق وصور وأبدع ، فإذا نظرت الي طرف الإصبع سوف تجد دوائر لها أشكال وأنماط مميزة ، هذه الدوائر تختلف من شخص لآخر ومستحيل أن يتطابق شخصين في بصمة الإصبع حتي ولو كان توأم متطابق .

معلومات عن بصمة الإصبع للإنسان

١ – بداية إكتشاف بصمة الاصبع للإنسان كان بواسطة عالم التشريح التشيكي “بركنجي” عام ١٨٢٣م ، وبعد ذلك ب ٣٥ عام إكتشف العالم الإنجليزي “وليم هرشل” إلى اختلاف البصمات باختلاف أصحابها، مما يجعلها دليلاً مميزاً لكل شخص ، أما من اخترع طريقة البصمة علي الورق عن طريق الحبر هو الدكتور “هنري فولدز” عام ١٨٧٧.

٢ – أنواع هذه الخطوط قد تكون علي أشكال مختلفة مثل الأقواس أو دوائر أو عقد أو على شكل رابع يدعى المركبات .

٣ – صورة البصمة لأي إصبع تعيش مع صاحبها طوال حياته فلا تتغير رغم كل الطوارئ التي قد تصيبه، وقد وجد العلماء أن إحدى المومياء المصرية المحنًطة احتفظت ببصماتها واضحة جلية. وأثبت جالتون أنه لا يوجد شخصان في العالم لهما نفس التعرجات الدقيقة وقد أكد أن هذه التعرّجات تظهر على أصابع الجنين وهو في بطن أمه وهو في ثالث شهر تقرباً .

٤ – بصمة الإنسان التي تظهر عندما يضع يدة علي سطح زجاجي أملس تتكون من ماء وأحماض دهنية، وأحماض أمينية وثلاثي الجليسريد ، أي انه يتكون من العرق والزيوت التي يفرزها جلد الإنسان تلقائيًّا.

٥ – أصابع اليد اليمني لها بصمات مختلفة عن أصابع اليد اليسري ، وأيضاً بصمات كل إصبع مختلفة عن الاصبع الآخر ، كما أن التوأم المتطابق لهم بصمات مختلفة ، فسبحان الله رب العالمين .

٦ – بصمة الإنسان لا يمكن أن تزول نهائياً ولكن هناك بعض الأعمال الشاقة التي قد تؤدي الي إزالة البصمات بصورة مؤقته ولكن عند التوقف عن تلك الأعمال تعود البصمات كما كانت من تلك الأعمال ( البناء ، وغسيل الصحون ، الذين يعملون في بعض المواد الكيميائية مثل أكسيد الكالسيوم ) .

٧ – هناك حالات نادرة تؤدي الي إزالة بصمة اليدين مثل بعض الأمراض الجلدية مثل مرض  Adermatoglyphia وهو عبارة عن إضطراب وراثي نادر للغاية ، يجعل الشخص بدون بصمات أصابع وتكون يده ملساء للغاية .

٨ – عند الإصابة بحروق أو خدوش في الأصابع فان خلايا الجلد التالفة تتكاثر مرة أخري وتعود البصمات سليمة كمان كانت من قبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى