التخطي إلى المحتوى

حقيقة السحر

لا يمر يوم من الأيام إلا ونسمع فيها كلمة “سحر” حتي أن البعض أصبح يستخدم الإعلانات للإعلان عن سحرة فيقول لك رد المطلقة ، إعادة الحبيب ، ال…خ ، كما أن السحر عند العديد من الناس أصبح شماعة يعلقون علية مشاكلهم وهمومهم فإذا تزوج رجل من مرأة وطلقها يقال معمولة عمل ، إذا مرض شخص يُقال معمولة عمل ، إذا ترك أحدهم عملة نسبوا ذلك إلي السحر ، فهل من المعقول أن يكون هناك شئ يسمي السحر ، وهل من المعقول أن يتحكم السحر في حياتنا بتلك الطريقة ، هل الدجالين والكهنة الذين يدعون قدرتهم علي فك السحر صادقون وهذا ما سوف نعرفة في موضوعنا هل السحر حقيقة أم خيال .

ما هو السحر

لنكن متفقين أن السحر هو حقيقة بإتفاق جميع العلماء ومن الوقائع التي حدثت وسوف نذكر الدلائل التي تؤكد علي وجود السحر ، والسحر هو الإستعانة بالشياطين والكفرة من الجن فيقدم لهم الساحر الشئ الذي يطلبونة منهم وهذا الشئ يكون فية إغضاب لله عز وجل وإرضاء لهذا الجن فمثلاً يطلب من الساحر عمل حذاء من المصحف ، والإستنجاء بورق القرآن او باللبن الحليب ، أو إلقاء المصحف ، أو ذبح دجاجة سوداء ، أو قط أسود للإستخدام أعضائة في السحر ، أو كلام يتكلم به أو يكتب ليصيب المسحور بالأذي ومن السحر ما يؤذي أو يمرض أو يقتل .

الفرق بين ( السحر ، الدجل ، الشعوذة ، المس ، الصرع )

١ – السحر

كما ذكرنا هو إستعانة الإنس بالجن لتنفيذ رغبات الدنيا ويطلب الجن من الإنس عمل شئ يغضب الله عز وجل وفي المقابل ينفذ الجن مطالب الساحر .

٢ – المس

المس هو أن يصيب الجني الإنسان من الخارج فيصيبة ببعض الأوجاع وقد يشعر الشخص الممسوس بالألم بدون أي سبب من الأسباب .

٣ – الصرع

الصرع هو أن يصيب الجني الإنسان ولكن ليس فقط من الخارج بل من الداخل أيضاً ويستطيع الجني أن يتكلم علي لسان هذا الشخص ويتألم عند سماع القرآن .

٤ – الدجل والشعوذة

هو إستخدام الفطنة والذكاء في الكذب والتموية ويعتمد الدجال والمشعوذ علي سرعة وخفة يديه فمثلاً يريك النقود ثم يخرجها من جيبك وهكذا وليس له علاقة بالجن .

آيات قرآنية تدل علي وجود السحر

  1. (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ…) [البقرة:102].
  2. ( قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ) [ سورة الأعراف: 116].
  3. ( قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن   سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ) [سورة طه: 66].
  4. ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ ) [سوره القمر].
  5. (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ) .

السحر في بداية التاريخ

عندما خلق الله آدم عليه السلام قال الملائكة لله لماذ تخلق من يفسد في الأرض فقال لهم الله أنه يعلم ما لا يعلمون وقال لهم إختارا ملكين ليهبطوا إلي الأرض لنري ماذا سوف يفعلان فإختارا هاروت وماروت ونزلا إلي الأرض وقابلا الزهرة وهي من أجمل النساء علي الأرض فسألاها نفسها فقالت لا حتي تشركا بالله فقالا لا نشرك بالله ، فذهبت وجائب بصبي فسألاها نفسها فقالت لا حتي تقتلوا هذا الصبي فقالوا لا نقتلة ، فذهبت وجائت بخمر فشربا من الخمر ووقعوا علي المرأة وقتلوا الطفل ، فخيرهم الله بين عذاب الدنيا وعذاب الأخرة فإختارا عذاب الدنيا ، وبعد ذلك علموا الناس السحر وكان الهدف من تعليمهم السحر للناس أن يعلموهم حقيقة السحر وأنة من الشيطان وعندما يعلمون أحد السحر يقولون له أن هذا السحر فتنة فلا تكفر ، وتعلم الناس السحر وإنتشر السحر خاصة في عهد سليمان حيث كان الجان يستمع إلي الملائكة ثم يحكي إلي السحرة ما سوف يحدث مما جعل البعض يشك أن الملك الذي أُعطي لسليمان ما هو إلا سحر وهذا ما بينتة الآية الكريمة التي ذكرنها ( وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا ) ، وانتشر السحر أيضاً في عهد موسي وحدثت المعجزة التي يعرفها جميعنا عندما ألقي السحرة عصيانهم وسحروا أعين الناس فظن الناس أن تلك الحبال هي ثعابين تسعي وعندما ألقي موسي عصاة أخذت تأكل جميع العصيان الأخري بأمر الله .

أنواع السحر

١ – السحر الحقيقي

وهو ما يؤثر علي بدن المسحور فيجعلة يمرض أو يلازم الفراش أو يذهب عقلة ويستعين فية الساحر بالجن من أجل تحقيق ذلك السحر .

٢ – سحر تخيلي

قال الله تعالى: {يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى}. (طه: 66). في هذا النوع من السحر يقوم الساحر بوهم المشاهدين وسحر أعينهم لكي يجعلهم يرون أشياء غير حقيقية مثل تحويل أوراق الشجر إلي نقود ، وكل تلك الأشياء وهذا ما حدث عندما قام سحرة فرعون بسحر أعين الناس لكي يروا الحبال علي أنها ثعابين . هناك أدعية تحفظ الإنسان من السحر تعرف عليها من الرابط التالي (أدعية تحفظ الإنسان من السحر)، والله أعلي وأعلم.

مواضيع مشابهة



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *