التخطي إلى المحتوى

من غشنا فليس منا

انتشر الغش في هذة الآونة بكل ما تحملة الكلمه من معني الغش التلميذ يغش في الإمتحان والمدرس يغش الطالب ولا يعطيه حقة والتاجر يغش المشتري والزوجة تغش زوجها والراعي يغش رعيتة وإنتشر الغش في كل شئ وهذا بسبب إبتعادنا عن الدين وإنشغالنا بالدنيا .

سبب حديث من غشنا فليس منا

عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرّ على صُبْرَة طعام، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال: ( ما هذا يا صاحب الطعام؟ ) ، قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: ( أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غشّ فليس مني) رواه مسلم .

شرح الحديث

كان الرسول يمشي فمر علي كومة طعام فوضع يدة بداخل تلك الكومة فتبللت يدة فسأل صاحب الطعام ما هذا فقال له أن المطر أصابها بالبلل فقال له الرسول صلي الله علية وسلم يجب أن تجعلها فوق الطعام حتي يراها الشاري فمن غش الناس ليس منا .

المقصود ب ( فليس منا )

ومعني ليس منا أنة ليس من المسلمين ولكن المعني هو لأنة ليس علي طريقنا ومنهجنا .
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم ( ومعناه عند أهل العلم أنه ليس ممن اهتدى بهدينا، واقتدى بعلمنا وعملنا وحسن طريقتنا ) .

مواقف حياتية في الغش

كثيراً منا ما يذهب إلي بائع الفواكة لكي يشتري منه ويكون معجب ببضاعتة التي وضع أفضلها وأجملها أمام المشتري وعندما يذهب إلي البيت يجد أن البضاعة فاسدة أو ليست جيدة كما رآها وهذا ما حدث أيضاً مع النبي فقد وضع التاجر أفضل الطعام في المقدمة وأخفي الطعام المبتل في الأسفل فقال له رسول الله صلي الله علية وسلم ( من غشنا فليس منا ) وفي الحقيقة التاجر عندما يغش يظن أنه قد ربح من ذلك ولكنة للأسف يكون قد خسر الزبون الذي أشتري منه لأنة لن يشتري منه مرة أخري ومع مرور الوقت لن يشتري منه أحد وسيجني عاقبة غشة ، وأيضاً الطالب الذي لا يذاكر معتمداً علي الغش فهذا لن يفيدة فهو سوف ينجح ولكن عندما يأتي ليعمل في وظيفتة لن يبارك له الله في تلك الوظيفة لأنة نجح بالغش .

أنواع الغش

  1. الغش في البيع والتجارة كما ذكرنا في القصة التي سردناها عليكم .
  2. الغش في النصح وهو عدم نصحك للآخرين وتركهم في ضلالة وعدم تقديم النصيحة التي تفيدهم .
  3. الغش في الرعية وقد ورد حديث في ذلك الأمر (ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته، إلا حرم الله عليه الجنة) .
  4. الغش في الدين وهو أعظم أنواع الغش والبعض يفعل ذلك إبتغاء الحياة الدنيا وإنتشر في عصرنا هذا النوع من الغش وخير دليل علي ذلك الشيخ ميزو الذي يدعي أنة هو المهدي المنتظر، ومن يبدلون الاحاديث ويفترون علي الاسلام.

مواضيع مشابهة



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *